مصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية pdf قاموس عربي انجليزي

قاموس عربي انجليزي مصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية pdf اكثر المصطلحات تداولا

مصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية pdf قاموس عربي انجليزي

قاموس انجليزي عربي مهم حول مصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية pdf او Insurance terminology. نظرا لأهمية مُصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية, نقدم لكم هذا القاموس عربي انجليزي لتعلم جميع المصطلحات المرتبطة بمجال التأمين Insurance هذا المجال الحيوي الذي يرتبط بجميع مجالات الحياة. لان التأمين يشمل جميع جوانب حياة الإنسان مثلا التأمين الطبي, تأمين سيارات, تأمين الحرائق, التأمينات الاجتماعية أفراد المختلفة والكثير الكثير من جوانب الحياة اليومية التي يتم تأمينها.

مُصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية Terminology of insurance, تعتبر الأكثر طلبا كون التأمين Insurance وجميع المصطلحات المشكلة للعلوم والقوانين المرتبطة بهذا المجال والتي تنظمه تم تأسيسها باللغة الانجليزية. 

وبالتالي تظهر اهمية معرفة هذه المصطلحات باللغة الانجليزية لان هذا حتما سيسهل عملية التعلم.التأمين هو مجال حيوي واسع يحمل في جعبته الكثير من المصطلحات الخاصة به لوحدة فقط، ونظرا لأهمية مجال التأمين ودوره الأساسي في حياة الإنسان فإن فهم هذه المصطلحات يعتبر أمرًا أساسيًا ضروريا للتعامل مع مختلف أنواع التأمين والوثائق المرتبطة بها. 

في هذا الموضوع سوف نستعرض مجموعة من مصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية pdf وشرحها باللغة العربية, عبارة عن  قاموس عربي انجليزي. لكن وقبل تحميل كتاب مصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية pdf قاموس انجليزي عربي, لابأس ان نعطي تعريفا بسيطا حول التأمين insurance. لأن هذا سيكون مفيد جدا لكل من يرغب في الدخول الى عالم التأمين ويريد ان يتعلم جميع مصطلحات التأمين بالانجليزي ومرادفاتها باللغة العربية خصوصا اذا كان يرغب في العمل هذا المجال الحيوي.

ما هو التأمين Insurance ؟

التأمين هو حفظ الشيء والتأمين عليه هو عبارة عن اتفاقية مالية تُبرم بين شخص او مجموعة من الاشخاص أو شركة او مؤسسة او جمعية او ادارة او اي كيان كان مع شركة تأمين متخصصة. على سبيل المثال لا الحصر تكافل الراجحي تأمين سيارات, اتحاد الخليج للتأمين, تأمينات اكسا, وغيرها من الشركات المتخصصة في التأمين. 

حيث يقوم الشخص أو الكيان المذكور ووفقا لهذه الاتفاقية المالية على دفع مبلغًا معينًا يُعرف بـ"قسط التأمين" للشركة بشكل منتظم و محدد مثلا كل 3 أشهر او 6 أشهر او بشكل سنوي, في مقابل الحماية والتأمين ضد نوع محدد أنواع  من الخسائر المحتملة أو المخاطر. 

مثلا وكما ذكرنا التأمين الصحي, تأمين سيارات, تأمين السفر والتأمين على الحرائق والحوادث المختلفة وغيرها. وبالتالي يهدف التأمين إلى تقديم حماية مالية للاشخاص و للأفراد والمؤسسات وغيرها من تأثيرات ومخلفات الحوادث المختلفة والخسائر المالية الناجمة عنها.

اذن في هذا السياق، يمكن أن يتضمن التأمين تغطية واسعة لمجموعة متنوعة من الحالات المُؤمَّن عليها مثل الحوادث المرورية، الكوارث الطبيعية، الأمراض، الحرائق, الإصابات، السرقة، والمزيد من الحالات اضافة الى الحالات التي ذكرناها سابقا. 

شركات التأمين تقدم هذه الخدمة من خلال تقديم عقد او وثيقة تسمى "وثيقة التأمين" (Policy) تحدد جميع شروط التغطية وحدودها وتفاصيلها بدقة تامة يتم الموافقة عليها من كلا الطرفين شركة التأمين الشخص او الكيان الذي طلب التأمين.

من الامورالايجابية التي تميز هذا المجال حيث يمكن اعتبار التأمين آلية مهمة لتحويل جميع المخاطر والمصاريف المحتمل وقوعها إلى شركة تأمين تتكفل بها على شكل تعويضات. هذا الامر الذي  يوفر للأفراد او الاشخاص او الكيانات او المؤسسات نوعا الراحة النفسية للأفراد والحماية المالية ذن تعد مصطلحات التأمين مفاهيم ضرورية و أساسية لفهم كيفية عمل هذا النظام الحيوي.

مصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية و مرادفها باللغة العربية

1- Insurance (التأمين):

هو ترتيب مالي يقدم وفق اتفاقية أو عقد يدفع فيه شخص أو كيان قسطًا او أقساط مالية بشكل دوري  لشركة تأمين في مقابل الحماية والتأمين من مجموعة من الحوادث والخسائر أو المخاطر المالية المحتملة.

2-  Insurance Policy (وثيقة التأمين):

وهو الوثيقة او العقد المكتوب بين المُؤمَّن له أي الشخص او الكيان الحامل لبوليصة التأمين (حامل عقد التأمين) (policyholder)  وبين شركة التأمين (insurance company) هذا العقد يحدد جميع الشروط وأحكام التأمين وقيوده متفق عليها.

3-  Premium (قسط  التأمين):

وهو المبلغ المالي الذي يدفعه حامل البوليصة او عقد التأمين بشكل دوري ومحدد بمجال زمني في آجال محددة حسب الاتفاق. لشركة التأمين مقابل التغطية التأمينية من الحوادث المشار إليها في العقد وايضا الحفاظ على سريتها.

4- Deductible (الاقتطاعات):

هو مبلغ مالي عبارة عن عمولات يتم اقتطاعها من حامل عقد التأمين لفائدة وسطاء التأمين او شركات التأمين قبل أن تبدأ التغطية التأمينية في دفع تعويضات الخسائر أو في حالة تجديد العقد.

5- Insurance Coverage (غطاء حماية تأمينية):

هي مقدار المخاطر أو المسؤولية التي يتم تغطيتها للفرد أو الكيان عن طريق خدمات التأمين أو نطاق الحماية المخصص الذي توفره وثيقة التأمين، التي تربط حامل عقد التأمين والشركة بما في ذلك جميع أنواع المخاطر والأحداث المتفق عليها والتي تشملها وثيقة التأمين.

6- Claim (مطالبة):

طلب رسمي يقدمه حامل وثيقة التأمين إلى شركة التأمين للحصول على تعويض عن الخسارة أو الضرر الذي تمت تغطيته بواسطة عقد التأمين.

7- Insured  (المُؤمَّن عليه):

هو الفرد أو المؤسسة اوالكيان الذي اشترى بوليصة التأمين, من خلال عقد يربطه بالشركة ويكون محميًا ضد مجموع الحوادث والخسائر المالية المحتملة.

8- Insurance Company (شركة التأمين):

وهي الشركة التأمين التي توفر التغطية والتأمين و توافق على تعويض المُؤمَّن له في حالة الحوادث والخسائر التي تمت تغطيتها.9. Beneficiary (المستفيد):الشخص أو الكيان او الجهة المعينة التي ستستلم التعويض او مبلغ التأمين في حالة وجود مطالبة. وهذا ينطبق غالبًا على وثائق التأمين على الحياة.

10-  Underwriting (الكتابة او الاكتتاب):

الاكتتاب في مجال التأمين هو عملية تقييم جميع المخاطر لتحديد ما إذا كانت شركة التأمين قادرة على تأمينها أم لا، وفي حالة القدرة على التأمين والاتفاق مع المُؤمَّن يتم تحديد تسعيرة مهينة لهذه الأحداث والمخاطر.

11- Policyholder  (حامل وثيقة التأمين):

الشخص أو الكيان الذي يملك بوليصة التأمين ويحق له الحصول على المزايا المتفق عليها والتغطية المحددة على وثيقة التأمين.

12- Exclusion (الاستثناءات):

هي مجموعة من المخاطر أو الأحداث أو ظروف محددة لا تغطيها وثيقة التأمين. وعادةً ما يتم إدراج الاستثناءات في شروط وأحكام العقد.

13- Premium Rate (سعر القسط):

وهو مبلغ المال الذي تتقاضاه شركة التأمين مقابل مبلغ محدد من التغطية. وعادة ما يتم حسابه على أساس عوامل الخطر المختلفة.

14- Renewal  (التجديد):

عملية تجديد وثيقة التأمين الحالية بعد انتهاء مدتها الأولى، وغالبًا ما تتطلب دفع قسط جديد لتجديد العقد.

15-  Liability Insurance (تأمين المسؤولية):

تأمين من المسؤولية أو تغطية او التأمين ضد مسؤولية الحوادث او الخسائر المالية لحماية المؤمَّن له من مخاطر الالتزامات القانونية التي تفرضها الدعاوى القضائية المرفوعة والمطالبات المماثلة ويحمي حامل وثيقة التأمين إذا رفعت عليه دعوى قضائية تطابق ما تضمنته التغطية الواردة في  وثيقة التأمين هو جزء من نظام التأمين العام. 

16- Property Insurance (التأمين على الممتلكات):

هو تأمين يحمي الأصول المادية و الممتلكات، مثل المنازل والمباني والممتلكات الشخصية، حيث يوفر لها التأمين من التلف أو الحريق أو السرقة أو الأضرار الجوية الفيضان مثلا وغيرها من الحوادث و المخاطر.

17- Health Insurance ( التأمين الصحي):

التغطية الصحية التي توفرها شركات التأمين لتقديم المساعدة المالية للنفقات الطبية وخدمات الرعاية الصحية, ويشمل تكاليف الفحص الطبي و التشخيص والعلاج والعمليات الجراحية والأمراض المستعصية والدعم النفسي والجسدي وغيرها.

18- Life Insurance (التأمين على الحياة):

التأمين على الحياة وهو نوع من التغطية التي يبرمها  حامل وثيقة التأمين مع شركة التأمين تتعهد فيه شركة التأمين بدفع مبلغ من المال  للمستفيدين عند وفاة الشخص المؤمّن عليه في مقابل أقساط تأمين يدفعها المؤمن عليه لشركة التأمين بشكل منتظم أو كدفعة إجمالية تدفع مرة واحدة.

19- Auto Insurance (تأمين السيارات):

التغطية التي توفر شركة التأمين للحماية ضد الخسائر المالية الناتجة عن الحوادث أو السرقة أو تلف السيارة او احتراقها, حسب حالات التأمين المذكورة في العقد.

20- Claim Settlement (تسوية المطالبة):

تسوية التأمين هي العملية التي تقوم فيها شركة التأمين بمراجعة المطالبة، وتقييم الضرر أو الخسارة، وتقديم تعويض لحامل وثيقة التأمين ردا على المطالبة  التسوية هي المبلغ النهائي المدفوع للمستفيد.

اتمنى ان تكون جميع الأمور واضحة وان تكون جميع مصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية التي قمنا بجردها في هذا الدرس. وسنزودكم بالكثير من المصطلحات الاخرى في دروس قادمة.

قاموس عربي انجليزي:

  • المؤلف: الأستاذ تيسير حمد التريكي.
  • عنوان الكتاب: معجم مصطلحات التأمين.
  • عدد الصفحات: 206.
  • صيغة الكتاب: pdf. 

جميع الحقوق محفوظة لمؤلف الكتاب

تحميل مصطلحات التأمين باللغة الإنجليزية pdf قاموس عربي انجليزي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-