القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الدروس

المهارات الأساسية لتعلم اللغة الإنجليزية: الاستماع

  تطوير مهارات اللغة الانجليزية : ألاستماع

المهارات الأساسية لتعلم اللغة الإنجليزية: الاستماع


ماهي المهارات الاساسية التي يجب عليك ان تتقنها لتعلم اللغة الانجليزية؟ واين تتجلى اهميتها في تحسين مستواك في الانجليزي؟ كيف تطورمهارات اللغة الإنجليزية؟ وكيف تساهم هذه المهارات في اغناء رصيدك المعرفي من المفردات والكلمات والتعابيرالمختلفة؟ مهلا عزيزي القارئ, قبل ان نجيب على كل هذه الاسئلة عزيزي القارئ إذا كنت تقرأ الان هذا الموضوع، فأنت بكل تأكيد تبحث عن طرق واساليب تمكنك من تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة وأكثر فعالية لاكتساب مهارات تعلم اللغة الانجليزية. مدونتنا المتواضعة توفرلك وتضع تحت تصرفك الكثير من المقالات المتنوعة، التي ستزودك بكم لاباس به من المعلومات التي سوف تحتاج إلى معرفتها حول مجموعة من الطرق المختلفة، التي نعمل على شرحها وتبسيطها، وارفاقها بمجموعة من النصائح و التوجيهات المهمة لنجعل هذه الطرق سلسة وواضحة وسهلة الفهم وفي متناول الجميع.
أنه لمن دواعي فخرنا ان نكون سببا او دافعا لكي تتعلم الانجليزية، لذالك سنكون حريصين على مساعدتك  ودعمك وتشجيعك من خلال منشوراتنا التي نشاركها معك في مدونة تعلم اللغة الانجليزية.

ما هي مهارات تعلم اللغة الإنجليزية؟


في احدى المقالات السابقة تحدثنا عن المهارات الاساسية لتعلم اللغة الانجليزية, حيث قمنا عزيزي القارئ بتزويدك ببعض المعلومات العامة حول هذه المهارات, وكذالك الترتيب الذي يجب عليك أن تتعامل به مع هذه المهارات الأربع الرئيسية:

 الاستماع 🔷 التحدث 🔷 القراءة 🔷الكتابة

 كما تطرقنا في ذالك الموضوع الى عدة نصائح حول كل مهارة على حدة، وأكدنا بشدة على ضرورة التركيز في بداية رحلتك لتعلم اللغة الإنجليزية, على مهارة الاستماع لأن هذه المهارة  تلعب دورًا مهمًا واساسيا في عملية تعلم اللغة الانجليزية.

لذالك سوف نلقي الضوء في هذا الموضوع على مهارة الاستماع التي يعتبرها الكثير من خبراء تعلم اللغات من اللبنات الاساسية لتعلم اي لغة كانت. لكن السؤال الذي سيتبادر الى ذهنك والى ذهن الكثير من الاشخاص المقبلين على تعلم اللغة الانجليزية هو:  لماذا تعتبر مهارة الاستماع مهمة؟ ولماذا تعتبر اكثر اهمية مقارنة مع باقي المهارات الاخرى؟

في الواقع هذا سؤال وجيه ومهم ويتطلب اجابة واضحة ومقنعة, لأن الاجابة المقنعة ستكون بمثابة حافز قوي بالنسبة اليك عزيزي القارئ لأنه بمجرد وقوفك على مدى اهمية هذه المهارة كن على يقين بأنك ستتحمس و ستبدأ فورا ومن دون انتظار لتعلم واتقان هذه المهارة .

لماذا يجب ان اتعلم مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية؟

قبل ان نبدأ في الإجابة عن هذا السؤال المهم, دعني أسئلك سؤالا بسيطا عزيزي القارئ كيف تمكنت من تعلم لغتك الأم عندما كنت صغيرا؟ الجواب بكل بساطة هو انك تمكنت من تعلم لغة والديك ومحيطك الأسري عن طريق السماع فقط, لأنك عندما كنت صغيرا لم تكن لديك القدرة على النطق او الكتابة او القراءة, لكنك مع ذألك كنت تستطيع ان تفهم بعض الكلمات والعبارات سواء التي كانت موجهة اليك او التي تسمعها ممن حولك, وعندما بدأت تكبرشيئا فشيئا أصبحت تستطيع تميزوفهم الكثير من الكلمات وحتى عندما اصبحت لديك القدرة على النطق, بعد ان تجاوزت السنتين لكنك لازلت تعتمد بالأساس في تعلم اللغة على الاستماع, حيث يعمل دماغك الصغيرعلى جمع الكلمات وفهم معانيها وتصنيفها وتخزينها لأعادة استخدامها في التواصل. 

اذن في هذه الحالة تكون قد تعلمت لغتك الأولى عن طريق الاستماع اليها من طرف والديك ومن حولك لمدة طويلة, اذن عزيزي القارئ يمكنك ان تطبق نفس المبدأ لكي تتعلم اللغة الإنجليزية, لكن مع بعض التعديلات لان الوضعية الان تختلف ولانك ستستهدف لغة أخرى غير لغتك الأم, اذن حيث ستحاول ان توفر لنفسك وسط تستمع فيه الى اللغة الإنجليزية لاقصى وقت ممكن, كما انك سوف تستفيد من كونك قادر على الحفظ والتذكر و جمع الكلمات وإعادة صياغتها على شكل جمل مفيدة. 

تنمية مهارة الاستماع للغة الانجليزية؟

باختصار شديد، تتجلى اهمية امتلاك مهارة القدرة على الانصات اوالاستماع في كونها تجعلك قادرعلى فهم نوع الحديث و الحوارات والكلمات التي تنطق بمجرد سماعك لها، بحيث لن تجد ادنى صعوبة في تصنيف و فرز الاحرف والكلمات وكذالك فهم السياق العام للجملة المسموعة، وعكس ذالك تماما يحدث مع الاشخاص الذين لا يمتلكون هذه المهارة، لأنهم  لم يعملو على تدريب ادانهم على الاستماع الجيد للغة الانجليزية، وهذا الامر قد يخلق عندهم نوع من الارتباك والخجل كما تجدهم لا يستطعون المشاركة او الدخول في الحوارات و المحادثات و المناقشات المختلفة، لأنهم وبكل بساطة يعانون ضعف القدرة على الاستماع لديهم، مما يجعلهم يجدون صعوبة في فهم مايقوله الاخرون، فمادامت لا تمتلك القدرة على فهم واستيعاب ما يقال باللغة الانجليزية فانت بكل تأكيد لن تستطيع المشاركة في اي نقاش.

من الامورالمهمة التي لابد من ان نشيراليها هو ان مهارة الاستماع رغم اهميتها الكبيرة ليست المهارة الوحيدة التي ستمكنك من تعلم اللغة الانجليزية وفهمها بالشكل المطلوب، لأن مهارة الاستماع يمكن اعتبارها قطبا مهما في الاقطاب الاربعة الأساسية، لأن هذه المهارة تتشارك وتتداخل مع المهارات الاخرى خلال عملية التعلم لكن بدرجات متفاوتة ومختلفة من حيث التأثير، لكن في المقابل تبقى مهارة الاستماع هي المفتاح الأساس لعملية التعلم كما انه الباب الرئيسي الذي سيجعلك تنفتح على المهارات الاخرى بشكل خاص و اللغة الانجليزية بشكل عام.

كيفية تطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية؟

الآن بعد أن تحدثنا بما فيه الكفاية حول مهارة الاستماع وحول اهميته في عملية تعلم اللغة الانجليزية، يبقى السؤال الذي سيطرح نفسه وبشدة هو: كيف سأتمكن من تعلم هذه المهارة؟
الجواب هو وبكل بساطة يجب عليك ان تسعى جاهدا إلى الممارسة الفعلية لمهارة الاستماع لتطويرمهارات اللغة الإنجليزية، لانك سوف تحتاج إلى الاستماع كثيرا للغة الإنجليزية, وتخصيص حيز لابأس به من الوقت بشكل يومي مع تنويع مصادر الاستماع. صراحة هناك العديد من المتعلمين المقبلين على تعلم اللغة الانجليزية يهملون هذه المهارة ولا يعطونها الاهتمام الكافي في بداياتهم لتعلم الانجليزية، وهذا الامر الذي ينتج عنه التأخر في العلم، لأن كل ما يفعلونه في الواقع هوالتوجه مباشرة إلى تعلم قاعد اللغة والدخول في متاهات الدروس والمواد التي لا معنى لها في هذه المرحلة، ولن تحقق لك اي نتيجة تذكر.

تعلم قواعد اللغة الانجليزية والتعامل معها بالشكل المناسب، يجب تجنبه في بداية التعلم الى حين تحسن مستواك في اللغة، واكتسابك لرصيد مهم من الكلمات والمفردات، وتطوير مهاراتك اللغوية،  لأن القواعد هي الظوابط التي تُستخدم لتركيب الجمل وظبطها، وبالتالي لن تستطيع تكوين الجمل وظبطها دون رصيد معرفي ولغوي سابق، اذن لابد ان تبدأ رحلتك لتعلم اللغة الانجليزية بالشكل الصحيح وهذا لا يعني أن تعلم القواعد غيرمهم لكن الفكرة التى اريد ان اوصلها اليك عزيزي القارئ ، هي أن التعلم والتعمق في قواعد اللغة عند المبتدئين ليست خطوة حكيمة للبدء بها.

تقوية مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية

اكتساب مهارة الاستماع ليس بالامر الصعب، بل على العكس من ذالك تماما سهل ويكون بشكل عفوي، يحتاج منك للمواظبة فقط أول شيئ أقترح عليك القيام  هو ان تجعل ادنيك  تستمع للغة الانجليزية اكبر مدة ممكنة، انصحك بالاستماع إلى المحادثات الإنجليزية التي تعالج لغة الحياة اليومية وتعبيراتها المختلفة. واول مصدر انصك به هو المدياع او الراديولانه يركز على الصوت اكثر من الصورة، كما يمكنك البحث عن انواع مختلفة من المحادثات على منصات و تطبيقات مختلفة على الانترنيت، مثل منصة YouTube ، فهذه المنصة تحتوي على الكثير من الفيديوهات المختلفة والتي تتمحور حول ما كل ترغب في تعلمه، وفي مختلف التخصصات. اعلم انه قد يحدث لك نوع من التيه والتشتت بسبب كثرة الفيديوهات لكن انصك في البداية باختياراي شيئ لكن مع مرورالوقت ستصبح قادرا على اختيار الفيديوهات المناسبة للشيء الذي ترغب في تعلمه, لذالك انصحك في البداية بهذه السلسلة المفيدة "zamericanenglish كورس الاستماع" على هذه القناة الرائعة وصاحبها الأستاذ ابراهيم عادل.

اذن اختر الفيديو الذي وقع اختيارك عليه وحاول الاستماع بشكل عميق الى الحوارات والمحادثات و المفردات الانجليزية التي يحتوي عليها المقطع، بعد تشغيل الفيديوإذا كنت تستطيع فهم مايقال فهذا جيد انتقل الى مسويات اعمق من الحوار، اما اذا كان الفيديو صعب الفهم فما عليك سوى مشاهدة الفيديو واعادة مشاهدته عدة مرات حتى تتمكن في الاخيرمن فهم السياق العام و الحوارات المتنوعة التي يدورحولها المقطع، إذا وجدت صعوبة في فهم معنى كلمة أو تعبيرقم بالبحث عنه بشكل عادي. في البداية انصك ان تقتصر على مشاهدة مقاطع فيديو قصيرة لا تتجاوزمدتها من ثلاث إلى خمس دقائق على اكثر تقدير، وكلما تقدم مستواك واحرزت تقدما، يمكنك مشاهدة مقاطع أطول أهم شيء هو أن تأخذ وقتك وتستمتع بما تفعله، لا تكلف نفسك ما لا طاقة لك به، ولا تجبرنفسك على التعلم بما يتجاوز قدراتك.

نصائح لتحسين مهارة الاستماع للغة الانجليزية

من الامور المهمة التي أنصحك بها، لابد من التركيز والاستماع الجيد، يجب عليك الانتباه الى ما تسمع وتشاهد، سواء تعلق الامربمقطع فيديو أو حوار عبر الراديواو برنامج وما الى ذالك، فلا تشاهده أو تستمع  فقط دون التركيزوالاهتمام إلى ما تشاهده أو تستمع إليه، ركزعلى الكلمات التي تسمعها وانتبه الى طريقة نطقها حتى لوتطلب الامر ايقاف الفيديو واعادة تشغليه لأكثر من مرة. وانتبه كذالك إلى طريقة توضيف هذه الكلمات لتكوين جمل صحيحة. على سبيل المثال ، عندما تستمع إلى متحدثين أصليين ، انتبه إلى كيفية نطقهم للكلمات والكيفية التي وظفواها بها  في جمل لايصال الفكرة والمعنى المطلوب، اذن فأنت في حاجة إلى استخدام كل حواسك بشكل صحيح إذا كنت تريد تعلم اللغة الانجليزية.

كما انصحك كذالك وانت تستمع الى الفيديو او المقطع الصوتي، حاول تطبيق ما تسمع من خلال الممارسة، اي انك ستحاول تكرار الكلمات والتعبيرات التي تسمعها لأول مرة وحاول نطقها واعادة نطقها بصوت عالٍ، اذن و كما سبق ان ذكرناه من المهم جدًا الانتباه والتركيزإلى طريقة نطق الكلمات  مع تكرار نطقها لأن ذالك سيساعدك ترسيخ الكلمة وكذا طريقة نطقها في ذهنك. من المهم كذالك الانتباه إلى تهجئة الكلمة لأن اغلب الكلمات في اللغة الإنجليزية لا تتطابق مع طريقة نطقها. نصيحة أخيرة هي ضرورة تدوين هذه الكلمات لكي يسهل عليك الوصول اليها في حالة نسيانها.

وختاما عزيزي القارئ، يجب أن تعلم ان كل هذه النصائح و التوجيهات التي ذكرناها في هذا الموضوع لن تنفعك في شيئ الا في حالة واحدة هي ان تعمل على تنفيديها وتطبيقها والمواظبة على ادائها، العمل و المجهود الذي تبذله وتطبيق ما تعلمته هو الذي يصنع الفارق لأن البعض سيكتفون فقط بقرأة هذه المقالة من دون اتخاد اي خوطوة لتنفيدها، ومن المهم جدا ان اطلاعك ومعرفتك للملومات و التصائح الواردة في هذا الموضوع لكني أريدك أن تتذكرأن  هذه المعلومات وحدها لا تكفي، لكن عندما تقترن هذه المعلومات مع مجهوداتك فانها ستجعل منك شخص اخر بكل تأكيد.

reaction:

تعليقات