ترغب في اجتياز اختبار التوفل TOEFL؟ كل ما تريد معرفته عن امتحان التوفل

ما هو اختبار التوفل TOEFL ؟

ترغب في اجتياز اختبار التوفل TOEFL؟ كل ما تريد معرفته عن  امتحان التوفل

اختبار التوفل, TOEFL هو اختصار ل Test of English as a Foreign Language  بمعنى الاختبار في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية, وقد اعتمد هذا الاختبار لأول مرة في عام 1963 من طرف مجموعة من المؤسسات والهيئات الأمريكية التي تقدم منح دراسية للدراسة في الجامعات الأمريكية, TOEFL التوفل هو اختبار يعمل على قياس قدرتك في استخدام وفهم اللغة الانجليزية ، وايضا مدى قدرتك على قرائتها وسماعها و التحدث بها، أي أنه معيار لقياس مدى جودة القراءة والاستماع والتحدث والكتابة باللغة الإنجليزية ومدى إجادتك لها.

ما فائدة اختبار التوفل TOEFL ؟

امتحان التوفل يطالب به كل طالب أو شخص يرغب في الالتحاق بالجامعات الأجنبية، مث الجامعات الأمريكية والكندية والبريطانية وغيرها من أجل متابعة الدراسة في احدى هذه الجامعات في تخصصات متعددة، وهذا الامتحان معتمد لدي أكثر من 3000 جامعة في 130 دولة عبر العالم، وهو الامتحان الأكثر اعتمادا في الكثير من الجامعات في العالم مقارنة مع اختبار  Ielts الالتس، حيث تم تخصيص أكثر من 500 مركز لاجتياز اختبار التوفل في الولايات المتحدة وحدها، و أكثر من 4500 مركز موزعة في جميع أنحاء العالم.

مماذا يتكون اختبارTOEFL التوفل؟

اختبارTOEFL يتكون من أربعة أقسام, أي أنه يتكون من أربعة اختبارات متنوعة وهي: اختبار Reading القراءة  و Writing الكتابة و Listening الاستماع و Speaking التحدث, وهذا يحيلنا إلى المهارات الأساسية لتعلم اللغة الانجليزية التي تحدثنا عنها من قبل, وكنا نأكد دائما وفي الكثير من المناسبات على ضرورة تعلمها واتقانها لما لها من أهمية كبيرة لتعلم الانجليزية, وقد قمنا بتخصيص دروس مستفيضة و مفصلة حول هذه المهارات وطرق تعلمها ستجدونها في قسم طرق تعلم اللغة الانجليزية.لكل قسم من هذه الأقسام معاييره الخاصة  وطريقة طرح الأسئلة وطريقة الجواب عها وأيضا المدة الزمنية المخصصة لاجتيازامتحان التوفل.

أقسام اختبارTOEFL Section التوفل

Reading Section 1 قسم القراءة:

اختبارالقراءة يتطلب قراءة نصوص أكاديمية باللغة الانجليزية، حيث تقوم بقراءة نص أو مقطع من مقال مع محاولة فهم معاني الكلمات و الفكرة العامة التي يدور حولها هذا النص، الأسئلة المرافقة للنص يصل عددها ما بين 30 الى 40 سؤال، تقرأ السؤال ومن تم تقوم بالجواب عنه، لكي يتسنى للمصححين المختصين تقييم قدرتك و مدى إتقانك للغة الانجليزية، الاجابة يجب أن تكون مختصرة وواضحة ويفضل أن تكون على شكل على شكل رؤوس أقلام تختزل مدى فهمك العميق لهذا النص, المدة الزمنية لهذا الاختبار كما هو مصرح به في الموقع الرسمي لاختبار TOEFL هو ما بين 54 إلى 72 دقيقة.

 Listening Section  2 قسم الاستماع: 

اختبار الاستماع يتطلب منك الاستماع الى مقاطع صوتية تكون في أغلب الحالات عبارة عن محاضرات أو نقاش داخل الفصل أو محادثات يومية بين شخصين أو مجموعة من الأشخاص، ينصح ان تقوم بكتابة رؤوس أقلام أو الأفكار المحورية التي تتمحور حولها المحاضرة ، لأن هذه الأفكار سوف تساعدك لتقديم أجابات صحيحة، المدة الزمنية لاختبار الاستماع هو ما بين 41 الى 57 دقيقة، وعدد الأسئلة التي تتم الاجابة عنها ما بين 28 و 39 سؤال.عند إتمام هذين الاختبارين, تكون هناك فترة استراحة لمدة 10 دقائق.

Speaking Section  3 قسم التحدث: 

اختبار التحدث يتطلب الإجابة قراءة عدة نصوص أو مقاطع من محاضرات أو حول المواضيع الاجتماعية أو مناقشة بعض المواد التي قرأتها أو سمعت عنها, ثم الاجابة عن مجموعة من الأسئلة عبر ميكروفون خاص من خلال الكومبيوتر، لا يتجاوز عددها 6 أجوبة لكي يتسنى للمصححين المختصين تقييم قدرتك و مدى اتقانك للمحادثة باللغة الانجليزية، اعتمادا على مجموعة من المعايير تهم أسلوب الحوار و طريقة النطق الصحيح للحروف و الكلمات، وأيضا مدى تمكنك من قواعد اللغة الانجليزية، مدة الاختبار 17 دقيقة.

Writing Section 4 قسم الكتابة: 

يتطلب امتحان التوفل TOEFL قسم الكتابة, القيام بقراءة أو الاستماع الى مقطع صوتي من تم تجميع المعلومات المطلوبة وصياغتها في نص أو مقال مختصر ويتم ذلك في مهمتين رئيسيتين :

المهمة الاولى: تقوم بقراءة نص او جزء من مقال أو الاستماع للنص او محاضرة، ثم تقدم خلاصة على شكل ملاحظات واستنتاجات حول الموضوع الذي قرأته أو استمعت اليه، على أن يكون جوابك دقيق ومختصر في حدود 200 كلمة، وفي مدة لا تتجاوز 20 دقيقة.

المهمة الثانية: ستكون مطالب بتقديم رأيك الشخصي حول موضوع ما، والهدف من هذه المهمة أن تعمل على استخدام رصيدك المعرفي من الكلمات بشكل أوسع، وقياس مدى قدرتك على التعبير والاستخدام المناسب للمفردات، على أن لا تتجاوز اجابتك 300 كلمة على اقصى تقدير، وفي مدة تقدر ب 30 دقيقة.وبالتالي تصبح المدة الزمنية للاختبار قسم الكتابة 50 دقيقة.

خطوات مهمة يجب القيام بها قبل وبعد في اختبار التوفل

إذا قررت قرر إتمام الدراسة في إحدى الجامعات في الخارج لابد من أن تقوم بهذه المجموعة من الخطوات:

  1. اختر قائمة الجامعات التي ترغب في متابعة دراستك بها.تأكد من أنهم يقبلون اختبار TOEFL.
  2. ما هي الدرجات التي يتم فيها القبول.
  3. تأكد من معرفتك دليل إجادة اللغة الإنجليزية المطلوب لحجز مقعدك في الجامعة و الحصول على تأشيرة. 
  4. يجب أن يحتوي موقع الالكتروني لوكالة الهجرة للبلد الذي ترغب في الهجرة إليه على جميع المعلومات التي تحتاجها.
  5. يجب عليك أن تخطط وتعمل على إعداد نفسك على إجراء اختبار التوفل TOEFL لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل الموعد النهائي لتقديم الطلب.
  6. 6 أشهر قبل يوم الاختبار، لابد من التسجيل في اختبار التوفل  بحيث تقوم  بإنشاء حساب ETS وقم بالتسجيل في اختبار TOEFL من خلال الموقع الرسمي أو عن طريق تنزيل تطبيق TOEFL الرسمي المجاني اما من متجر App Store أو Google Play حسب نظام تشغيل الهاتف الذكي الخاص بك، لابد من التسجيل في خدمة البحث في TOEFL.
  7. قبل 48 ساعة من وقت الاختبار، لابد من تسجيل الدخول إلى حساب (خدمات الاختبارات التربوية) في حسابك الخاص وتأكد من أنك مسجل، فقط في حالة تغيير وقت أو مكان المركز الذي سوف تجتاز فيه الاختبار.
  8. تأكد من أن  بطاقة الهوية الخاصة بك لازالت سارية المفعول، وتأكد كذلك من إحضارها معك لأنك ستكون مطالب بها. 
  9. تأكد من كون المعرف الخاص بك  الذي سوف تحضره معك إلى مركز الاختبار مطابق  مع الاسم الذي استخدمته عند التسجيل.
  10. في آخر 24 ساعة قبل يوم الاختبار، والى حدود الساعة 10 مساءً، حسب التوقيت المحلي لمركز الاختبار أي الليلة التي تسبق يوم الامتحان، يحق لك  تحديد أو تغيير أو حذف مستلمي النتيجة، وتستطيع القيام بذلك من خلال حساب TOEFL iBT الخاص بك، يمكنك اختيار ما يقارب إلى أربع جامعات.حاول الحصول على قسط كاف من النوم استعدادا لإجراء الاختبار.
  11. في يوم الاختبار ننصحك بتناول وجبة إفطار جيدة قبل التوجه إلى مركز الاختبار.
  12. احرص على أن تكون في مركز الاختبار قبل 30 دقيقة على الأقل. 
  13. تأكد من إحضار هويتك وورقة تأكيد التسجيل معك.يستحسن إحضار وجبة خفيفة معك لتناولها خلال فترة الراحة.
  14. بعد مرور 6 أيام تقريبًا من يوم  الاختبار، سوف تتلقى رسالة على بريدك الاليكتروني، الغرض منه اشعارك بأن تقييم درجاتك جاهزة، وبالتالي سوف تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب ETS الخاص بك عبر الموقع الرسمي أو من خلال تطبيق TOEFL الرسمي الذي قمت بتنزيله للتحقق من الدرجات.
  15. عند مرور 8 أيام من يوم الاختبار، سوف تتمكن من تنزيل نسخة PDF الخاصة ودرجتك في الاختبار من حسابك.
  16. يمكنك الاطلاع على كل هذه الخطوات التي ذكرناها لكم باللغة الانجليزية من خلال الموقع الرسمي لاختبار التوفل من هنا .

نصائح مهمة لاجتياز اختبار التوفل

بالنسبة لهذه الفقرة سوف نقدم لكم كتاب رائع سوف يساعدك بكل تأكيد على اجتياز الاختبار بكل سهولة, لأن الكتاب يقدم مجموعة من النصائح و الطرق والأساليب المتبعة لاجتياز الاختبار, كتاب بعنوان كيف تجتاز امتحان التوفل, من تأليف الاستاذة الفاضلة أمل رواش, يتكون الكتاب من 144 صفحة, صراحة كتاب رائع يجيب عن أي سؤال يخطر على بالك حول امتحان التوفل TOEFL.

جميع الحقوق محفوظة لمؤلف الكتاب 

الكتاب الثاني هو كتاب بعنوان 10 خطوات لكتابة المقال في اختبار التوفل, مع 50 مثالا نموذجيا, كتاب صغير الحجم يتكون من 10 صفحات يحتوي على معلومات قيمة, يقدم نصائح باللغة الانجليزية مع شرحها بالعربية, الكتاب من تأليف الأستاذ أكرم مؤمن.


جميع الحقوق محفوظة لمؤلف الكتاب 

نماذج من الاختبارات وايضا اختبار التوفل التجريبي 

تجدون كذلك في هذا الدرس عدة نماذج من امتحان التوفل, وهي عبارة عن اختبارات تم اعتمادها خلال سنوات مضت, هذه النماذج سوف تتضح لك الرؤية بخصوص طريقة إجراء هذا الاختبار, وقد قمنا بتحميلها من الموقع الرسمي للاختبار.

تحميل كتاب نموذج اختبار التوفل 





يمكنك الوقوف عن قرب على نموذج اختبار التوفل التجريبي كاملا من خلال موقع التوفل الرسمي من هنا 

كم سعر اختبار التوفل TOEFL ؟

اسعار اختبار التوفل في المتوسط تتراوح ما بين 160 و 300  دولار أمريكي, بما يقابله من العملات المحلية لكل بلد حسب سعر صرف الدولار, ويختلف هذا السعر من بلد إلى أخر، لكنه في الغالب لا يتجاوز 300  دولار أمريكي في جميع بلدان العالم، فيما يلي سوف نقدم لكم أسعار اختبار التوفل في أغلب البلدان العربية، هذه الأسعار التي تعتبر آخر الأسعار المحدثة  خلال هذا العام.

سعر اختبار التوفلTOEFL في البلدان العربية وبعض البلدان العالمية:

سعر اختبار التوفل في السعودية ⇦ 215 دولار أمريكي
سعر اختبار التوفل في المغرب  220 دولار
سعر اختبار التوفل في الجزائر 230 دولار 
سعر اختبار التوفل في مصر   180 دولار
سعر اختبار التوفل في تونس   180 دولار
سعر اختبار التوفل في عمان   220  دولار 
سعر اختبار التوفل في لبنان   210  دولار 
سعر اختبار التوفل في العراق   215  دولار 
سعر اختبار التوفل في الإمارات   240 دولار
سعر اختبار التوفل في قطر   240  دولار
سعر اختبار التوفل في البحرين   270 دولار
سعر اختبار التوفل في الولايات المتحدة  195 دولار
سعر اختبار التوفل في الهند 180 ⇦  دولار
سعر اختبار التوفل في المملكة المتحدة  ⇦  210 دولار
سعر اختبار التوفل في ألمانيا ⇦  255 دولار
سعر اختبار التوفل في كندا ⇦  245 دولار
سعر اختبار التوفل في استراليا ⇦  240 دولار

ماهي درجات التوفل ؟

بالنسبة لدرجات التوفل التي يعتمدها الموقع الرسمي لاختبار التوفل  ETS.org، يكون مجموع النقاط هو 120 نقطة في المجموع،  وبما أن اختبار التوفل مكون من أربعة أقسام كما سبق أن ذكرنا، فإنه يتم تخصيص 30 نقطة لكل قسم، والتي تكون بدورها  مقسمة الى ثلاث درجات وبالتالي فان تقييم المستويات يكون كالتالي:

1- قسم القراءة التنقيط يكون على 30 نقطة عتبة النجاح في هذا المستوى  هي  (22\ 30)  تقييم المستوى يكون كالتالي :

الحصول على 30 نقطة مستوى ممتاز.
 من 15  إلى 21 نقطة مستوى متوسط.
 من 0 إلى 14  نقطة مستوى ضعيف.

2 - قسم الاستماع التنقيط كذلك يكون على 30 نقطة عتبة النجاح في هذا المستوى هي  ايضا (22\ 30)  تقييم المستوى يكون كالتالي :

الحصول على 30 نقطة مستوى ممتا.ز
 من 14  إلى 21 نقطة مستوى متوسط.
 من 0 إلى 13 نقطة مستوى ضعيف.

3 - قسم التحدث التنقيط يكون على 30 نقطة، عتبة النجاح في هذا المستوى هي  (26 \ 30)  تقييم المستوى يكون كالتالي :

الحصول على 30 نقطة مستوى ممتاز.
 من 18   إلى 25 نقطة مستوى جيد.
 من 10 إلى 17  نقطة مستوى متوسط.
 من 0 إلى 9 نقطة مستوى ضعيف.

4 - قسم الكتابة التنقيط يكون على 30 نقطة، عتبة النجاح في هذا المستوى هي  (24 \ 30)  تقييم المستوى يكون كالتالي :

الحصول على 30 نقطة مستوى ممتاز.
 من 17  إلى 23  نقطة مستوى متوسط.
 من 1  إلى 16  نقطة مستوى ضعيف.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-