درب نفسك على تعليم لغة انجليزية بهذه الخطوات

درب نفسك على تعليم لغة انجليزية بهذه الخطوات


ما دمت هنا فأنت حتما أنت ترغب في تعليم لغة انجليزية لنفسك؟ انت ربما لا تملك الوقت الكافي للذهاب الى حصص تعليم اللغة الانجليزية، او ربما لديك ظروف خاصة تمنعك من التعلم بشكل حضوري أليس كذلك؟ طبعا  لا يمكن للجميع الذهاب إلى حضور دروس اللغة الإنجليزية بشكل مباشر.


إذن لا تقلق الحل الانسب والامثل لتعليم لغة انجليزية لنفسك سوف نقدمه لك في هذا الموضوع على شكل نصائح وارشادات مع تقديم بعض الكتب التي ستساعدك حتما على التعلم بشكل أسرع ودراسة اللغة فقط من المنزل. لهذه الأسباب، لهذا  فمن المفيد حتما أن تعرف على دراية بعض الاستراتيجيات  تعليم لغة انجليزية لنفسك.


سوف نقترح عليكم مجموعة من الافكار و النصائح  لتعليم اللغة الانجليزية من الصفر بنفسك خارج الفصول الدراسية الحضورية، اذا طبقتها سوف تتعلم الانجليزية بسرعة وهذه الأفكار  في الاصل هي مجموعة من التجارب الخاصة ينصح بها أساتذة اللغة الانجليزية وكذلك تجارب مجموعة من الأشخاص المتعلمين الذين شاركوا تجاربهم. . 


صراحة تستطيع ان تجد الكثير من المواقع على الإنترنت التي توفر لك امكانية تعليم اللغة الإنجليزية مجانا مع توفير جميع الوسائل الممكنة مثل الدروس و الكتب والدورات والنصائح وفيديوات وغيرها مثل موقعنا هذا لتعلم اللغة الانجليزية، لكي تتعلم بسرعة وبفاعلية.


إذن تستطيع الاستفادة من هذه المواقع للتعلم من دون الحاجة لأي مشرف، وايضا من دون التوجه الى فصول الانجليزية الحضورية، كما تستطيع ايجاد كورسات مدفوعة لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر حتى الاحتراف Udemy او BBC او ادراك وغيرها من المنصات الموثوقة، تستطيع التعلم تحت إشراف معلم عن بعد يقدم لك دروس متسلسلة.


لكن اذا كنت لا تفضل هذا النوع من التعلم وترغب في تعليم لغة انجليزية لنفسك بنفسك تابع معنا هذه المجموعة من النصائح والخطوات واعمل جاهدا على تطبيقها بكل حزم وصرامة لكي تجعل من هذه الخطوات أفكار ذات فاعلية ونافعة, فيما يلي بعض النصائح لتعلم اللغة الإنجليزية.


نصائح مهمة لتدريب نفسك على تعليم اللغة الانجليزية


1- تعلم اللغة الانجليزية من المتحدثين الأصليين بها.


حاول قدر الإمكان الاستماع عندما يتحدث الأشخاص باللغة الإنجليزية ، من خلال برنامج او فيلم او وثائقي، حاول قدر الامكان كذلك التفكير و التركيز على طريقة تحدثهم وكرر بعض ما يقولون بصمت و في ذهنك فقط ، ثم تقوم باعادة نفس الكلام الذي سمعته بصوت منخفض  و بهدوء هذه المرة. ثم تعود وتكررها لنفسك ببطء وبصوت مسموع واضغط على مخارج الحروف لتكون كلماتك واضحة، بعد ذلك تقوم بتكرارها كأنك تتحدث الى شخص ما بنفس السرعة والإيقاع تماما مثل الشخص الذي كنت تستمع إليه.


سوف تقوم بتكرار هذه العملية عندما تكون الفرصة مناسبة، حيث يمكنك القيام بهذا الأمر في أي وقت وفي أي مكان مثلا عندما تكون مع اصدقائك او افراد عائلتك، او أثناء مشاهدة فيلم او برنامج، كما سبق ان ذكرنا، او مع زملاء في العمل، او في المدرسة او الجامعة، لا تكون خجولا ابداو  لا يزعجك ما قد يعتقده الناس حتى لو قالو أنك مجنون، تعلم واستمر في  تعليم لغة انجليزية لنفسك دون الاهتمام بالآخرين. 


- لا تخجل وتحدث إلى الاخرين حتى ولو كنت ترتكب الاخطاء. 


تحدث باللغة الانجليزية لا يهم ان كنت ترتكب الاخطاء، المهم هو ان تتحدث ولا تخجل مما يقول الاخرين عنك، في البداية تحدث عن الأشياء البسيطة مثل التعارف او السؤال عن الاحوال او الحديث عن الطقس أو الدراسة او العمل، حاول ان تخلق حوارات مع الآخرين في مواضيع مختلفة، المهم هو ان تشجع وتتحدث، في البداية قد يبدو الأمر صعب ولكن مع الممارسة سوف تصبح الأمور سهلة ولن تجد أي صعوبة في التحدث باللغة الانجليزية مع الآخرين.


- اجعل من أحد المتعلمين صديقا لك


صراحة هذا الامر مهم جدا هو ان تبحث عن شخص مثلك يرغب في  تعليم لغة انجليزية لنفسه بنفس الطريقة، حاول قدر الامكان ان تتحدث اليه وان اقتضى الامر اخذ استراحة قوة معه من حين لآخر وتحدث معه حول مواضيع العمل او الدراسة او اي مواضيع اخرى هذا الامر سيكون جيدا جدا لكلاكما.


لا تكتفي بشخص واحد وحاول تكوين مجموعة لتعلم اللغة الانجليزية.


اذا كنت طالب او انك تعمل فحاول ان تقوم بعمل مجموعة متكاملة ترغب في تعلم اللغة الانجليزية مع متعلمي اللغة الإنجليزية الآخرين، ولا ضرر في تواجد شخص يعرف الانجليزية جيدا يساعدكم ويصحح أخطاءهم ويكون بمثابة معلم للشلة، وحاول عمل لقاء جماعي مع هؤلاء الأشخاص ولو مرة كل أسبوع الأمر سيكون ممتع وسوف تكون قادر على تعلم اللغة الإنجليزية محادثة بشكل اسهل واسرع.


سيحاول كل شخص في المجموعة التحدث لمدة 5 دقائق على الأقل باللغة الانجليزية وهذا الأمر يكون بمثابة تحدي لنفسك وحاول بتنسيق مع المجموعة الزيادة في المدة التي تتحدثون فيها في كل مرة مثلا من 5 دقائق الى 6 الى 7 وما إلى ذلك.


تعليم اللغة الانجليزية من خلال الأفلام والبرامج الهادفة


احرص على مشاهدة أفلامك وبرامجك المفضلة باللغة الانجليزية، فحاول ان تستمع قدر الإمكان للكلمات والجمل، ركز بشكل تام مع البرنامج لكي تستمع اكثر ويفضل الاستماع الى الراديو والاستماع إليه يعتبر وسيلة فعالة لتعليم اللغة الانجليزية.


استعن بالبحث في محرك جوجل لتعلم اللغة الانجليزية


ستحاول ان تقوم بالبحث عن أي شيئ تريده على شبكة الانترنت باللغة الانجليزية، اي شيئ جرب ان تكتب في محرك البحث ما تريده باللغة الانجليزية، ليس هذا فقط بل قم ايضا بتحويل لغة هاتفك الى اللغة الانجليزية واذا وجدت صعوبة يمكنك ان تستعين طبعا بترجمة جوجل.


سجل نفسك وأنت تتحدث الإنجليزية. 


سجل نفسك وأنت تتحدث باللغة الانجليزية، بعد ذلك حاول ان تستمع إلى صوتك، اهل صوتك يشبه المتحدثين الاصليين بالانجليزية او انه يبدو مختلفا؟. حاول تقليد نبرة المتحدثين الأصليين وركز جيدا على مخارج الحروف وطريقة نطق الكلمات، بعد ذلك تستمع لتكن حكما على نفسك ولكي تطور اكثر من أسلوبك في الحديث، كرر هذا الأمر في كل مرة.


 أقرأ الكتب والمجلات والجرائد


القراءة تعتبر الركيزة الاساسية لتعليم اللغة الانجليزية، وبالتالي انصحك ان تقرأ كثيرة هناك الكثير من المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها، الكتب كثيرة جدا تستطيع الحصول عليها من خلال شبكة الانترنت، وايضا نحن نوفر لك الكثير من الكتب والرويات سوف تجدها في قسم كتب مجانية كلها رهن اشارتك.


- حاول ان تفهم ما تقرأه


عند قراءتك لنص ما او مقال او اي شيئ اخر حاول ان تفهم الفكرة الاساسية التي يتحدث عنها الموضوع الذي تقرأه، استنباط الأفكار المهمة من خلال الكلمات والجمل التي تقرأها ولا تنزعج إن لم تتمكن من فهم بعض الكلمات الامر عادي جدا.


10 - اقرأ كتب وقصص الأطفال 


انصحك بقراءة قصص والكتب التي تهتم بتعليم اللغة الانجليزية للاطفال لانها تكون مكتوب بلغة بسيطة موجهة للأطفال وفي غالب الاحيان تكون مرفوقة بالصور.اللغة البسيطة تجعلك تفهم سياق الموضوع كما تمكنك من اكتساب عدد كبير من الكلمات. وهذا يكسبك الثقة بالنفس ويشجعك على الاستمرار لتعليم لغة انجليزية بنفسك وكذلك يمكنك متابعة بعد البرامج الخاصة بالأطفال التي تكون ذات هدف تعلمي وليس ترفيهي, لأن مثل هذه البرامج تساعد كثيرا في  تعلم الانجليزية بالصوت والصورة وهذا الأمر مهم جدا للاطفال و المبتدئين معا.


تحميل رواية الفرسان الثلاثة مترجمة


11 عود نفسك على حفظ كلمات وجمل جديدة كل يوم


من الأفضل ان تكون لديك مسودة صغيرة تقوم بتدوين عدد محدد من الكلمات كل يوم، حدد عدد تكون قادر على فهمه وحفظه كل يوم بعد ذلك حاول اكتشاف كلمات لا تعرفها ودونها في المسودة واحفظ معناها وحاول تذكرها وعدم نسيانها، من تم تحفظ كل يوم هذا العدد من الكلمات.


12 - تعليم اللغة الانجليزية PDF


صراحة فوائد الكتب الإنجليزية بصيغة PDF متعددة وعظيمة، بغض النظر على كون هذه الكتب مدفوعة او مجانية، فهي تكون سهلة في الحصول عليها في شبكة الانترنت تعج بمئات الآلاف منها. 

 من فوائدها العظيمة هي انك سوف تحصل على أي نوع من المعرفة التي تريدها تجدها على مجلد او ملف في مكتبتك الشخصية التي تستعملها على اللابتوب الخاص بك او على هاتفك، هذه المكتبة يكون الوصول إليها سهل جدا، مما يساعدك على الوصول الى المعرفة بشكل أسهل ومن دون أي تعقيدات. 


كتب انجليزية PDF قد تكون مدرسك الخاص لتعلم الانجليزي، حيث ان تعلم الانجليزية من خلال هذا الكتاب يكون استراتيجية التعلم تساير وتيرتك علمك  ووقتك ورغبتك في التعلم، لكن طبعا من الضروري ان يكون هناك التزام وعمل جاد من جهتك لكي تتمكن من تحقيق هدفك المنشود الذي هو تمكنك من تعليم لغة انجليزية بنفسك ودون الحاجة لمعلم.


تحميل كتاب تعلم اللغة الانجليزية للطلاب 


13 - الاستمرارية والصبر


الاستمرارية هي افضل استراتيجية لتعلم اللغة الانجليزية وليس الانجليزية فقط بل اي لغة تريد ان تتعلمها فانك سوف تتعلمها مع مرور الايام وبالتالي فإن الاستمرارية والصبر هي الوسيلة الناجعة تعليم لغة انجليزية لنفسك بنفسك.


عند اتباعك لهذه الاستراتيجية وتطبيقها بشكل جيد فكن على يقين انك سوف تتمكن من تعليم اللغة الانجليزية بسهولة وفي أسرع وقت خصوصا اذا كنت من المتعلمين المواظبين و المجتهدين واتمنى التوفيق للجميع.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-