كيفيه تعليم الاطفال قراءه الانجليزي نصائح مهمة ومجربة

لماذا يجب عليك معرفة كيفيه تعليم الاطفال قراءه الانجليزي

كيفيه تعليم الاطفال قراءه الانجليزي نصائح مهمة ومجربة

كيفيه تعليم الاطفال قراءه الانجليزي, أو تعليم الاطفال قراءة الانجليزي مع كتب تعليم اللغة الانجليزية للاطفال pdf. الذي يدخل في نطاق تعليم اللغة الانجليزية للاطفال بشكل عام والقراءة بشكل خاص, سيكون محور هذا الدرس من دروس تعليم الاطفال اللغة الانجليزية. حيث سنتناول معكم أساليب وطرق تعليم الطفل قراءة الانجليزي, والعمل على التطوير من قدراته وتحسين جودة اللغة الانجليزية لدى الطفل من خلال القراءة.

لا أحد ينكر اننا نحس بالكثير من البهجة والفرحة عندما نشاهد أطفالنا يتحدثون لغة أجنبية غير لغتهم الأم, خصوصا اللغة الانجليزية نظرا لأهميتها القصوى التي تكتسيها الانجليزية في وقتنا المعاصر.نشعر بفخر كبير لرؤية الاطفال يتعلمون ويقرؤن ويتحدثون الانجليزية بل احيانا يغنون بها الاغاني المختلفة الموجهة للأطفال.

الوصول الى هذه النتيجة تحتاج إلى معرفة طريقة تعليم قراءة الانجليزي للاطفال, لأن القراءة هي مفتاح التعلم خصوصا في السنوات المبكرة عندما يكون الطفل صغير وتكون قدرته على الاكتئاب رهيبة ويكون قادرا على تعلم اي شيئ.

بخصوص كيفيه تعليم الاطفال قراءه الانجليزي فهذا الأمر يحتاج منا الى برنامج منظم ومحدد تتم صياغته بعناية وخال من العشوائية. البرنامج يجب ان يكون مناسب للتعليم المنزلي بحكم انك لا تستطيع ان تتدخل في المناهج الدراسية التي تتبع في الفصول الدراسية.

بالتالي انت تحتاج الى خلق واختراع برنامج خاص لابنك او ابنائك يستجيب لأبجديات تعليم اطفال انجليزي والتركيز فقط في البداية على القراءة ولا شيء آخر غير القراءة, لانها الاساس او المفتاح السحري كتب تعليم اللغة الانجليزية للاطفال pdf او أي لغة أخرى.

ماهي الطريقة الصحيحة تعليم قراءة الانجليزي للاطفال

إن تعلم مهارة القراءة تعتبر أهم خطوة تواجه الطفل الصغير عند مراحله الأولى في تعلم الانجليزية,  واذا ما قدر الله وتعرض المنهج التدريسي المتبع في كيفيه تعليم الاطفال قراءه الانجليزي للفشل فهذا أمر غير محمود بل يمكن ان نقول انه امر خطير.

على الرغم من أن غالبية الأطفال يتعلمون مهارة القراءة خلال العامين الاولى التعليم الاولي, فإنهم في معظم الحالات يفشلون في تعمل أسلوب القراءة بطلاقة وبشغف, بحكم صغر سنهم لانهم في سن لا تسمح لهم باستيعاب الكثير من الأمور المحيطة بهم من بينها تعلم مهارة القراءة.

صراحة هناك طريقتين مختلفتين حول كيفيه تعليم الاطفال قراءه الانجليزي, الطريقة الأولى هي الطريقة الصوتية والتي تعتمد على تعلم طرق النطق المختلفة, وهناك الطريقة الثانية وهي الطريقة الشاملة لتعلم اللغة الانجليزية والتي تعتمد على القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.

وهذه الطرق فعالة جدا في تعليم الانجليزي للاطفال اذا كان هناك حسن تدبيرها و تطبيقها وتحسين منهجيتها لتلائم قدرة الاكتساب لدى الأطفال من دون المبالغة وتجاوز حدود قدرات الطفل, كيف ذلك.

هناك طريقتين لكيفيه تعليم الاطفال قراءه الانجليزي

1 - الاستعانة بكتب تعليم اللغة الانجليزية للاطفال pdf من جهة. وايضا تعليم الاطفال قراءة الانجليزي بالاعتماد على الطريقة الصوتية التي تعتمد على جعل الأطفال يقرؤون المقاطع الصغيرة اولا, وهذا يكون طبعا بعد تعلم الطفل لجميع الحروف الابجدية الانجليزية, من تم تقوم بتعليمه ومقاطع ووحدات أكبر وتكون هذه المقاطع الكبيرة متكونة من المقاطع الصغيرة التي سبق له ان تعلمها, اي تخزين الوحدات الصغيرة في وحدات أكبر منها للرفع من مردودية القراءة عند الطفل في سن مبكرة.

2 - اما عن كيفيه تعليم الاطفال قراءه الانجليزي الطريقة الثانية, فهي طريقة اللغة الكاملة والتي تعرف ايضا باللغة الانجليزية باسم Look-and-Say اي انظر وتمعن وانطق او تحدث. هذه الطريقة في جوهرها تعتمد على الحفاظ على الكلمة تامة من دون تقسيمها الى مقاطع صوتية.

هذه الطريقة تعتمد على جعل الطفل يتعرف على الكلمة من خلال نطقها وحفظها تماما كما تفعل نع الصور, اي بالطريقة التي يتعامل بها الدماغ مع الصور.اي ان القارئ يجب ان يعمل على التعرف على الكلمات أثناء القراءة, ويحاول ترجمة او معرفة معنى الكلمة من خلال سياق الجملة, او يستطيع كذلك التسريع في عملية التعرف على الكلمة من خلال تخمينها.

لكن مع ذلك فإن هذه العملية يتم تطبيقها على الكلمات المألوفة والسهلة, لكن دائما ما يتم الاعتماد على الطريقة الاولى التي تتبنى تقسيم الكلمات الجديدة والغير مألوفة وهذا أمر ضروري حتى وإن كان القارئ يثقن اللغة و يتحدث بكل طلاقة, وهذا امر ضروري لانها تعتبر العامل الرئيسي لكي يصبح القارئ طليق هذه المسألة مهمة في تطوير هذه القدرة على التعرف بسهولة على وحدات او مقاطع الحروف والكلمات.

هذا أمر ضروري لانها تعتبر العامل الرئيسي لكي يصبح القارئ طليق هذه المسألة مهمة في تطوير هذه القدرة على التعرف بسهولة على وحدات او مقاطع الحروف والكلمات باستخدام الصوتيات ثم بعد ذلك دمجها وحفظها في الذاكرة, وبدون هذه المهارة الأساسية ، سيبقى القارئ محدود في جمع المفردات وفهم الكلمات وقرائتها.

أحيانا تبدو أساليب طريقة الصوتيات وأساليب استخدام اللغة الكاملة متناقضة، لكن في الواقع العكس صحيح, حيث انه من خلال هذا الإدماج بين الطريقة الاولى والثانية فان كل واحدة منهما تكمل الاخرى لبناء الطلاقة في القراءة. 

استعمال الطريقة الأولى اي الصوتيات إذا استخدمت وحدها لا تكفي, على الرغم انه يمكن قراءة معظم الكلمات الإنجليزية باستخدام القواعد الصوتية البسيطة ، لكن وبطبيعة الحال هناك العديد من الكلمات التي تتفق مع هذه القواعد.

تعليم الطفل قراءة الانجليزي منذ الصغر تعتمد على الإشراف والمتابعة منذ البداية, وتعليمه هاتين الطريقتين لكي يعتمد عليهما في تعلم اللغة الانجليزية, لكن قبل ذلك يجب ان تحدد او تصنف طفلك في البداية بعد إجراء بعض الاختبارات البسيطة لاكتشاف قدراته على القراءة وتحديد الفئة التي ينتمي إليها.

من خلال مجموعة من الدراسات حول قدرة اكتساب الطفل للكلمات و قدرته على القراءة, هناك فئتين الاولى تمثل 80 من الأطفال يتعلمون القراءة بغض النظر عن طرق التدريس المستخدمة, مع بعض التفاوتات بالطبع لأن طريقة التدريس تلعب دورا مهما في التكوين الفكري والثقافي للطفل.

أما الفئة الثانية فتمثل 20 من الأطفال وهذه الفئة تعاني من صعوبات في القراءة لأسباب متعددة, وبالتالي فإن الجميع بين تعلم قراءة الانجليزي للاطفال بالمقاطع او الصوتيات وباللغة الكاملة هي أفضل طريقة لتعليم القراءة لدى الطفل سواء كان من الفئة الأولى والفئة الثانية.

 نصائح مهمة لتطبيق برنامج تعليم الاطفال قراءة الانجليزي بشكل نموذجي

في البداية لابد من تقديم دروس بسيطة لتعليم قراءة الانجليزي للاطفال, بحيث يجب الحرص على ان المحتوى المقدم للطفل لا يحتاج الى مهارات وقدرات كبيرة لتحفيز الطفل وتشجيعه وتوجيهه لتكون لديه القدرة على الاستمرارية.

ابدأ دروس الصوتيات بتقديم ثلاثة او اربع اشكال من الاصوات, مع تقديم كلمة مرئية لتطوير مهارة التعرف على الكلمة من طرف الطفل, مثلا حرف  c و a و  t, بعد تهجئتها بشكل جيد تقدم له كلمة مكون من هذه الحروف وشرح معناها او تقديم صورة لهذه الكلمة cat.

في تدريسك الطفل الصوتيات لا يجب ان تكون خاضعا لترتيب الحروف الابجدية عند الدرس, فقط اختر اي حروف تريد لا مشكلة اذن درس القراءة لا يتبع الأبجدية, وابدأ دائما بالأحرف الأكثر شيوعا.

استخدم الأحرف الصغيرة في البداية لتعليم الطفل القراءة, ولكن بعد مرور مدة من الزمن حاول ان تقوم بمزج الأحرف الكبيرة والصغيرة ليتعرف عليها الطفل ويتعود عليها.

الصوتيات تشجع الطفل على قراءة الكلمات المرئية, وبالتالي قدم له أكبر عدد من الكلمات وحفزه على حفظها وتذكرها لأنها ستساعده على اكتساب الطلاقة عند القراءة والضبط عندما يقابل الكلمات التي تعلمها.

ركز في تقديم الكلمات على الكلمات الشائعة والتي تستعمل كثيرا في اللغة الانجليزية, وتتكرر باستمرار في الحوارات والمحادثات اليومية.

استخدام رموز مخصصة لكي تتمكن من مساعدة الطفل على تعلم القواعد المعقدة الصعبة وغير النظامية في عمليات نطق اللغة الإنجليزية, مثلا هناك بعض الحروف إذا جمعت بحروف اخرى لا تنطق او قد تتغير طريقة نطقها, ولا تجعل الطفل يتذكرها يرمز لهذه الحروف برمز ما وتشبيه ما يستطيع الطفل تذكر قاعدة هذه الحروف من خلال الرموز.

غالبا مايخلط الاطفال بين أحرف معينة  مثلا b و d او C و G في الأحرف الكبيرة اذن لابد من تقديم علامات خاصة لمساعدة الطفل على الفهم.

السن المثالية لتعليم الطفل قراءة الانجليزي هي من سن 4 إلى 8 سنوات, يجب التركيز جيدا لتعليم طفلك او أطفالك القراءة في هذا العمر,  لأن معظم الأطفال في هذه الفئة العمرية لا يمكن أن يتبعوا قواعد الشرط , وبالتالي سوف يتعلم طفلك هذه القواعد في الوقت المناسب كجزء من المناهج الدراسية المتبعة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-