لماذا أصبحت اللغة الإنجليزية لغة العالم lingua franca او لغة مشتركة؟

لماذا أصبحت اللغة الإنجليزية لغة مشتركة او lingua franca او لغة عالمية؟

لماذا أصبحت اللغة الإنجليزية لغة العالم lingua franca او لغة مشتركة؟

ما المقصود باللغة المشتركة او lingua franca؟ لماذا سميت اللغة الإنجليزية لغة العالم او اللغة المشتركة؟  Why is English called lingua franca هل هناك لغة أخرى تسمى لغة مشتركة ؟ ماهي مميزات اللغة المشتركة و اين تظهر قوتها؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سوف نجيب عنها في هذا الموضوع الذي يتمحور حول أهمية اللغة الانجليزية, لكن قبل ذلك يجب علينا ان نفهم اولا معنى اللغة المشتركة او lingua franca.

اللغة المشتركة او lingua franca هي لغة تستخدم كلغة تواصل بين الكثير من الأشخاص والمجتمعات الذين لا يشتركون اللغة الأم. اي ان هؤلاء الاشخاص يتواصلون فيما بينهم بلغة ثانية مستقلة و لا علاقة لها بلغتهم الأم. 

ومثلا على ذلك وللمزيد من التوضيح شخص سعودي يتواصل مع شخص فرنسي باللغة الانجليزية, اذن السعودي لغته الأم هي اللغة العربية والفرنسي لغته الأم هي اللغة الفرنسية. ولكنهم اعتمدوا اللغة الانجليزية كلغة للتواصل فيما بينهم وهذه اللغة تسمى باللغة المشتركة lingua franca.

وهذه اللغة يتم اعتمادها بعد الاتفاق على جعلها لغة مشتركة, واستخدامها كأداة للتواصل بين عدد كبير من الدول او المجتمعات والتخلي على لغتهم الام عند التواصل.

اما بخصوص مصطلح lingua franca"فهو مشتق من اللغة  اللاتينية ويعني باللغة العربية " اللسان الفرانكي" وهذا المصطلح كان يطلق على اللغات الرومانسية في العصور الوسطى  medieval Romance language التي كانت تستخدم في منطقة شرق البحر المتوسط من طرف القبائل الجرمانية التي كانت تعيش في هذه المنطقة.

 وبالتالي اصبح هذا المصطلح يستعمل للإشارة إلى أي لغة يتم التحدث بها على نطاق جغرافي واسع. ويستخدامها المتحدثين على اختلاف لغاتهم  كوسيلة للتواصل بينهم كلغة موحدة. لكن السؤال المطروح الآن هو:

 كيف يتم اعتماد اللغة المشتركة lingua franca وماهي انواعها؟

صراحة يمكن ان تكون lingua franca او اللغة المشتركة لغة طبيعية تطورت وتشعبت بفضل الاستخدامها وممارستها على نطاق واسع, وذلك للعديد من الأسباب منها مثلا التوسع الاستعماري, الرحلات والتبادلات التجارية بين مناطق جغرافية مختلفة, او بسبب المد الديني وغيرها من الاسباب. وهكذا تصبح هذه اللغة الطبيعية لغة مشتركة بين مجموعة من المجتمعات المختلفة لسانا وعرقا.

ويمكن كذلك ان تكون اللغة المشتركة عبارة عن لغة تم اختراعها وتصميمها لاستخدامها كلغة مشتركة, وجعلها وسيلة للتواصل بين الكثير من الأشخاص. وعلى سبيل المثال ومن باب التوضيح فقط في عالم البرمجة تجد لغات موحدة يعرفها جميع المبرمجين والمصممين في العالم مثل لغة الجافا. او مثلا لغة برايل التي تعتبر لغة مشتركة بين جميع الصم والبكم في العالم.

من بين أشهر اللغات المشتركة lingua francas على الصعيد العالمي نجد  اللغة الانجليزية وهي الاولى  و اللغة الفرنسية و الاسبانية و لغة الماندرين الصينية. جميع هذه اللغات تطورت وانتشرت وأصبحت تستخدم على نطاقات واسعة في الكثيرمن المناطق الجغرافية وبالتالي تم اعتمادها في عدة مجالات مثل الأعمال التجارية  والتعليم والدبلوماسية والاتصالات وغيرها.

تلعب اللغة المشتركة Lingua franca دورًا رئيسيا في تسهيل عملية التواصل والتفاهم بين الأشخاص والمجتمعات الذين لا يتشاركون لغة واحدة. 

لماذا أصبحت اللغة الإنجليزية لغة المشتركة  Lingua Franca او  لغة العالم أجمع؟

بعد هذه المقدمة التي تعرفنا فيها عن ماهية Lingua Franca او اللغة المشتركة, يأتي السؤال الأهم و الذي يمثل محور هذا الموضوع. لماذا أصبحت اللغة الإنجليزية لغة العالم؟ 

 على الرغم انه من الصعب تحديد بدقة عدد الأشخاص الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية سواء كلغة أم أو كلغة ثانية. الا ان التقديرات تشير إلى أن هناك ما يقرب من 1.5 مليار شخص في العالم أجمع يتحدثون الإنجليزية كلغة أولى أو ثانية. أي ما يعادل حوالي 20٪ من سكان العالم. 

كما ان هناك دراسات تشير ايضا الى ان اكثر من 80٪ من العلوم والمعارف العالمية تمت كتابتها باللغة الانجليزية. وبالتالي فان الإنجليزية تعتبر واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم, وأكثرها توسعا وهيمنة على الكثير من المجالات, هذا ما جعلها تستخدم كلغة مشتركة Lingua Franca في العديد من الدول والمجتمعات الدولية، بما في ذلك ريادة الأعمال والتجارة الدولية و البحرية والعلوم والتكنولوجيا والدبلوماسية و الاتصال و الشؤون الاقتصادية والسياسية وغيرها من المجالات الاخرى.

وكل ما ذكرناه يعتبر من أسباب جعل اللغة الإنجليزية لغة مشتركة في العالم, وأدت رسمية للتواصل بين جميع أفراد دول العالم, حيث من خلالها يستطيع الناس فهم بعضهم البعض بغض النظر عن انتماءاتهم الثقافية والعرقية بل إنه يجعل التواصل بها أكثر سهولة ومرونة. 

ولك ان تعلم انك اذا كنت تتقن اللغة الانجليزية, تستطيع ان تجوب العالم دولة تلو الأخرى من دون أية مشكلة في التواصل. السؤال الذي يطرح نفسه مجددا هو:

هل فعلا اللغة الإنجليزية لغة عالمية Lingua Franca؟. 

جميع المؤشرات تجيب عن هذا السؤال بنعم, وذلك نظرًا لانتشارها الواضح الي درجة انه قد وصل جعلها اللغة الأكثر استخدامًا للغة للتواصل في العالم. الى درجة ان بعض الدول تخلت على لغتها الأم او ان هذه الدول تعاني من كثرة اللغات داخل البلد الواحد مثل الهند على سبيل المثال. 

اعتمدت جعل اللغة الانجليزية هي اللغة المشتركة داخل الهند وهي التي تستعمل في جميع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الهند. وعندما نتحدث عن الهند فنحن نتحدث عن 1.250 مليار شخص اي حوالي 16٪ تقريبا من سكان العالم.

صراحة ومنذ ليست بالقصيرة تم تأسيس اللغة الإنجليزية كلغة مشتركة على مستوى العالم, وهناك العديد من الأسباب التي ساهمت هي الأخرى في جعل اللغة الإنجليزية هي لغة العالم المشتركة.

👈 اللغة الانجليزية تعتبر اسهل لغات العالم تعلم

مما لا شك أن تعلم اللغة الإنجليزية يعتبر الأسهل في العالم مقارنة مع باقي اللغات الاخرى, وهذا راجع الى ان اسس اللغة غير معقدة  ومن السهل اكتسابها. حيث تستطيع اكتساب جميع المهارات الخاصة باللغة الانجليزية من استماع و قراءة وتحدث وكتابة بكل سهولة ودون اي تعقيدات و بغض النظر على المدة اللازمة للتعلم.

لهذا السبب نحن في مدونة تعلم اللغة الانجليزية نعمل جاهدين على توفير جميع متطلبات التعلم, وهدفنا هو ان تتعلم اللغة الانجليزية بكل سهولة ويسر وفي وقت قياسي, لهذا سوف تجد لدينا الكثير من الدروس و المواضيع والكتب والطرق التي ستساعدك وبدون شك في عملية التعلم, ادن نحن في انتظار زيارتك الدورية لموقعنا learnthenglish.com.

👈 اللغة الإنجليزية لغة التعليم والدراسة الأولى على مستوى العالم

تُستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع بشكل أكاديمي في الكثير من الجامعات الكبرى عبر العالم, حيث باعتبارها لغة العلوم فإن الكثير من المناهج الدراسية في العالم أجمع تعتمد تدريس الكثير من المواد والشعب باللغة الانجليزية, وهذا يعتبر من الأسباب الرئيسية  لتحول اللغة الإنجليزية إلى لغة مشتركة Lingua Franca الأولى في العالم.

 لكي يتمكن الناس من اكتساب هذه العلوم والمعارف، أصبح تعلم اللغة الإنجليزية ضرورة ملحة لانه من دونها لن تستطيع تعلم الكثير من العلوم والمعارف المهمة. 

كما ان من  اسباب تحول اللغة الإنجليزية إلى لغة مشتركة الاولى عبر العالم بسبب الاستخدام المكثف لها على نطاق واسع في العديد من البلدان حول العالم. وهذا ما جعل اللغة الإنجليزية لغة قادرة على تفتح أبواب الفرص المختلفة للطلاب وتمكينهم من الوصول إلى أهدافهم وأحلامهم وتحقيقها.وهذا ما جعل تعليم اللغة الانجليزية يفرض نفسه بقوة على جميع المناهج الدراسية العالمية.

👈 التجارة والاقتصاد ساهم في جعل اللغة الانجليزية لغة عالمية مشتركة Lingua Franca.

أصبح الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم يرغبون في تعلم اللغة الانجليزية وفهمها والتحدث بها, والسبب في ذلك هو أن معظم معظم المعاهد المتخصصة في برامج ماجستير إدارة الأعمال و الاقتصاد تعتمد  في دراستها الاكاديمية على اللغة الإنجليزية حيث يتم تقديم جميع مناهج هذه الجامعات والمعاهد بالانجليزي. 

هذا اضافة الى ان معظم الشركات العالمية الكبرى و المتعددة الجنسية, تشترط أيضًا قدرًا محددا من المعرفة باللغة الإنجليزية للموظفين الذين يرغبون في العمل في هذه الشركات. إضافة كذلك الى ان التعاملات والصفقات والعقود التجارية في العالم أجمع تتم باللغة الانجليزية, وطبعا جميع البورصات العالمية تعتمد في تعاملاتها على اللغة الانجليزية.

وبالتالي هذه الأمور تفتح مجالا غني بالفرص لفائدة الأشخاص الذين يتقنون اللغة الانجليزية. وهذا هو السبب الرئيسي هو الذي جعل الكثير من الأشخاص يرغبون في تعليم اللغة الانجليزية, حيث يقومون  بالتسجيل في دورات تعلم اللغة الإنجليزية, او شراء كورسات مدفوعة او مجانية او متابعة قنوات على اليوتيوب لتعليم الانجليزي و لصقل مهاراتهم وتحسين قدراتهم على التواصل باللغة الانجليزية.

إذن انطلاقا مما سبق ذكره يتبين ان اللغة الانجليزية تستحق وبجدارة على ان تكون لغة دولية  للتواصل, و لغة مشتركة  Lingua Franca بين جميع سكان العالم باختلاف أعراقهم وألوانهم وألسنتهم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-