القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة JAM لتعلم اللغة الإنجليزية


طريقة  JAM  لتعلم اللغة الإنجليزية

طريقة  JAM  لتعلم اللغة الإنجليزية
تعلم اللغة الانجليزية ليس بالأمر الصعب كما يعتقد البعض، بل على عكس ذالك تماما فقط يجب أن تكون لديك دوافع قوية تعزرها الإرادة والرغبة القوية و حب التعلم، من تم تصبح الأمور سهلة للغاية.
لكي تتمكن من تعلم اللغة الانجليزية هناك العديد من الطرق و الأساليب التي سوف نتطرق إليها كل حدة في و في مواضيع منفصلة و مستقلة، كما سنتطرق إلى جميع التفاصيل الصغيرة و الكبيرة، و كل النقاط الأساسية التي من شأنها أن تساعدك على تعلم اللغة الانجليزية بسرعة، وفهم قواعدها هذا إضافة إلى تقوية رصيدك المعرفي من مفردات اللغة الانجليزية Vocabulary، اذن فما عليك الان سوى التركيز الجيد لفهم واستيعاب هذه الطريقة التي سوف نقوم باستعراضها معكم في هذا الموضوع.

1- ماهي طريقة JAM لتعلم اللغة الإنجليزية

في هذا الموضوع ان شاء الله سوف نستعرض طريقة من أقوى طرق تعلم المحادثة باللغة الإنجليزية هذه الطريقة إذا طبقتها وواضبت عليها سوف تتمكن وبكل سهولة من التحدث باللغة الانجليزية في أسرع وقت، وهذه الطريقة جد سهلة ولن تأخذ الا 10 دقائق من وقتك كل يوم، كما أن هذه الطريقة المميزة لن تحتاج فيها إلى أي شخص آخر لمساعدتك أو توجيهك، فقط انت من سيقوم بذالك لوحدك. هذه الطريقة يعتمدها الكثير من الطلاب والأشخاص الذين يرغبون في تعلم اللغة الانجليزية بسرعة و بطلاقة ومن خلال الدراسات والأبحاث التي أجريت على الاشخاص الذين اعتمدوا عليها لتعلم اللغة الإنجليزية، فقد كانت النتائج مذهلة حقا. فكن على يقين انك اذا اتبعت هذه الطريقة مع كل الإرشادات و النصائح التي سازودك بيها في هذه المقالة، سوف يتحسن مستواك في اللغة الانجليزية بشكل واضح وفي أسرع وقت. هذه الطريقة تعد من الطرق التي تعتمدها قناة البيبسي BBC في دروس اللغة الإنجليزية التي تبثها من خلال محطاتها الفضائية والاذاعية، هذه الطريقة الجميلة والرائعة تسمى بطريقة JAM وهي اختصار للجملة الانجليزية (JUST A MENUTE) اي فقط دقيقة، وهذه الطريقة استعملت اول مرة في اليابان لمحاربة  الكسل حيث تعتمد هذه الطريقة على تكرار شيء معين كل يوم و لمدة دقيقة واحدة فقط. وكان اليابانيون قد ابتكروها لتشجيع الشخص الكسول على العمل والقيام ببعض الأنشطة المعينة كل يوم.


طريقة JAM لتعلم اللغة الإنجليزية هي بكل بساطة أن تختار موضوع معين ستقوم بالحديث عنه باللغة الإنجليزية لمدة دقيقة كاملة دون توقف، ربما قد يبدو الأمر صعبا للوهلة الأولى، فقط يجب عليك أن تتحمس وتتشجع، وحاول في البداية أن تختار المواضيع التي تحبها للتحدث عنها، كموضوع عن كرة القدم مثلا أو أي رياضة أخرى أو عن التاريخ أو الفن أو الموسيقى وغيرها، ثم تبدأ بالتحدث عن هذا الموضوع لمدة دقيقة كاملة بكل حرية حتى لو ارتكبت بعض الأخطاء، لا يهم المهم هو أن تتحدث فقط، مع مراعاة بعض الشروط البسيطة و التي سنتطرق إليها خطوة خطوة وبالتفصيل لتسهيل الأمر عليك. في البدايه سنقسم طريقة JAM إلى ثلاثة مراحل وفي كل مرحلة تتكون من توجيهات و شروط معينة يجب عليك احترامها و تطبيقها لتنجح معك هذه الطريقة.

2- المراحل الأساسية لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة JAM

المرحلة الأولى:

الشرط الأول :  يجب تبدأ بالحديث عن الموضوع الذي اخترته لمدة دقيقة كاملة دون توقف، حتى لو ارتكبت خطأ لغويا أو نسيت شيء أو قلت كلمة بدون معنى، كل هذه الأمورلا تهم فقط يجب أن تتأكد وتحترس من عدم تكرار نفس الكلمات أو الأفكار، و الأهم من كل  ذالك هو عدم التوقف عن الكلام حتي ينتهي الوقت المحدد.


الشرط الثاني: عدم كتابة رؤوس الأقلام اواستعمال ورقة أو مذكرة تقرأ من خلالها، فقط اعتمد على رصيدك المعرفي في اللغة الانجليزية اي الكلمات التي تعرفها عن الموضوع حتى ولو كان مستواك ضعيف جداً، كل هذا لا يهم لأن مستواك سوف يتحسن مع مرور الوقت، فقط تأكد من انك لن تستعن بأي شي كان وانك سوف تعتمد على نفسك كليا في هذا الأمر.

بعض  الخبراء و المختصين في تعليم اللغة الانجليزية ينصحون الأشخاص الذين يعتمدون طريقة JAM لتعلم اللغة الإنجليزية، بالقيام بهذه الطريقة أمام المرآة اي أن تكون وجها لوجه مع صورتك في المرآة، هذه الخطوة ستعطيك شحنة معنوية و نتائج افظل حيث ستبث الثقة بنفسك وستساعدك بشكل افضل لتتعلم بسرعة والتعود على التحدث.

الشرط الثالث: يجب عليك استعمال عداد أو هاتفك الشخصي لاحتساب الوقت.

عند تطبيقك لطريقة JAM للمرة الأول سوف تحس بنوع من الارتباك في الكلام مع تشتت في الأفكار والقليل من الضغط النفسي، ولكن لاتقلق ابدا فكل هذه الأمور طبيعية في المرة الأولى التي ستقوم فيها بهذه العملية، لكن في المرات المقبلة ستختفي هذه الأعراض.


عند الإنتهاء من المرحلة الأولى التي ذكرنا خطواتها وشروطها، سوف نمر إلى المرحلة التانية من تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة ال JAM.


المرحلة الثانية:

الشرط الاول: في هذه المرحلة سيسمح لك باستعمال قلم وورقة ستقوم بكتابة أهم الأفكار والنقاط الأساسية التي تطرقت إليها في موضوعك (في المرحلة الأولى) مع إضافة أفكار أخرى و تصحيح بعض الأخطاء المرتكبة في المرحلة الأولى، بعد أن تكتب كل هذه الأمور ستحاول التحدث من جديد لمدة دقيق كاملة أخرى في نفس الموضوع، لكن في هذه المرة سوف تستعين بالورقة التي دونت فيها أفكارك و ستحاول اعطاء معلومات بشكل اكبر من المرحلة الأولى و محاولة التوسع قدر المستطاع في الموضوع

من الامور المهمة التي ستلاحظها خلال هذه المرحلة هو انك أصبحت تتكلم بشكل افظل من السابق وبارتياح تام.

المرحلة الثالثة:

في هذه المرحلة من تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة ال JAM. سوف تطبق نفس الخطوات التي قمت بها في المرحلة الثانية.

الشرط الاول: ستحاول أن تضيف كلمات أخرى وأفكار جديد إلى الأفكار التي تحدتث عنها من قبل, كما ستقوم باظافة فكرة أخرى او فكرتين إلى الموضوع مع الاستعانة بورقتك التي دونت فيها روس اقلامك، من ثم ستبدأ في الحديث من جديد، لكن الشيء المختلف في هذه المرحلة هو انك ستحاول الثحدث لأكثر من دقيقة بحيث تكون قد جمعت بعض الافكار و المعلومات من خلال المراحل الاولئ و الثانية مع محاولتك لتذكر كلمات وأفكار أخرى لها علاقة بموضوعك، كل هذا سيمكنك من التحدث لمدة دقيقتين أو تلاتة أو أكثر من ذالك حسب قدرتك ومخزونك المعرفي من الكلمات. 


عند اتمامك لهذه المرحلة سأقول لك هنيئا لك، فقد انتهيت من تطبيق طريقة JAM على أكمل وجه، و ستلاحظ ان ذالك لم ياخد من وقتك أكثر من 10 دقائق في اليوم، وكلما كررتها بشكل يومي كن على يقين من أن مستواك في التحدث باللغة الإنجليزية سوف يتحسن بشكل سريع و ملحوظ .

3- نصائح مهمة لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة JAM


 في هذه الفقرة الأخيرة سوف اعطيك نصائح مهمة لمساعدتك في اثقان وتطبيق هذه الطريقة الفعالة طريقة JAM لتعلم اللغة الإنجليزية .


من المستحسن أن تقوم بتسجيل صوتك وإذا كان بالإمكان أن تقوم بتصوير نفسك بهاتفك الشخصي و كلما انتهيت من أداء الطريقة حاول أن تراجع للتسجيل وتستمع إليه جيداً لتتمكن من ملاحظة الأخطاء التي ارتكبتها وتحاول أن تجنبها في المرات المقبلة، هذا بالإضافة إلى أن التسجيلات الصوتية الأولى لك التي قمت بتطبيقها لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة JAM حاول الاحتفاظ بها، لأنك عندما ستعود للاستماع إليها بعد مرور فترة من الوقت سوف تلاحظ الفرق الكبير بين اول تسجيل صوتي لك وما أصبحت عليه الآن بعد تطبيقك لهذه الطريقة ولو لمدة شهر أو شهرين فقط، كن علئ يقين بانك سوف تلمس عن قرب مدى التطور الكبير الذي حصل في رصيدك المعرفي و في مستواك في اللغة الانجليزية وكذا قدرتك الهائلة على التحدث بطلاقة و التي اكتسبتها مع مرور الزمن و المداومة على هذه الطريقة JAM.


عزيزي القارئ  انصحك و بشدة بان تحاول  تطبيق طريقة JAM لتعلم اللغة الانجليزية، بل اجعلها من طقوسك اليومية، فهي لن تاخد من وقتك الكثير فربما قد تضيع ساعات و ساعات من وقتك في تصفح الانترنت ومتابعة منشورات الاصدقاء في فيسبوك وتويتر دون أن تستفيد اي شي، لذا حاول ان تستغل هذا الوقت لتعلم اللغة الانجليزية بطريقة JAM, فلن تأخذ  سوي 10 دقائق من وقتك الثمين والنتائج ستكون جيدة و جد إيجابية.


استغل هذه ااطريقة لتحسين و تطوير مستواك في اللغة الانجليزية كما انصحك عند تطبيقك لهذه الطريقة بان تحاول التحدث في مواضيع مختلفة و الا تقتصر على موضوع واحد، لاباس أن تبدأ بالمواضيع التي تحب في البداية ولكن عندما تتعود علئ الطريقة و يتحسن مستواك حاول التطرق لمواضيع أخرى، هذا سيساعدك بكل تاكيد لتتعرف على مفردات جديدة ويتسع حقلك المعرفي من اللغة الإنجليزية.


متمنياتي لك بالتوفيق وشكراً 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا