القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك الشامل والنهائي لتعلم الانجليزي أشياء من الضروري القيام بها

الدليل الشامل لتعلم اللغة الانجليزية 40 نصيحة مهمة مفتاحك لتعلم الانجليزي
The Ultimate Guide on How to Learn English 


دليلك الشامل لتعلم الانجليزي أشياء من الضروري القيام بها


في هذا الدرس سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح المهمة لتعلم الانجليزي، لأنك حتما تريد تعلم اللغة الانجليزية، وتبحث عن طرق ووسائل لمساعدتك على تعلم هذه اللغة، أليس كذلك؟ اذن اذا خصصت جزءا من وقتك لهذا الموضوع, وقرأته بكل تمعن فكن على يقين من أنك سوف تجد فيه بعض الأشياء الثمينة والمهمة التي حتما أنت في حاجة الى معرفتها، أوربما قد تكون غائبة عنك ولم تسنح لك الفرصة لمعرفتها، فنحن نقدم لك خلاصة تجارب الاخرين, اذن لحظة من فضلك لا تنزعج وتقول أن الدرس سيكون طويل أو ممل أو شيئ من هذا القبيل، بل على العكس من ذالك، هذا الموضوع رغم طوله مفيد جدا لك,  مع العلم أنني قد نقحت ولخصت لأقدم لك عصارة الأفكار, وأنا على يقين أنك سوف تجد فيه على الأقل فكرة من شأنها أن تكون هي المفتاح المفقود الذي تبحث عنه لكي تتعلم اللغة الانجليزية.


هذا الدرس عبارة عن دليل شامل مفصل لمجموعة من النصائح و الحيل و الوسائل و الطرق و الأساليب, إضافة الى مجموعة من الأسئلة التي يجب عليك الاجابة عنها بكل صراحة وشفافية, لأن هذه الأمور كلها تصب في اتجاه واحد ألا وهو تعليم الانجليزية، هذه المجموعة من الإرشادات عملنا على جمعها وصياغتها من خلال نصائح المتخصصين في تعليم اللغة الانجليزية، ومن نصائح بعض الأساتذة وايضا من تجارب بعض الأشخاص الذين تمكنوا من تعلم الانجليزية فقاموا بمشاركة تجاربهم مع الأشخاص المبتدئين، ليستفيدوا هم ايضا من هذه التجارب، إذن فلماذا لا تستفيد منها انت كذالك؟ اذن توكل على الله واكتشف معنا هذه النصائح المهمة التي من شأنها أن تساعدك  لتعلم الانجليزي, لكن شرط أن تعمل قدر المستطاع على تطبيقها جميعا أو على الأقل البعض منها.


1 - هل تريد حقا أن تتعلم اللغة الانجليزية؟ سؤال مباشر وصريح تطرحه على نفسك قبل البدء في قراءة هذا الموضوع, حاول ان تجد الجواب المناسب من خلال قناعاتك ورغباتك وأحاسيسك الداخلية, تأكد جيدا من الجواب اذا كان نعم فهذا جيد تابع قراءة هذا الموضوع, أما اذا كان الجواب لا فلا تضيع وقتك في قراءة هذه الأسطر لأنها لن تفيدك في شئ, باختصار حدد موقفك بكل دقة!!.


2 - ما هو السبب أو الأسباب التي دفعتك إلى تعلم اللغة الانجليزية من الصفر؟ لا بد من تحديد الأسباب الرئيسية التي كانت أو ستكون الدافع الأساسي لتعلم اللغة الانجليزية.


3 - هل انت انسان صبور؟ سؤال مهم جدا وباختصار شديد من الأمور المهمة التي ستساعدك على تعلم الانجليزي هي التحلي بالصبر وطول النفس وعدم استعجال النتائج.


4 - هل تحب حقا الانجليزية كلغة؟ سؤال لا يقل أهمية عن باقي الأسئلة الاخرى, والسبب في ذلك هو أن أي شئ تحبه وترغب في تعلمه, فكن على يقين أنك سوف تنجح فيه و ستبدع فيه الى حد كبير, لأن الشئ الذي يحركك هو الشغف أن تكون شغفك بهذا الشئ, في الشغف هو الذي يجعل من بطلا في تخصصك, مثلا لن تكون ابدا لاعب كرة قدم دو مهارات وتقنيات كبيرة ان لم تكن تحب كرة القدم وأن تكون شغوفا بها, وكما يقول المثل الحب يصنع المعجزات. 


5 - هل قمت بإعداد نفسك جيدا لرحلة تعلم اللغة الانجليزية؟ لابد أن تجلس مع نفسك كأنك تجلس مع صديق لك, وتقوم بأشعار عقلك الباطن والواعي ودماغك وجميع جوارحك أنك سوف تبدأ رحلتك لتعلم اللغه الانجليزيه, وتخبرهم بضرورة الاستعداد و شحذ الهمة  لهذه المهمة التي تحتاج الى ارادة  و رغبة وشغف وصبر وعزيمة وطول النفس , اذن ستحاول إعداد نفسك انطلاقا من الاجابة على كل الأسئلة السابقة.


6 - هل حددت أهدافك التي تسعى الى تحقيقها من تعليم الانجليزية؟ اذن لابد ان تعرف لماذا تريد أن تتعلم الانجليزي؟ وماهو هدفك أو أهدافك الرئيسية من تعلمها؟ لماذا تريد أن تتعلم هذه اللغة أصلا؟ و كيف اتعلم انجليزي؟ وهل تريد أن تتعلمها من أجل السفر؟ أم من أجل العمل؟ أمن من اجل الدراسة؟ أم فقط من أجل تعلم لغة جديدة؟ أو من أجل أشياء أخرى؟ لابد من تحديد الهدف الحقيقي الذي ستعمل على تحقيقه من خلال تعلمك للإنجليزية, ولابد أيضا من تحديد المدة الزمنية المطلوبة لتحقيق الهدف, لا تترك المدة الزمنية مفتوحة بل اعمل على تحديد فترة زمنية معينة لتحقيق الهدف, لأن هذا سيجعلك تعمل بجد لتحقيق الهدف في الوقت المحدد.


7 - هل أخبرت أحدا بهذا الموضوع؟ هل أخبرت أحد الأصدقاء أو زملائك أو أحد أفراد العائلة بأنك ترغب في تعليم اللغه الانجليزيه؟ اذا كنت قد فعلت ذلك فهذا جيد,  أما إذا لم تفعل بعد أنصحك أن تخبر الأصدقاء او الزملاء أو أحد أفراد العائلة من الذين تتوقع أن تحصل على تشجيع ودعم معنوي منهم. 

لا تخبر ابدا من تراه قد يتسبب في احباطك أو زرع اليأس في نفسك, أخبر من تراه يستطيع مساعدتك و تشجيعك ودعمك بشتى الطرق,  بهذه الطريقة ستكون قد كسبت نوعا من التشجيع الطويل الأمد, لأنهم يقومون في كل مرة على سؤالك أين وصلت في رحلتك لتعلم اللغة الانجليزية, وانت ستجيبه طبعا وفي المقابل ستحصل على تشجيع ودعم جديد منهم, وحتى لو أحسست بالملل , واردت التخلي عن هدفك واخبرتهم أنك سوف تتوقف عن التعلم لأسباب معينة, لا بد بل من المؤكد أنك سوف تجد أحدهم ينصحك ويثنيك عن ذلك وسيعمل على تشجيعك على المواصلة, فربما أنت في تلك المرحلة التي أحسست فيها بالعجز واليأس تحتاج الى دفعة بسيطة فقط من شأنها تجديد رغبتك و تشحن طاقتك من جديد لمواصلة رحلتك هذه, وهذه الدفعة ستأتي من عند أحدهم. 


8 - أحط نفسك باللغة الإنجليزية, الآن وبعد أن حددنا الأهداف واستعدادنا بالشكل الصحيح, نحتاج الى الاحتكاك لوقت أكبر مع اللغة الانجليزية, لا بد أن نضع أنفسنا في بيئة تتحدث باللغة الإنجليزية  قدر الإمكان, اجعل اللغة الانجليزية تحيط بك من كل جانب, اجعلها اللغة الرسمية على هاتفك اولا, ابحث في الانترنت باللغة الانجليزية, استمع للبرنامج باللغة الانجليزية, شاهد افلامك المفضلة باللغة الانجليزية من دون ترجمة, عندما تحس بالرغبة في القراءة أقرأ كتبا باللغة الانجليزية, لا يهم ان كنت تفهم ما تقرأ أم لا المهم أن يكون باللغة الانجليزية.


9 - ضع لنفسك برنامجا مجدولا للدراسة، لابد من وضع برنامج يومي او اسبوعي او شهري حسب رغبتك، تحدد فيه نوعية الدروس و الاوقات المناسبة للدراسة في الصباح أو المساء, وايضا المدة الزمنية التي ستخصصها لتعلم اللغة الإنجليزية  كل يوم، لكن الأهم من ذلك هو الالتزام بهذه المدة الزمنية، وعدم التهاون على الحصص الدراسية.


10 - ابتعد عن التسويف لأنه سيقف عائقا أمام نجاحك، لا تأخر عمل اليوم الى الغد، لا تماطل وتبدأ في التسويف وتقديم الاعذاراذا قررت شيئا عليك أن تنفذه، لا تتكاسل عن الدراسة والمذاكرة اجعلها روتينا يوميا وعادة مقدسة.


11 - ضع لنفسك هدفاً رئيسيا بعيد الأمد، وابدل قصارى جهدك من أجل تحقيقه.


12 - ضع أيضا لنفسك أهدافًا قصيرة الأمد، واعمل على تحقيقها خلال وقت معين وخصصت مكافاة معينة لنفسك عندما تحقق كل هدف من هذه الأهداف الصغيرة، في تحقيق الأهداف الصغير يحفزك و يشحن طاقتك من أجل تحقيق الهدف الأكبر.


13 - لا تهتم بتعلم قواعد اللغة الانجليزية في بداية تعلمك, دعها حتى يحين وقت تعلمها, آنذاك ستبدا بتعلم القواعد من خلال المحادثات لأنها الطريقة التي ستجعلك تتعلم القواعد ولن تنساها ابدا.


14 -  في بداية تعلمك لا بد من الاعتماد على المهارات الأربعة الاساسية لتعلم اللغة الانجليزية, هذه المهارات هي المفتاح السحري لتعليم اية لغة كانت لأنها تعمل على تمهيد الطريق أمامك للتعلم واكتساب اللغة, شرط أن تعمل على تطبيقها بالشكل المطلوب وهذه المهارات هي.


15 - الاستماع : يعتبر المهارة الرئيسية التي بفضلها ستتمكن من تعلم الانجليزي, أو أية لغة أخرى تريد حتى ولو كانت اللغة الصينية, والدليل على ذلك هو كيف تمكنت من تعلم لغتك الأم في صغرك؟ لقد كنت صغيرا لا تعرف القراءة ولا الكتابة ولكن مع ذلك باستعمال أذنيك الصغيرين و قدراتك الذهنية تمكنت من تعلم لغتك الأم من دون أن تدري, ونفس الشيئ تستطيع فعله الآن وبعد أن كبرت في السن, تستطيع أن تتعلم جزء كبير من اللغة بواسطة الاستماع اليها فقط, ومن تم تبدأ في تطوير مهاراتك ومستواك شيئا فشيئا.


16 - التحدث : من المهارات الاساسية كذلك ولا تقل اهميتها عن الاستماع, لأنهما يعملان بشكل مندمج فعند القيام بالمحادثات تعمل مهارة الاستماع و التحدث بشكل موازي لبناء حوار متبادل أو محادثة بين شخصين أو عدة اشخاص معا, ومهارة التحدث تعتبر العمود الفقري لممارسة اللغة على أرض الواقع, أي أنها الجانب التطبيقي لمهارة الاستماع فكل المفردات و الجمل و الأفكار المخزنة في ذاكرتك, و التي تمكنت من اكتسابها بفضل مجهوداتك أثناء عملية التعلم, تقوم مهارة التحدث باخراجها الى ارض الواقع على شكل حوار مكون من جمل ذات معاني مختلفة.


17 - القراءة : تعتبر كذلك من المهارات الاساسية وتتجلى أهميتها في كونها مهارة انتاجية, كيف ذلك؟ المفردات والمعلومات والمعارف التي تكتسبها من خلال مهارتي الاستماع و التحدث,تساعدك على فهم الكلمات والجمل والفقرات التي ستقوم بقرائتها, وليس الفهم فقط بل تساعدك على معرفة طريقة النطق الصحيح للكلمات ومخارج الحروف لأن اذنك متعودة على سماع الكلمات.


18 -  الكتابة : وهي المهارة الأخيرة من مهارات تعلم اللغة الانجليزية و هي مهارة المستويات المتقدمة, وايضا تعتبر مهارة انتاجية بامتياز لماذا؟ الجواب بسيط جدا فمن دون إتقان مهارة الاستماع و التحدث و القراءة وامتلاك القدرة على استخدام كل هذه المهارات بشكل متوازن, لن تكون لديك القدرة على الكتابة و لن تستطيع صياغة الجمل وانتقاء الكلمات, إذن مهارة الكتابة هي انتاج لجميع المهارات السابقة.


19 - خصص دفتر أو مسودة تقوم بتدوين المفردات الجديدة التي اكتشفتها، وحاول ان تفهم معانيها و تقوم بتكرارها حتى تحفظها، و تركيبها في جمل مفيدة وايضا حاول إدراجها في الكلام عن التحدث, كما انك سوف تجد سهولة في تذكر الكلمات إذا كنت قد وضعتها في جمل مفيدة.


20 - في البداية اعمل على تقليد الاخرين, ابحث في الانترنيت عن قصص نجاح بعض الأشخاص الذين تمكنوا من تعلم اللغة الانجليزية, وحاول ان تعرف الطرق التي اتبعوها في رحلة تعلمهم, وحاول أن تقلدهم في البداية حتى تتضح لك الرؤية ومن تم اختر الأسلوب أو الطريقة المناسبة لك.


21 - بعد مرحلة التقليد، حاول أن تكتشف الطريقة المثالية المناسبة لكي تتعلم، وتكتشف المدة الزمنية التي تناسبك و حتى المكان المناسب لك لكي تتعلم، حدد اتجاهك هل انت ممن يتعلم بالاستماع او بالحفظ أو بالتحدث أو بالقراءة وعن طريق كتابة تلاخيص أو غيرها من الطرق المختلفة، اذن لابد ان تكتشف الأسلوب الأنسب لكي تتعلم. 


22 - إذا كنت تجد صعوبة في فهم شيئًا ما فلا تخجل من أن تسأل شخصًا ما سواء كان صديقك او احد اخوتك أو زملائك اطلب منه المساعدة، ولا تخاف من ارتكاب الأخطاء، ثق و كن واثقا من نفسك، وضع في اعتبارك أن الأشخاص الذين يصححون أخطاء هم أيضا تعلموا بنفس الطريقة و كانوا هم أيضا يرتكبون الأخطاء.


23 - اذا واجهتك كلمة صعبة لم تفهم معناها لا تستعجل بالبحث عنها في القاموس، قم  بقراءة الكلمات التي تسبقها و التي تليها ربما قد تقدم لك تلميحا لمعنى الكلمة الصعبة، او اقرأ سياق الجملة أو الجمل لفهم المعنى العام، ادى استعصى عليك الأمر آنذاك ابحث في المعجم. 


24 - تجنب قدر الامكان الترجمة من لغتك الأم إلى الانجليزية، واعمل جاهدا على اكتساب ملكة التفكير باللغة الانجليزية، ولكي لا يتعود دماغك على الترجمة من الانجليزية الى لغتك، وبالتالي تبقى سجينا مدى الحياة لهذا الأمر.


25 - استخدم اللغة الانجليزية بشكل مكثف كلما سمحت الفرصة بذالك، اشغل عقلك أكثر بالانجليزية حاول ان تفكر بها، تحدث مع نفسك بها حتى إن كنت لا تفهم ما تقول المهم هو أن تنغمس في اللغة الانجليزية حتى النخاع.


26 -  الاستماع الى الراديو, صراحة الكثير من الاشخاص ان لم نقل الملايين، تعلموا اللغة الانجليزية في فترة السبعينات والثمانينات والتسعينات عن طريق الاستماع الى الراديو، لماذا لا تجرب هذه الطريقة ؟ قم بتشغيل الراديو في بيتك أو في غرفتك حتى لو لم تكن تستمع اليه، فقط دعه يعمل واترك الباقي لأذنيك و عقلك الباطن، تستطيع كذلك أن تقوم بتحميل كتاب مقروء باللغة الانجليزية على هاتفك، عندما يصل وقت النوم شغل الكتاب المقروء وضع سماعات على اذنيك واغمض عينيك واستمع، وحتى ادا نمت وتركته يعمل فإن عقلك الباطن لا ينام فهو يسجل كل ما تستمع اليه اذنيك.


27 - اللغة الانجليزية تحتاج الى الممارسة، فلا يمكن أبدا أن تتعلمها فقط من خلال قراءة كتب سوف تجد الكثير كتب تعليم اللغة الانجليزية pdf من هنا أو متابعة كورسات انجليزية، أو دروس على قنوات اليوتيوب، تعليم لغة انجليزية تحتاج منك الى ممارستها على أرض الواقع استمع اليها، تحدث بها، اقرأ بها، ناقش أصدقائك بها، فكر باللغة الانجليزية، المهم هنا الممارسة الفعلية للغة و عدم الاعتماد على الدروس النظرية فقط.


28 - احتفظ دائما معك بكتيب أو قصة أو مجلة من الأفضل أن تكون ورقية, كلما سنحت لك الفرصة, أينما كنت سواء في مكان عام في حديقة أو مقهى أو تركب الحافلة أو المترو أو في أي مكان أخ,  قم بقراءة ولو جزء يسير من هذه القصة أو الكتاب وحاول تذكر خمس كلمات على الأقل.


29 - ستكون في حاجة الى من يشاطرك تعلم الانجليزي، اذن ابحث في مجموعات الفيسبوك أو الواتساب أو في المنتديات او في اي مجموعة أخرى على شخص أو مجموعة من الأشخاص، حاول أن تدردش معهم وتقاسمها أفكارك وأرائك، والدخول في حوارات ومحادثات معهم باللغة الانجليزية، ولا يهم أبدا إن كنت تتقنها ام لا المهم هو الممارسة.


30 - عندما تكون لوحدك في البيت استغل هذه الفرصة, تحدث الى نفسك بصوت عال, اقرأ قصة أو رواية أيضا بصوت عال, واجه المراة وانظر الى نفسك وابدأ في خلق حوار مع نفسك أنت تسأل و تجيب نفسك في نفس الوقت, استمع أيضا أغاني هادفة ذات لغة وكلمات واضحة, أو تقوم بتشغيل برنامج أو مسلسل باللغة الانجليزية و حاول تقليد طريقة حديث الممثلين وكرر كل مايقال, سوف تتعلم النطق السليم للكلمات.


31 - تدرب على الإملاء, هذه الطريقة ستجعلك تتذكر الكلمات و الجمل, ابدأ بالكلمات في البداية, استمع لمجموعة من المفردات وحاول كتابتها لا يهم ان ترتكب الأخطاء فقط اكتب ماسمعته وبعد ذالك قم بتصحيحه و اعد كتابته مرة أخرى, مع طريقة نطقه الصحيحة هكذا سترتفع امكانية حفظ الكلمات لديك, لانك سوف تتذكر المفردات صوتا وصورة.


32 - استخدم نوعين من القواميس للمساعدة فقط عند الضرورة, قاموس عربي انجليزي وقاموس انجليزي انجليزي, اذا واجهتك كلمة صعبة وحاولت فهم معناها من خلال سياق الجملة و لم تفلح في ذلك, توجه الى القاموس الانجليزي و حاول فهم الكلمة باللغة الانجليزية, اذا استعصى عليك الأمر آنذاك فقط  تستعمل القاموس العربي الانجليزي.


33 - نصيحة مهمة لا يجب أن تعتمد بشكل كامل على القاموس، يجب أن يكون المعجم وسيلة دعم ومساعدة، لا تجعله وسيلتك الرئيسية للتعلم كما يفعل البعض، حيث كلما واجهتهم كلمة أو جملة صعبة يقوم بعمل نسخ ولصق على ترجمة جوجل، من دون أن يعطي لنفسه الفرصة في فهم المعنى من خلال السياق أو يقوم بمحاولة تخمين معنى الكلمة أو الجملة، بل يذهب مباشرة الى القاموس وهذا خطأ كبيرجدا ان كنت من أصحاب هذا الأسلوب فكن على يقين من أنك لن تتعلم شيئا, وستبقى سجين دوامة الترجمة مدى الحياة.


34 - ابدأ بالأمور السهلة في بداية تعليم لغة انجليزية ولا تحاول حرق المراحل أو التسريع من وثيرة التعلم, تعلم ما تستطيع تعلمه حسب قدراتك الذهنية, لا تضغط على نفسك حتى تكره التعلم, وفي المقابل لا تتهاون والتزم بما تفعل, واذا احسست بالملل خد عطلة قصيرة ليومين أو ثلاثة وابدا من جديد, وحتى اذا مر وقت من الزمن ولم تلاحظ أي تطور في مستواك فلا تقلق أو تشعر بالاحباط أو اليأس فهذا أمر عادي, فقط يجب عليك تغير وثيرة التعلم و طرق التعلم.


35 -  استمتع بتعلم اللغة الانجليزية, اجعلها مصدرا للمتعة هكذا ستسهل عليك عملية التعلم, كما انك سوف تجد نفسك تدرس لعدة ساعات كل يوم دون ان تحسس بالملل, أما اذا كنت تقوم بهذا العمل كأنك مجبر عليه فإن 10 دقائق من الدراسة في اليوم سوف تمر عليك كدهر من الزمن, وسرعان ما تحس بالملل واليأس.


36 - انصحك بطريقة  JAM  لتعلم اللغة الإنجليزية, طريقة رائعة ابتكرها اليابانيون وطورتها اذاعة BBC, وهي تعتبر طريقة عملية لممارسة اللغة الانجليزية, بطريقة سهلة وبسيطة و لن تأخذ سوى 10 دقائق من وقتك كل يوم, لمعرفة تفاصيل هذه الطريقة تفضل من هنا.


37 - أثناء المحادثات كن دائما الشخص العنصر الأساسي  في الحوار، كن انت السباق إلى تبادل أطراف الحديث وحاول دائما ألا تنتهي المحادثة عندك، وشجع على مواصلة الحديث ودفع الآخرين إلى الاستمرار في التحدث، هذا الأمر سيزيل عنك الخجل و سيجعلك تشجع ويجعلك بالحماس للتعلم أكثر، كما أنه سيجعلك تحب محادثات اللغة الانجليزية، وما دمت تحب المحادثة فهنيئا لك سوف تتعلم الانجليزية بسرعة.


38 - ضع في الحسبان انك ما دمت تعمل بجد، وتواظب على التعلم والمذاكرة ولا تتقاعس عن العمل وتبذل قصارى جهدك، حتى وان لم تحرز التقدم المنشود، فأنت في الطريق الصحيح لا تتنازل عن أهدافك.


39 - عندما تبدأ في دراسة قواعد اللغة الانجليزية، ركز دائما على الأمور المهمة مثلا تعلم اساسيات اللغة الانجليزية كالازمنة الرئيسية الثلاث: الماضي البسيط والمضارع البسيط والمستقبل البسيط، لا تهتم بباقي الأزمنة حتى يحين وقتها، تعلم التصريفات الثلاثه للفعل، احفظ عن ظهر قلب الافعال الشاذة و تصريفاتها، تعرف على الأفعال المساعدة وغيرها من الأمور المهمة وفي نفس الوقت بسيطة الفهم والحفظ, قم دائما بالوقوف أخطائك و استخدم كتاب قواعد اللغة الانجليزية لتصحيح هذه الأخطاء ستجدها هنا الكثير من الكتب بصيغة PDF.


40 - الأنترنيت كنز بين يديك، استعن بالشبكة العنكبوتية لأنها تقدم لك الكثير من الموارد المختلفة التي ستساعدك على تعلم الانجليزي، من كتب و دروس و كورسات و مقاطع فيديو و مقاطع صوتية موارد متنوعة ستغني حتما رصيدك من اللغة، أو متابعة اساتذة يقدمون دروس لتعلم اللغة الانجليزية, والكثير الكثير من الامور اذن لابد أن تحسن استغلال هذا الكنز.


تعلم اللغة الانجليزية ليس بالصعوبة التي يتصورها البعض, بل على عكس ذلك تماما تعلمها سهل جدا لمن أحسن الاستعداد لها, وواظب على تعلمها, ومنح نفسه الوقت الكافي لتعلمها واستيعابها بالشكل السليم, عزيزي القارئ لقد جمعنا لك في هذا الموضوع المفصل مجموعة من الأدوات و الطرق والنصائح التي ستعمل بكل تأكيد على مساعدتك لتعلم الانجليزي, وطبعا اذا طبقتها واحسنت استغلالها, يمكنك تحميل الكثير من كتب تعلم اللغة الانجليزية من قسم كتب انجليزية داخل المدونة, نرجوا من الله أن تساعدك مع متمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.


reaction:

تعليقات