القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم اللغة الانجليزية اليك 40 نصيحة مهمة لتعلم الانجليزية

الدليل الشامل لتعلم اللغة الانجليزية 40 نصيحة مهمة مفتاحك لتعلم الانجليزي
The Ultimate Guide on How to Learn English 


دليلك الشامل لتعلم الانجليزي أشياء من الضروري القيام بها


هل تريد تعلم اللغة الانجليزية؟ انت حتما تبحث عن أفضل النصائح والوسائل لتعلم الانجليزية!! هنيئا لك لأنك في المكان الصحيح, إليك 40 نصيحة مهمة ستساعدك بكل تأكيد لتعلم اللغة الإنجليزية مجاناً, وفي اسرع وقت, لكن يجب عليك ان تأخذ وقتك الكافي لقراءة هذا الموضوع المهم.


في هذا الدرس سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح المهمة لتعلم الانجليزي، لأنك مادمت تقرأ هذه الأسطر فأنت حتما تريد تعلم اللغة الانجليزية من الصفر، وتبحث عن طرق ووسائل لمساعدتك على تعلم هذه اللغة، أليس كذلك؟.


إذن حاول أن تخصص جزءا من وقتك لقراءة هذا الدرس المفيد, ركز في قرائته بكل تمعن وكن على يقين من أنك سوف تجد فيه الكثير من النصائح الثمينة والمهمة التي حتما أنت في حاجة الى معرفتها، أو ربما قد تكون غائبة عنك ولم تسمح لك الفرصة ان تعلمها وتعليمها.


نحن نقدم لك خلاصة تجارب الكثير من الأشخاص الذين تمكنوا من تعليم اللغة الانجليزية ونجحوا في ذلك, إذن لحظة من فضلك لا تنزعج وتقول أن الدرس سيكون طويل أو ممل أو شيئ من هذا القبيل، بل على العكس من ذلك، هذا الموضوع رغم كونه طويل, لن تستغرق سوى 10 دقائق لقرائته وكن على يقين ان هذه العشر دقائق ستكون مهمة جدا لك, لأننا قمنا بجمع وتنقيح وتلخيص الكثير من المعلومات لنقدم لك عصارة التجارب و الأفكار المهمة, وأنا على يقين أنك سوف تجد فيه على الأقل فكرة من شأنها أن تكون هي المفتاح المفقود الذي تبحث عنه لـ تعلم الانجليزية من الصفر.


هذا الدرس عبارة عن دليل شامل مفصل لـ تعلم اللغة الانجليزية, فهو عبارة عن مجموعة من النصائح و الحيل و الوسائل و الطرق و الأساليب, إضافة الى مجموعة من الأسئلة التي يجب عليك الاجابة عنها بكل صراحة وشفافية.


لأن هذه الأمور كلها تصب في اتجاه واحد ألا وهو تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين، هذه المجموعة من الإرشادات عملنا على جمعها وصياغتها من خلال نصائح المتخصصين في تعليم اللغة الانجليزية، ومن نصائح بعض الأساتذة وايضا من تجارب بعض الأشخاص الذين تمكنوا من تعلم هذه اللغة الجميلة  فقاموا بمشاركة تجاربهم مع أشخاص آخرين ليستفيدوا هم كذلك من هذه التجارب.


إذن فلماذا لا تكون أنت كذلك واحدا من هؤلاء الاشخاص و تستفيد من هذه النصائح انت كذلك؟ اذن توكل على الله واكتشف معنا هذه النصائح المهمة التي من شأنها أن تساعدك  لتعلم الانجليزي, لكن شرط أن تعمل قدر المستطاع على تطبيقها جميعا أو على الأقل البعض منها.


1 - هل تريد حقا أن تتعلم اللغة الانجليزية؟ 

سؤال مباشر وصريح تطرحه على نفسك قبل البدء في قراءة هذا الموضوع, حاول ان تجد الجواب المناسب من خلال قناعاتك ورغباتك وأحاسيسك الداخلية, تأكد جيدا من الجواب اذا كان نعم فهذا جيد تابع قراءة هذا الموضوع, أما اذا كان الجواب لا فلا تضيع وقتك في قراءة هذه الأسطر لأنها لن تفيدك في شئ, باختصار حدد موقفك بكل دقة!!.


2 - ما هو السبب أو الأسباب التي دفعتك إلى تعلم اللغة الانجليزية من الصفر؟. 

لا بد من تحديد السبب اوالأسباب الرئيسية التي كانت أو ستكون الدافع الأساسي التي تدفعك لتعلم اللغة الانجليزية!!.


3 - هل انت انسان صبور؟. 

سؤال مهم جدا يجب عليك ان تسأله لنفسك! لأنه وباختصار شديد من الأمور المهمة التي ستساعدك على تعلم الانجليزي او اي شيئ اخر تريد تعلمه هو التحلي بالصبر وطول النفس وعدم استعجال النتائج,  واكثر من هذا الثقة بالنفس وعدم الاستسلام او التراجع.


4 - هل تحب حقا الانجليزية كلغة؟. 

وان لم يكن الامر كذلك كيف احب اللغة الإنجليزية؟ سؤال لا يقل أهمية عن باقي الأسئلة الاخرى, يجب عليك ان تجيب عليه بكل صراحة! والسبب في ذلك هو أن أي شئ تحبه وترغب في تعلمه, كن على يقين أنك سوف تنجح فيه و ستبدع فيه الى حد كبير, لأن الشئ الذي يحركك في تعلم هذا الشيئ هو الشغف أن تكون شغفك بهذا الشئ, فالشغف هو الذي يصنع منك من بطلا في تخصصك, مثلا لن تكون ابدا لاعب كرة قدم مشهور ودو مهارات وتقنيات كبيرة ان لم تكن تحب كرة القدم وأن تكون شغوفا بها, وكما يقول المثل الحب يصنع المعجزات. 


5 - هل قمت بإعداد نفسك جيدا لرحلة تعلم اللغة الانجليزية؟. 

أنصحك بأن تجلس مع نفسك كأنك تجلس مع صديق لك, وتركز جيدا وتقوم بأشعارعقلك الباطن والواعي ودماغك وجميع جوارحك, وتجعلهم على أهبة الاستعداد لأنك سوف تبدأ رحلتك لـ تعلم اللغة الانجليزية من الصفر إلى الاحتراف pdf, وتخبرهم بضرورة الاستعداد الجيد و شحذ الهمة لهذه المهمة التي تحتاج الى ارادة  و رغبة وشغف وصبر وعزيمة وطول النفس , اذن ستحاول إعداد نفسك انطلاقا من الاجابة على كل الأسئلة السابقة.


6 - هل حددت أهدافك التي تسعى الى تحقيقها من تعليم الانجليزية؟. 

اذن لابد ان تعرف لماذا تريد أن تتعلم الانجليزي؟ وماهو هدفك أو أهدافك الرئيسية من تعلمها؟ لماذا تريد أن تتعلم هذه اللغة أصلا؟ و كيف اتعلم اللغة الإنجليزية في البيت فقط ؟ وهل تريد أن تتعلمها من أجل السفر؟ أم من أجل العمل؟ أمن من اجل الدراسة؟ أم فقط من أجل تعلم لغة جديدة ؟ أو من أجل أشياء أخرى؟.


لابد من تحديد الهدف الحقيقي الذي تسعى الى تحقيقه من خلال تعليم اللغة الانجليزية, ولكن الشيئ الأهم هو انه يجب عليك تحديد المدة الزمنية المطلوبة لتحقيق هدف التعلم, والتي تراها مناسبة لك حسب ضروفك الشخصية! يجب الا تترك المدة الزمنية مفتوحة بل اعمل على تحديد فترة زمنية معينة مثلا 3 اشهر او 4 او 6 او سنة, المهم هو تحديد المدة لتحقيق الهدف, لأن هذا سيجعلك تعمل وتتعلم بجد لتحقيق الهدف في الوقت المحدد.


اما بدون تحديد مدة زمنية فتأكد انك سوف تتكاسل ولن تستطيع الاستمرار, كن أستاد او معلم ومدرب لنفسك, نعم كما في بعض انواع الرياضة لن تستطيع الانظباط و المواصلة بدون وجود مدرب. 


تعلم اللغة الانجليزية اليك 40 نصيحة مهمة لتعلم الانجليزية


7 - هل أخبرت أحدا بهذا الموضوع؟. 

هل أخبرت أحد الأصدقاء أو زملائك أو أحد أفراد العائلة بأنك ترغب في تعلم اللغة الانجليزية بالعربي؟ اذا كنت قد فعلت ذلك فهذا جيد,  أما إذا لم تفعل بعد أنصحك أن تخبر الأصدقاء او الزملاء أو أحد أفراد العائلة من الذين تتوقع أن تحصل على تشجيع ودعم معنوي منهم. 


لا تخبر ابدا من تراه قد يتسبب في احباطك أو زرع اليأس في نفسك, أخبر من تراه يستطيع مساعدتك و تشجيعك ودعمك بشتى الطرق,  بهذه الطريقة ستكون قد كسبت نوعا من التشجيع و الدعم الطويل الأمد من طرف العائلة و الاصدقاء, لأنهم يقومون في كل مرة بسؤالك أين وصلت في رحلتك لتعلم اللغة الانجليزية, وانت ستجيبه طبعا وتخبرهم عن المستوى الذي وصلت اليه.


وفي المقابل ستحصل على تشجيع ودعم جديد منهم, وحتى لو أحسست بالملل, واردت التخلي عن هدفك لن تستطيع لانك ورطت نفسك عندما قمت باخبارهم بل ستعمل في كل مرة على تحسين مستواك افضل مما كان عليه.


وحتى اذا انك سوف تتوقف عن التعلم لأسباب معينة, لا بد بل من المؤكد أنك سوف تجد أحدهم ينصحك ويثنيك عن ذلك وسيعمل جاهدا على تشجيعك لمواصلة التعلم, لانك ربما وأنت في تلك المرحلة التي أحسست فيها بالعجز واليأس تحتاج الى دفعة بسيطة فقط من شأنها تجديد رغبتك و تشحن طاقتك من جديد لمواصلة رحلتك هذه, وهذه الدفعة ستأتي من عند أحدهم. 


8 - اجعل نفسك محاط  باللغة الإنجليزية من جميع الجوانب. 

طريقة مهمة وفعالة لكل من يرغب في تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين المقبلين على القيام بالخطوات الاولى في درب التعلم, الآن وبعد أن حددنا الأهداف واستعدادنا بالشكل الصحيح, نحتاج الى الاحتكاك اكثروقت أكبر مع اللغة الانجليزية.


 لا بد أن نضع أنفسنا في بيئة تتحدث باللغة الإنجليزية قدر الإمكان, اجعل اللغة الانجليزية تحيط بك من جميع الجوانب, اجعلها اللغة الاساسية على هاتفك اولا, ابحث عن اي شيئ في محرك البحث جوجل باللغة الانجليزية, استمع للبرامج المختلفة باللغة الانجليزية, شاهد افلامك المفضلة بالانجليزية من دون ترجمة, عندما تحس بالرغبة في القراءة أقرأ كتبا باللغة الانكليزية, لا يهم ان كنت تفهم ما تقرأه أو ما تسمعه لا المهم أنك تقرأ باللغة الانجليزية, وهذه الطريقة يمكن اعتبارها جزء من الجواب عن سؤال كيف اتعلم اللغة الإنجليزية في البيت؟.


9 - ضع لنفسك برنامجا جدولا للدراسة وعمل على الالتزام به.

لابد من وضع برنامج يومي او اسبوعي او شهري حسب رغبتك، تحدد فيه نوعية الدروس و الاوقات المناسبة للدراسة في الصباح أو المساء, وايضا المدة الزمنية التي ستخصصها تعليم اللغة الانجليزية كل يوم، لكن الأهم من ذلك هو الالتزام بهذه المدة الزمنية، وعدم التهاون على الحصص الدراسية.


10 - ابتعد عن التسويف. 

مشكل كبير يواجه الكثير من الناس في الكثير من المجالات وليس في مجال التعلم فقط, التسويف سيقف عائقا أمام نجاحك في حياتك كلها وليس فقط عند تعلم الانجليزية، اذن لا تأخرعمل اليوم الى الغد، لا تماطل وتبدأ في التسويف سوف ابدأ غدا او بعد غد او في الاسبوع المقبل, ثم تبدأ في تقديم الاعذار و المبررات الفارغة, يجب ان تكون صارما مع نفسك اذا قررت شيئا عليك أن تنفذه في اقرب وقت، اذن لا تتكاسل عن الدراسة والمذاكرة اجعلها روتينا يوميا وعادة مقدسة.


11 - ضع لنفسك هدفاً رئيسيا بعيد الأمد.

نعم حدد هدفا كبيرا ضخما لكن على المدى البعيد, لان الاحلام الكبيرة لا يمكن تحقيقها بين عشية وضحاها, لا تستعجل و اصبر واعمل بجد وابدل قصارى جهدك من أجل تحقيق هذا الهدف السامي, لانه ربما سيكون مفتاح نجاحك في الحياة, كما ان انك اذا كنت تمتلك العزيمة والارادة سوف تتمكن من تحقيق هذا الهدف, وتعلم اللغة الإنجليزية مجاناً وفي وقت وجيز.


12 - ضع أيضا لنفسك أهدافًا قصيرة الأمد.

الاهداف القصيرة الأمد, هي السر الحقيقي لتحقيق الاهداف الكبيرة, ان لم تحقق اهدافك الصغيرة فكن على يقين ان الهدف الاسمى لن يتحقق لك, اذن حدد اهدافا صغيرة تسعى الى تحقيقها في أمد قصير, واعمل على تحقيقها في الوقت المحدد, وخصصت مكافاة معينة لنفسك عندما تحقق كل هدف من هذه الأهداف الصغيرة، في تحقيق الأهداف الصغير يحفزك و يشحن طاقتك من أجل تحقيق الهدف الأكبرلتعلم الانجليزية بنفسك pdf.


13 - لا تهتم بتعلم قواعد اللغة الانجليزية في بداية تعلمك.

تعلم قواعد اللغة الانجليزية منذ البداية سوف يحبطك! لام القواعد يمكن اعتبارها الشق العملي لممارسة اللغة, ولايمكن ان تتقن الشق العملي ان لم تدرس الشق النظري, في البداية استمع, احفظ اكبر قدر من المصطلحات, حاول قدرالامكان تكوين جمل, اقرأ, اكتب, اما القواعد يجب تركها جانبا حتى يحين وقت تعلمها, آنذاك ستبدا بتعلم القواعد وتطبيق ما تعلمته من خلال المحادثات لأنها الطريقة التي ستجعلك تتعلم القواعد ولن تنساها ابدا.


14 -  في بداية تعلمك لا بد من الاعتماد على المهارات الأربعة الاساسية.

في بداية تعلم اللغة الانجليزية, اعتمد على هذه المهارات الاربع لأنها هي المفتاح السحري لتعليم اية لغة كانت وليس الانجليزية فقط, لأنها تعمل على تمهيد الطريق أمامك, واعدادك بالشكل المطلوب لتعلم واكتساب اللغة, شرط أن تعمل على تطبيقها بالشكل الصحيح وهذه المهارات هي.


15 - الاستماع. 

يعتبر المهارة الرئيسية التي بفضلها ستتمكن من تعلم الانجليزي, أو أية لغة أخرى تريد حتى ولو كانت اللغة الصينية, والدليل على ذلك هو كيف تمكنت من تعلم لغتك الأم في صغرك؟ لقد كنت صغيرا لا تعرف القراءة ولا الكتابة ولكن مع ذلك باستعمال أذنيك الصغيرين و قدراتك الذهنية تمكنت من تعلم لغتك الأم من دون أن تدري, ونفس الشيئ تستطيع فعله الآن وبعد أن كبرت في السن, تستطيع أن تتعلم جزء كبير من اللغة بواسطة الاستماع اليها فقط, ومن تم تبدأ في تطوير مهاراتك ومستواك شيئا فشيئا.


16 - التحدث. 

من المهارات الاساسية كذلك ولا تقل اهميتها عن الاستماع, لأنهما يعملان بشكل مندمج فعند القيام بالمحادثات تعمل مهارة الاستماع و التحدث بشكل موازي لبناء حوار متبادل أو محادثة بين شخصين أو عدة اشخاص معا, ومهارة التحدث تعتبر العمود الفقري لممارسة اللغة على أرض الواقع, أي أنها الجانب التطبيقي لمهارة الاستماع فكل المفردات و الجمل و الأفكار المخزنة في ذاكرتك, و التي تمكنت من اكتسابها بفضل مجهوداتك أثناء عملية التعلم, تقوم مهارة التحدث باخراجها الى ارض الواقع على شكل حوار مكون من جمل ذات معاني مختلفة.


17 - القراءة : 

تعتبر كذلك من المهارات الاساسية وتتجلى أهميتها في كونها مهارة انتاجية, كيف ذلك؟ المفردات والمعلومات والمعارف التي تكتسبها من خلال مهارتي الاستماع و التحدث,تساعدك على فهم الكلمات والجمل والفقرات التي ستقوم بقرائتها, وليس الفهم فقط بل تساعدك على معرفة طريقة النطق الصحيح للكلمات ومخارج الحروف لأن اذنك متعودة على سماع الكلمات.


18 -  الكتابة.

وهي المهارة الأخيرة من مهارات تعلم اللغة الانجليزية و هي مهارة المستويات المتقدمة, وايضا تعتبر مهارة انتاجية بامتياز لماذا؟ الجواب بسيط جدا فمن دون إتقان مهارة الاستماع و التحدث و القراءة وامتلاك القدرة على استخدام كل هذه المهارات بشكل متوازن, لن تكون لديك القدرة على الكتابة و لن تستطيع صياغة الجمل وانتقاء الكلمات, إذن مهارة الكتابة هي انتاج لجميع المهارات السابقة.


19 - خصص دفتر أو مسودة تقوم بتدوين المفردات الجديدة التي اكتشفتها.

وحاول ان تفهم معانيها و تقوم بتكرارها حتى تحفظها، و تركيبها في جمل مفيدة وايضا حاول إدراجها في الكلام عن التحدث, كما انك سوف تجد سهولة في تذكر الكلمات إذا كنت قد وضعتها في جمل مفيدة.


20 - في البداية اعمل على تقليد الاخرين.

ابحث في الانترنيت عن قصص نجاح بعض الأشخاص الذين تمكنوا من تعلم اللغة الانجليزية, وحاول ان تعرف الطرق التي اتبعوها في رحلة تعلمهم, وحاول أن تقلدهم في البداية حتى تتضح لك الرؤية ومن تم اختر الأسلوب أو الطريقة المناسبة لك.


21 - بعد مرحلة التقليد، حاول أن تكتشف الطريقة المثالية المناسبة لكي تتعلم. 

في هذه المرحلة تستطيع الاعتماد على تعليم نفسك بنفسك, يمكنك الاعتماد على تعلم اللغة الانجليزية pdf, من خلال الكتب الالكترونية المتنوعة, ابدأ خطوة بخطوة, حدد المدة الزمنية التي تناسبك, اختر المكان المناسب لك لكي تتعلم فيه، حدد اتجاهك هل انت ممن يتعلم بالاستماع او بالحفظ أو بالتحدث أو بالقراءة وعن طريق كتابة تلاخيص أو غيرها من الطرق المختلفة، اذن لابد ان تكتشف الأسلوب الأنسب لكي تعلم الانجليزية بنفسك pdf. 


22 - إذا كنت تجد صعوبة في فهم شيئًا ما فلا تخجل. 

من أن تسأل شخصًا ما سواء كان صديقك او احد اخوتك أو زملائك اطلب منه المساعدة، ولا تخاف من ارتكاب الأخطاء، ثق و كن واثقا من نفسك، وضع في اعتبارك أن الأشخاص الذين يصححون أخطاء هم أيضا تعلموا بنفس الطريقة و كانوا هم أيضا يرتكبون الأخطاء.


23 - اذا واجهتك كلمة صعبة لم تفهم معناها لا تستعجل بالبحث عنها في القاموس. 

قم  بقراءة الكلمات التي تسبقها و التي تليها ربما قد تقدم لك تلميحا لمعنى الكلمة الصعبة، او اقرأ سياق الجملة أو الجمل لفهم المعنى العام، ادى استعصى عليك الأمر آنذاك ابحث في المعجم. 


24 - تجنب قدر الامكان الترجمة من لغتك الأم إلى الانجليزية. 

واعمل جاهدا على اكتساب ملكة التفكير باللغة الانجليزية، ولكي لا يتعود دماغك على الترجمة من الانجليزية الى لغتك، وبالتالي تبقى سجينا مدى الحياة لهذا الأمر.


25 - استخدم اللغة الانجليزية بشكل مكثف كلما سمحت الفرصة بذالك.

شغل عقلك أكثر بالانجليزية حاول ان تفكر بها، تحدث مع نفسك بها حتى إن كنت لا تفهم ما تقول المهم هو أن تنغمس في اللغة الانجليزية حتى النخاع.


26 -  الاستماع الى الراديو.

صراحة الكثير من الاشخاص ان لم نقل الملايين، تعلموا اللغة الانجليزية في فترة السبعينات والثمانينات والتسعينات عن طريق الاستماع الى الراديو، لماذا لا تجرب هذه الطريقة ؟ قم بتشغيل الراديو في بيتك أو في غرفتك حتى لو لم تكن تستمع اليه، فقط دعه يعمل واترك الباقي لأذنيك و عقلك الباطن، تستطيع كذلك أن تقوم بتحميل كتاب مقروء باللغة الانجليزية على هاتفك، عندما يصل وقت النوم شغل الكتاب المقروء وضع سماعات على اذنيك واغمض عينيك واستمع، وحتى ادا نمت وتركته يعمل فإن عقلك الباطن لا ينام فهو يسجل كل ما تستمع اليه اذنيك.


27 - اللغة الانجليزية تحتاج الى الممارسة. 

فلا يمكن أبدا أن تتعلمها فقط من خلال قراءة كتب سوف تجد الكثير كتب تعليم اللغة الانجليزية pdf من هنا أو متابعة كورسات انجليزية، أو دروس على قنوات اليوتيوب، تعليم لغة انجليزية تحتاج منك الى ممارستها على أرض الواقع استمع اليها، تحدث بها، اقرأ بها، ناقش أصدقائك بها، فكر باللغة الانجليزية، المهم هنا الممارسة الفعلية للغة وتعلم اللغة الانجليزية محادثة وعدم الاعتماد على الدروس النظرية فقط.


28 - احتفظ دائما معك بكتيب أو قصة أو مجلة. 

من الأفضل أن تكون ورقية, كلما سنحت لك الفرصة, أينما كنت سواء في مكان عام في حديقة أو مقهى أو تركب الحافلة أو المترو أو في أي مكان أخر, ابدأ بتصفح الكتاب او الرواية و قراءة ولو جزء يسير من هذه القصة أو الكتاب وحاول تذكر خمس كلمات على الأقل.


29 - ستكون في حاجة الى من يشاطرك تعلم الانجليزي.

اذن ابحث في مجموعات الفيسبوك أو الواتساب أو في المنتديات او في اي مجموعة أخرى على شخص أو مجموعة من الأشخاص عرب مبتدئين، وتحاول أن تدردش معهم وتقاسمها أفكارك وأرائك، والدخول في حوارات ومحادثات معهم باللغة الانجليزية، ولا يهم أبدا إن كنت تتقنها ام لا المهم هو الممارسة, وحتى ادا كنت تتعلم اللغة الانجليزية بالعربي, بعد تطور مستواك حاول التحدث مع الاجانب الناطقين باللغة الانجليزية.


30 - عندما تكون لوحدك في البيت استغل هذه الفرصة.

تحدث الى نفسك بصوت عال, اقرأ قصة أو رواية أيضا بصوت عال, واجه المراة وانظر الى نفسك وابدأ في خلق حوار مع نفسك أنت تسأل و تجيب نفسك في نفس الوقت, استمع أيضا أغاني هادفة ذات لغة وكلمات واضحة, أو تقوم بتشغيل برنامج أو مسلسل باللغة الانجليزية و حاول تقليد طريقة حديث الممثلين وكرركل مايقال, سوف تتعلم النطق السليم للكلمات.


31 - تدرب على الإملاء.

هذه الطريقة ستجعلك تتذكر الكلمات و الجمل, ابدأ بالكلمات في البداية, استمع لمجموعة من المفردات وحاول كتابتها لا يهم ان ترتكب الأخطاء فقط اكتب ماسمعته وبعد ذالك قم بتصحيحه و اعد كتابته مرة أخرى, مع طريقة نطقه الصحيحة هكذا سترتفع امكانية حفظ الكلمات لديك, لانك سوف تتذكر المفردات صوتا وصورة.


32 - استخدم نوعين من القواميس للمساعدة فقط عند الضرورة.

في البداية حاول استخدام , قاموس عربي انجليزي اي المعجم الذي يقدم لك الكلمة باللغة الانجليزية, مع شرحها باللغة العربية, عندما يبدا مستواك في التطور والصعود استعمل قاموس انجليزي انجليزي, اشرح الكلمة الانجليزية بلغتها الاصلية وهده افضل وسيلة للتعلم, القاموس على العموم تحتاج الى استعماله  اذا واجهتك كلمة صعبة وحاولت قدر الامكان فهم معناها من خلال سياق الجملة و لم تفلح في ذلك, ان ذاك تستطيع استعمال القاموس الانجليزي لتفهم الكلمة.


33 - نصيحة مهمة لا يجب أن تعتمد بشكل كامل على القاموس.

يجب أن يكون المعجم وسيلة دعم ومساعدة، لا تجعله وسيلتك الرئيسية للتعلم كما يفعل البعض، حيث كلما واجهتهم كلمة أو جملة صعبة يقوم بعمل نسخ ولصق على ترجمة جوجل، من دون أن يعطي لنفسه الفرصة في فهم المعنى من خلال سياق الجملة أو يقوم بمحاولة تخمين معنى الكلمة من خلال الجملة، بل يذهب مباشرة الى القاموس وهذا خطأ كبير, لا تكن من اصحاب هذا الأسلوب في التعلم, وان كنت كذلك فحاول قدر الامكان تجنب هذه الطريقة, لانك اذا اعتمدت عليها  لن تتعلم شيئا, وستبقى سجين دوامة الترجمة مدى الحياة.


34 - ابدأ بالأمور السهلة في بداية تعليم لغة انجليزية. 

ولا تحاول حرق المراحل أو التسريع من وثيرة التعلم, تعلم ما تستطيع تعلمه حسب قدراتك الذهنية, لا تضغط على نفسك حتى تكره التعلم, وفي المقابل لا تتهاون والتزم بما تفعل, واذا احسست بالملل خد عطلة قصيرة ليومين أو ثلاثة وابدا من جديد, وحتى اذا مر وقت من الزمن ولم تلاحظ أي تطور في مستواك فلا تقلق أو تشعر بالاحباط أو اليأس فهذا أمر عادي, فقط يجب عليك تغير وثيرة التعلم و طريقة التعلم, من تم ستبدأ حتما في حب اللغة الانجليزية, وهذا سيكون ايضا جزء من الجواب على السؤال كيف احب اللغة الإنجليزية.


35 -  استمتع بتعلم اللغة الانجليزية.

اجعلها مصدرا للمتعة هكذا ستسهل عليك عملية التعلم, كما انك سوف تجد نفسك تدرس لعدة ساعات كل يوم دون ان تحسس بالملل, أما اذا كنت تقوم بهذا العمل كأنك مجبر عليه فإن 10 دقائق من الدراسة في اليوم سوف تمر عليك كدهر من الزمن, وسرعان ما تحس بالملل واليأس.


36 - انصحك بطريقة  JAM  لتعلم اللغة الإنجليزية.

طريقة رائعة ابتكرها اليابانيون وطورتها اذاعة BBC, وهي تعتبر طريقة عملية لممارسة اللغة الانجليزية, بطريقة سهلة وبسيطة و لن تأخذ سوى 10 دقائق من وقتك كل يوم, لمعرفة تفاصيل هذه الطريقة ستجدها في قسم طرق تعلم اللغة الانجليزية حيث قمنا بشرحهل بشكل مبسط وشامل.


37 - أثناء المحادثات كن دائما الشخص العنصر الأساسي  في الحوار.

كن انت السباق إلى تبادل أطراف الحديث وحاول دائما ألا تنتهي المحادثة عندك، وشجع على مواصلة الحديث ودفع الآخرين إلى الاستمرار في التحدث، هذا الأمر سيزيل عنك الخجل و سيجعلك تشجع ويجعلك بالحماس للتعلم أكثر، كما أنه سيجعلك تحب تعلم اللغة الانجليزية محادثة عن طريق خلق حوارات و محادتاث، وما دمت تحب المحادثة فهنيئا لك سوف تتعلم الانجليزية بسرعة.


38 - ضع في الحسبان انك ما دمت تعمل بجد سوف تحقق هدفك. 

اعمل بجد واجتهد وواظب على التعلم والمذاكرة ولا تتقاعس عن العمل وابذل قصارى جهدك، حتى وان لم تحرز التقدم المنشود، فأنت في الطريق الصحيح لا تتنازل عن أهدافك.


39 - عندما تبدأ في دراسة قواعد اللغة الانجليزية عليك القيام بما يلي.

ركز دائما على الأمور المهمة التي يتشكل منها العمود الفقري للغة, ولا تدخل نفسك في امور صعبة حتى يحين وقتها, تعلم اساسيات اللغة الانجليزية, مثل الحروف الابجدية وطريقة نطقها, لازمنة الرئيسية الثلاث الماضي البسيط والمضارع البسيط والمستقبل البسيط، والازمنة المستمرة لا تهتم بباقي الأزمنة الاخرى حتى يحين وقتها، تعلم التصريفات الثلاثه للفعل، احفظ عن ظهر قلب الافعال الشاذة و تصريفاتها، تعلم الضمائر و انواع الاسماء والأفعال المساعدة وغيرها من الأمور المهمة والبسيطة الفهم والحفظ, لا تتجاوزأخطائك, واذا لم تفهم اسئل صديق او زميل او ابحث على الانترنت أو استخدم كتاب قواعد اللغة الانجليزية لتصحيح هذه الأخطاء ستجدها لدينا الكثير من كتب تعلم اللغة الانجليزية pdf تهتم بالقواعد و قابلة للتحميل.


40 - الأنترنيت كنز بين يديك.

استعن بالشبكة العنكبوتية لأنها تقدم لك الكثير من الموارد المختلفة التي ستساعدك على تعلم الانجليزي، من كتب و دروس و كورسات و مقاطع فيديو و مقاطع صوتية موارد متنوعة ستغني حتما رصيدك من اللغة، أو متابعة اساتذة يقدمون دروس لتعلم اللغة الانجليزية, والكثير الكثير من الامور اذن لابد أن تحسن استغلال هذا الكنز.


تعلم اللغة الانجليزية من الصفر إلى الاحتراف pdf ليس بالصعوبة التي يتصورها البعض, بل على عكس ذلك تماما تعلمها سهل جدا لمن أحسن الاستعداد لها, وواظب على تعلمها, ومنح نفسه الوقت الكافي لتعلمها واستيعابها بالشكل السليم, عزيزي القارئ لقد جمعنا لك في هذا الموضوع المفصل مجموعة من الأدوات و الطرق والنصائح التي ستعمل بكل تأكيد على مساعدتك لتعلم الانجليزي, وطبعا اذا طبقتها واحسنت استغلالها, يمكنك تحميل الكثير من كتب تعلم اللغة الانجليزية من قسم كتب انجليزية داخل المدونة, نرجوا من الله أن تساعدك مع متمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.


reaction:

تعليقات