خطوات تعلم اللغة الانجليزية 5 خطوات اساسية

 كيف اتعلم اللغة الانجليزية؟ اليك 5 خطوات تعلم اللغة الانجليزية تعلم اللغة الانجليزية في خمس خطوات

خطوات تعلم اللغة الانجليزية من الصفروبسرعة, خمس مراحل تعلم اللغة الانجليزية سهلة وفي المتناول! نحن في مدونة دروس بالانجليزي سنبذل قصارى جهدنا لنضع هذه الخطوات الخمس بين يديك، بشكل سهل بسيط و واضح، فما عليك الان سوى التوكل على الله، وأن تشمرعلى عقلك.

لكن قبل أن نخوض في تفاصيل الموضوع لابد من تطبيق هذه الكلمات الأربع بالحرف كما سأسردها على مسامعك الآن !!! لكن كيف ساسردها على مسامعك و أنا أكتب لك مجرد كلمات ؟!! سوال وجيه أليس كذلك ؟  هذه الكلمات ساسردها على مسامعك ليس بصوتي و لكن بصوتك أنت، اقراها بصوت مرتفع، لكي تسمعها جيدا وولكي تعمل جاهدا على تطبيقها إذا كنت ترغب حقا في تعلم الإنجليزية، و أيضا لتضع حدا لذلك السوال المتكرر باستمراردخل عقلك، كيف اتعلم اللغة الانجليزية ؟؟!.

ركز.....اقرأ...... افهم ....... نفذ

ركز جيدا لابد استحضار عقلك وانتباهك ولاتدع عقلك يسرح بك بعيدا ركزوابدا.
 اقرأ بتمعن هذه المقالة بهدوء وروية لاتسرع في القراءة ولا تترك اي شيء كان ليشتت انتباهك.
 افهم كل ماهو مكتوب في هذا الموضوع، إذا وجدت صعوبة في فهم أو تذكر فكرة أو جملة ما، أعد قرأتها من جديد مرة و مرتين و تلاتة حتى تستوعبها و تفهمها ثم بعد ذالك تمر للمرحلة الموالية.
 نفذ التنفيذ و التطبيق هو أهم خطوة يجب عليك القيام بها لتعلم اللغة الانجليزية، فبدون تطبيق ماسوف تقرأه الان فلن تكون هناك أي نتيجة تذكر، لذى لابد أن تنفد وتطبق كل ما ستقوم بقراءته في هذه المقالة، طبق جميع الخطوات لتصل إلى مبتغاك، ولتكون النتائج جيدة.

-------------------------------------------
تركت لك سطرا فارغا كمهلة للتفكير، فهل أن مستعد؟ إذا كنت في أتم الاستعداد ما عليك سوى إتمام القراءة، اما اذا كنت غير مستعد فسأقول لك إقفل هذا الجهاز فورا و إذهب لتصفح الفيسبوك !!!!!! هل أقفلت الجهاز؟ هل غادرت أم مازلت تقرا ؟!! هل كنت تنوي المغادرة؟!! تعالى أنت رايح فين ؟؟؟؟؟؟ أنت صدقت ولا اييييييه؟!!!!!
أنت حتتعلم يعني حتتعلم!!!!!!! إنهض الآن و إذهب لإحضار كوب من الشاي أو القهوة لتساعدك المنبهات( الكافيين) الموجودة في هذه السوائل على التركيز، أو كوب عصير و إذا كانت عندك حموضة  خد لك كوب من الماء يالله أنا في انتظارك لا تتأخر!!!!!!!!
هل أحضرت ماتريد؟ اذن فليبدأ على بركة الله.


1- ابدأ بتعلم الكلمات السهلة في اللغة الإنجليزية

البداية دائما تكون صعبة في أي شيء تريد أن تبدأ فيه، سواء كان هذا الأمر عملا جديدا أو هواية جديدة او تعلم شيء جديد. دائما في البداية تبدوا الأمور صعبة و معقدة وغير واضحة ، هكذا تبدوا في الوهلة الأولى، ولكن الأمر عكس ذالك تماما كل شيء سهل بالإرادة نعم، وهذه الجملة بالذات من الضروري جداً أن نضعها نصب أعيننا عندما نرغب في تعلم أو معرفة شيء جديد، هذا الأمر ينطبق كذالك على تعلم اللغة الانجليزية. 

ففي الوهلة الأولى قد تبدوا لك الحروف الأبجدية الانجليزية كأنها حروف مكتوبة باللغة الصينية رغم معرفتك المسبقة بها، لكن بعد مرور بعض الوقت تبدأ الأمور في التجلي والوضوح، لذلك انصحك في البداية بأن لا تقلق وتدع المجال للشعور بالتوتر أو الخوف أن يقف في طريقك أو يجعلك تحس بالإحباط مند البداية، حاول أن تبدأ رحلتك لتعلم اللغة الانجليزية بتعلم الكلمات والمصطلحات السهلة و المتداولة كثيرة.

وان تحاول قدر الإمكان أن تخزنها في ذاكرتك وان تتحدث بها و تكررها كل مرة لكي تتعود على اللغة و لكي تحل عقدة لسانك، ابدا بكلمات مثل Hello, Hi, Yes, Nice, Day, Comme on,Look, Say, Friends, Mother,, وغيرها من الكلمات السهلة و المتداولة في اللغة الانجليزية، في الحوارات اليومية في الاخبار في الأفلام.... وغيرها في حدود ما تعرفه فقط لا تحاول في البداية أن تضيف مصطلحات صعبة أو غير مفهومة لك، فقط ابدا بالاسهل واترك الأصعب للمراحل القادمة.


ابدأ بتعلم الكلمات السهلة في اللغة الإنجليزية

2- تخلص من مخاوفك وخجلك وتحدث بكل حرية

 والارتباك والخجل و الخوف من ارتكاب الأخطاء النحوية أثناء الحديث، من أكبر المشاكل والعقبات التي تواجه المقبلين على تعلم اللغة الانجليزية، الكثير من الاشخاص يعانون من هذا المشكل، فهم يخافون أن يرتكبوا أخطاء لغوية، أو أن يكون النطق غير صحيح، فيصبحون عرضة للسخرية أو الاستهزاء أو يظنون أنفسهم أغبياء لايفقهون شيء، هذا الأمر يحطم عزيمتهم ويمنعهم من الخوض في الحديث في الأماكن العامة.

وهذا أمر يلقى بضلاله السلبية على طموحات الشخص الراغب في تعلم اللغة الانجليزية. لذى عزيزي القارئ لاتجعل هذا المشكل التافه يقف في طريقك ويحطم ارادتك، وأطلق العنان للسانك وتحدث بكل حرية رغم ارتكابك للأخطاء، فمع مرور الوقت انت من سيقوم بتصحيح أخطائك نفسك، تحدث مع نفسك في المرآة، مع عائلتك مع أصدقائك مع زملائك، تقبل تعاليقهم وانتقاداتهم بصدر رحب لا تعبء بما يقولون ويجب أن تعلم أن أسرع طريقة لتعلم اللغة الانجليزية هي تكرار محاولات تعلمها فكلما أخطأت وقمت بتكرار المحاولة كلما تعلمت بسرعة، ضع هدفك نصب عينيك ولا تلتفت وراءك وتغلب على مخاوفك واحسن وسيلة للتغلب على المخاوف هو مواجهتها بكل حزم.

3-قرأة الكتب من أفضل الطرق ليتعلم اللغة الإنجليزية 

قرأة الكتب من أفضل الطرق ليتعلم اللغة الإنجليزية

الكتاب نعم الكتاب وضع خط أحمر عريض أسفل  كلمة الكتاب، واقصد هنا الكتب المادية الورقية وليس الكتب الإليكترونية، فالكتاب خير رفيق للإنسان لذلك نرى ان اعظم العباقرة الذين عرفهم التاريخ كانو يحرصون اشد الحرص على قراة الكتب, وجعل القراة من احد الطقوس اليومية التي يحرصون اشد الحرص على القيام بها كما أنها جزء من حياتهم، لذالك اجعل دائما من الكتاب صديقا ورفيقا وحاول قدر الإمكان أن تخصص على الأقل 20 دقيقة أو أكثر ذلك كل يوم للقراءة.

اختر كتاب أو رواية أو قصة باللغة الإنجليزية و ابدا في القراءة، لا يهم إذا كنت تفهم كل الكلمات التي تقرأها ام لا، فأنت تعود دماغك و لسانك على قرأة اللغة الانجليزية، وحاول كلما صادفتك كلمة لا تعرف معناها، أن تضع خطا اسفلها بقلم الرصاص، لكي تتذكر مكانها، وفي نفس الوقت حاول أن تخمن معناها من خلال سياق الجملة، و هكذا حتى تنتهي من القراءة ثم بعد ذلك تقوم بمراجعة كل الكلمات التي وجدت صعوبة في فهمها، ثم ابدأ في البحث عن معناها في قاموس اللغة الانجليزية، و تقوم بتصحيح كل الأخطاء، و حاول دائما أن تركز ومن الافظل أن تقرأ بصوت مرتفع لكي تركز جيدا وان لايتشتت انتباهك، وكلما اتممت كتابا انتقل الى كتاب آخر وابدا من جديد.

4- تعلم اللغة الانجليزية باستعمال مصادر مختلفة

إذا كنت من المبتدئين المقبلين على تعلم اللغة الإنجليزية فانصحك أن تعتمد في تعلمك على مصادر متنوعة، ولا تجعل نفسك مقيدا و مقتصرا على مصدر واحد، ساعطيك في هذه الفقرة أهم المصادر التي يرهما المتخصصين و المعلمين مهمة و مفيدة، والتي انصحك بالاعتماد عليها  فبالاظافة الى الدروس التي تتعلمها في المدرسة او الجامعة في حالة ما اذا كنت طالب او تلميذ فانت في امس الحاجة الى قراة الكتب وخاصة الكتاب الذي تكون اللغة الانجليزية هي اللغة الام لمؤلفه فكما يقول المثل العربي اهل مكة ادرى بشعابها لكي تستمتع بابداع هؤلاء الكتاب الذين يبدعون في الكتابة بلغتهم الاصلية الامر الذي سيجعلك تتعرف اكثر على اللغة الانجليزية مما سيجعلك متحمس اكثر لتعلمها.


اما بالنسبة للمصدر الثاني الذي انصحك به عزيزي القارئ هو الانترنيت، فالشبكة العنكبوتية تعتبر مصدرا مهما جدا لتعلم اللغة الانجليزية، حيث بإمكانك الحصول على دروس مختلفة وطرق تعلم متنوعة حيث أن هناك آلاف المواقع والتطبيقات التي تقدم لك شتى أنواع المعلومات التي تريدها.

كما أن هناك قنوات على اليوتيوب متخصصة في تعليم اللغة الانجليزية، سواء الناطقة باللغة بالعربية أو اللغات الأجنبية الأخرى، هذه القنوات تقدم دورات تعليمية تشتمل على دروس مختلفة في القواعد والمحادثة و المفردات و الكلمات وجميع الدروس الاساسية التي من شانها ان تساعدك على تعلم اللغة الانجليزية بالشكل الصحيح كما ان هناك الكثير من المواقع المعروفة التي تهتم بتعليم اللغة الانجليزية  ان شاء الله في الدرس المولي من دروس تعلم اللغة الانجليزية سوف اقدم لك عزيزي القارئ قائمة بافظل القنوات العربية و الاجنبية التي تبدع في تدريس اللغة الانجليزية.

من الامور المهمة التي ستساعدك بشكل كلبر في تعلم اللغة الانجليزية اقترح عليك عزيزي القارئ ان تتحذث بكثرة وا ن تخلق حورات وتدخل في نقاشات ولو مع نفسك وان تحاول قدر الامكان ان تنشا صدقات جيدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثلا مع اشخاص يثحدثون اللغة الانجليزية ومن الافظل جدا الاشخاص الذين تكون الانجليزية هي لغتهم الام حيث اتبتت بعض الدراسات ان الاشخاص الذين يتحدثون بلغة معينة وتكون هذه اللغة هي لغته الام يكونون متعاونين اكثر مع الاشخاص الذين يرغيون في تعلم لغتهم.

وهذا الامر يبدو واضحا جدا عزيزي القارئ فلا يخفى عكيك تنفق بعض الدول ملايين الدولارات وتقديم مساعدات مهمة  مقابل تعليم لغتها الاصلية لباقي سكان العالم كبريطانيا العضمى مثلا لهذا كلما بحتث عن اشخاص لغتهم الاصلية هي الانجليزية و خلقت حوارات ونقاشات معهم وفي شتى المواضيع و بشكل مستمرفكن على يقين انك ربما لن تتذكر متى و كيف تعلمت اللغة الانجليزية لانك سوف تتعلمها دون ان تشعر بذلك.

من الطرق الأساسية كذالك لتعلم اللغة الإنجليزية أنصحك أن تقوم بالبحت عن المجلات و الجرائد سواء كانت قديمة أو حديثة لا يهم، فقط إبحث عنها وقم بالمواظبة على قراتها، سوف تتسأل لماذا؟ السبب في ذلك هو أن ألمجلات تحتوي على مواضيع مختلفة، كالمواضيع السياسية و الثقافية والرياضية و الإجتماعية و الفنية و العلمية إلى غير ذلك من المواضيع، فتنوع محتوى المجلة يقابله تنوع في الكلمات و المفردات و في الجمل و أيضا تنوع في المحتوى المعرفي المكتسب، أي أنك ستكون لديك معلومات أو معارف في المجال الثقافي و العلمي و الفني ..... و ما إلى ذلك. 

5-إجعل من الترفيه وسيلة لتعلم اللغة الإنجليزية

إجعل من الترفيه وسيلة لتعلم اللغة الإنجليزية

نعم عزيزي القا رى هي كذلك  كما قراتها حا ول أن تجعل من المواد الترفيهية وسيلة ناجعة تمكنك من تعلم اللغة الإنجليزية بكل سهولة، إذا كنت من محبي مشاهدة الأفلام أو البرامج الوثائقية أو كنت من متابعي إحدى المواد الإعلامية الهادفة.

فهدا أمر جيد فبامكانك أن تجعل هذه المواد وسيلة رائعة للانفتاح أكثر على المعارف و الثقافة الإنجليزية، كما أن هذه الطريقه ستجعلك تتلذذ و تحب تعلم اللغة الإنجليزية، أنصحك عزيزي القا رى أن تتابع القنوات الأجنبية لا أقصد هنا قنوات اليوتيوب ولكن أقصد القنوات الإذاعية لبعض الدول الناطقة باللغة الإنجليزية  كالقنوات البريطانية، فتقوم بمتابعة النشرات الإخبارية و البرامج الوثائقية و الرياضية و الأفلام و المسلسلات الهادفة.

و أن تحاول قدر الإمكان الإنصات جيدا لتعود أذنك على الإستماع و في نفس الوقت إكتساب مفردات جديدة كما أنك سوف تتعلم أسلوب الحوار باللغة الإنجليزية، و إذا كان بالامكان تدوين بعض المصطلحات و الكلمات  الصعبة بعد ذلك تقوم بالبحث على معانيها في القاموس الإنجليزي.

و في حالة ما وجدت صعوبة في الفهم بسبب الكلمات و المفردات الصعبة التي يتحدث بها الإنجليز، فانصحك بمتابعة البرامج الموجه للأطفال لان اللغة المعتمدة في هذه البرامج تكون بسيطة وغير معقدة، حتى تتعود عليها و يصبح لديك مخزون لغوي لاباس به من تم تنتقل إلى متابعة البرامج الأخرى الأكثر تقدما في مدى صعوبة اللغة كالبرامج الثقافية والعلمية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-