القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم اللغة الانجليزية بسهولة

كيف اتعلم اللغة الانجليزية بسهولة
How to learn english easily and faster

تعلم اللغة الانجليزية بسهولة

هل ترغب حقا في معرفة افضل الطرق لتعلم اللغة الانجليزية بسهولة؟ هل سبق لك ان جربت طريقة ما ولم تفلح معك؟ ام انك لم تجرب اية طريقة بعد ومازلت تبحث عن طرق واساليب  لتعلم الانجليزية؟. قبل ان نخوض في غمارالحديث اسمح لي عزيزي القارئ ان اقول لك هنيئا لانك شخص محظوظ كونك تسعى وتجتهد لتعلم هذه اللغة الجميلة والرائعة, نعم الانجليزية تعتبر ثاني أكثر اللغات المنطوقة في العالم بعد اللغة الصينية، والشيئ الذي يجعلك محظوظا اكثرهو انك لن تضطر إلى البحث كثيرا للعثورعلى مصادر جيدة لتعلم الإنجليزية، على العكس ستجد امامك الكثيرة الكثيرة من المصادر الجيدة و الموثوقة و المشهود لها بالتجربة واثبتت كفائتها, كما ستحصل على العديد من الفرص الجيدة لتعلم والتحدث والكتابة بالانجليزية.

الان اذا كنت مستعد و متحمس لتعلم الانجليزية وتريد معرفة الخطوات الفعالة التي يجب عليك القيام بها, وهذه الخطوات و النصائح التي سنقدمها لك عزيزي القارئ ليست من وحي الخيال او انها مجدر تكهنات و تخمينات, لا عزيزي القارئ هذه النصائح قدمها خبير متخصص في تعليم اللغة الانجليزية وكذالك لغات اخرى, كما انه يتحدث اكثر من 6 لغات, ويؤكد على أن هذه الطريقة هي طريقته المعتمدة التي تعلم بها كل هذه اللغات.

اذا فما عليك الان الا ان تطبق كل ما سأذكره لك في هذه المقالة عن ظهر قل, وان تتبع هذه الخطوات بشكل منظبط, لكي لا تضيع وقتك الثمين في البحث و الدراسة أو تفقد الحماس و الاهتمام بتعلم اللغة, اذن دعنا نبدا الان لمعرفة الخطوات الثمانية التي ستساعدك لكي تتعلم اللغة الانجليزية بسهولة.

الخطوة الاولى: لابد من وجود سبب مقنع او دافع قوي لتعلم اللغة الانجليزية

ربما ستستغرب لهذه الخطوة الاولى اوسيتبادر الى ذهنك انني ساقول لك بان الخطوة الاولي هي تعلم الحروف الأبجدية وطريقة نطقها, او تعلم القواعد و المفردات و المحادثة, ما الى ذالك,!!  لا طبعا كل هذا سوف يأتي في اوانه، لكن الامرالاكثراهمية من تعلم الانجليزية نفسها هو ان تعرف الاسباب الحقيقية التى تدفعك الى تعلمها، وهل هذه الاسباب تستحق فعلا الاجتهاد والعمل الجاد وتخصيص جزء مهم من وقتك للتعلم؟. انا الان وفي هذه اللحظة لا اريد منك اي جواب، كل ما اطلبه منك هوالتفكر جيدا في هذا الموضوع وهل الاسباب الحقيقية وراء رغبتك في التعلم ستجعلك حقا تشعر بالحماس وتجعلك قادر على اتمام هذا المشوار، لان الطريق طويل ويحتاج الى الصبر لاتمامه لذالك كلما كان الدافع او السبب مهما كلما كانت رحلتك لتعلم اللغة الانجليزية سهلة وممتعة ولن تحس بطولها او صعوبتها، يل ستولد لّذيك نوع من الادمان لتعلم الانجليزي, لذالك انصحك في حالة ما اذا احسست بالملل اوعدم الرغبة في مواصلة التعلم حاول الرجوع الى هذه الخطوة, وقم بقرائتها مرة اخرى لتذكر نفسك بالاسباب الحقيقية التي دفعتك الى تعلم الانجليزية.

الخطوة الثانية: ضع برنامجا لاهدافك وخطتك لتعلم الانجليزية

من خلال تجارب العديد من الاشخاص الذين تمكنوا من تعلم اللغة الانجليزية او اية لغة اخرى, وحتى اللذين تمكنوا من تعلم اكثر من لغة، وكذالك الأساتذة المتخصصين في تعليم الانجليزية يؤكدون على انه كلما اردت ان تحرز تقدمًا أسرع في التعلم لابد ان يكون لذيك هدف فرعي يدخل ضمن الهدف الرئيسي الذي هو تعلم الانجليزية, هذا الهدف يجب ان تضعه في ذهنك وتسعى الى تحقيقه، بمعنى الى جانب الهدف الرئيسي يجب ان ترسم اهداف صغيرة تحققها عن المدى القريب, لان هذا سيساعدك في تأطيربرنامجك لتعلم  اللغة, لانه بدون وضعك لاهداف اجرائية متسلسلة الواحد تلوى الاخر, لن تستطيع الوصول الى الهدف الرئيسي اوالغاية الكبرى التي خطط لها, وبالتالي فان وثيرة التعلم لذيك ستكون متذبذبة ويغلفها نوع من العجزوالكسل, الشئ الذي سينتهي بك لا محالة الى الاستسلام التام.

اذن ماعليك سوى ان تاخد مسودتك وتخطط لبرنامجك لتعلم اللغة الانجليزية,  و تبدأ في تدوين الاهداف الصغيرة التي تريد ان تحققها عبر مراحل, لكن خلال هذه المرحلة, حاول ان تضع اهداف معقولة تستطيع تحقيقها و الوصول اليها في وقت معين، وان تحترم هذا الوقت قدرالامكان, ربما ستبدأ في التفكيرفي نوع الاهداف التي ستسطرها؟ دعني اساعدك, ستضع هدفا على سبيل المثال: ستكتب بعد مرور ثلاثة اشهرمن الان سأصبح قادرعلى التحدث مع اشخاص يثقنون اللغة الانجليزية حول الكثير من المواضيع الاجتماعية والرياضية والفنية وساستمع للاغاني وافهم معاني كلماتها واشاهد الافلام الاجنبية دون ترجمة وغيرها من الامور البديهية، او ستقول مثلا بعد مرورستة اشهر من الان ساصبح قادرا على قرأة الكتب و المجلات و الجرائد واستطيع اجتياز امتحانات اللغة الانجليزية بكل سهولة واستطيع ان افكر واتكلم بطلاقة وبدون اخطاء باللغة الانجليزية الى غير ذالك من الاهداف.

لكن الامرالمهم من وراء تسطيرك لاهدافك, هو ان تضع لهذه الاهداف وقت محدد وفترة معينة لتحقيقها, و كما سبق ان أشرت اليه يجب احترام هذه المواعيد، لان تحديد الوقت سيخلق لديك نوع من المنافسة و التحدي مما سيجعلك ملتزم أكثروتعطي قيمة للوقت، اما اذا تركت الهدف مفتوح دون أي التزامات و من دون ان تحدد المدة الزمنية اللازمة, فكن على يقين انك ستستغرق وقت اطول في التعلم اوربما لن تتعلم اي شيئ لانك غير منضبط، اذن خلاصة القول رسم الاهداف يعتبرمن الشروط الاساسية لتتمكن من تعلم اللغة الانجليزية بسهولة.

الخطوة الثالثة: حدد مستواك في اللغة الانجليزية وابحث عن مصادر للتعلم تناسب مستواك

عزيزي القارئ تأكد من أن قدرتك على تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية يجعلك أقرب إلى تحقيق هدفك, لانك ستكون قادرعلى تحديد برنامجك واختيارالخطة المناسية و الطرق و الوسائل و الموارد المعتمدة, وأيضا المصادر المناسبة التي من خلالها ستبدأ رحلة التعلم, هذه الخطوة تعتبر من اهم الخطوات التي ستساعدك في معرفة الطريق المناسب الذي ستسلكه أو كيفية تعلم اللغة الانجليزية بشكل مناسب، اذن حاول ان تختبر نفسك وتحدد مستواك, وتستكشف الرصيد المعرفي الذي تتوقر عليه, وكذالك مستوى قدراتك على اكتساب اللغة، بعد أن تكون قد قمت بكل هذه الخطوات التي ذكرنها فوجدت نفسك لا تفقه شيئا بخصوص هذه اللغة, يجب ان تحدد اهدافا مناسبة لهذه الوضعية, اما اذا كنت ترى نفسك  مع المبتدئين حاول رسم اهداف بسيطة ومناسبة لك تستطيع التغلب عليها وتحقيقها، أهداف تناسب تعلم الانجليزية للمبتدئين, واذا كان مستواك متقدم نوعا ما, فضع اهدافا متقدمة مناسبة لمستواك, لتجنب اضاعة الوقت في أمور سبق لك دراستها, عزيزي القارئ حاول ان تضع الاهداف المناسبة لك, وأيضا حاول قدرالمستطاع الابتعاد عن الاهداف التي تفوق مستواك لكي لا تشعر بالاحباط والاستسلام من اول جولة.

 حسنا, اذا كنت من المبتدئين حاول تبدأ من البداية, ماهي البداية؟ كيف ساتعلم اللغة الانجليزية؟ اليك التفاصيل, بكل بساطة حاول ان تعود نفسك على الاستماع و الانصات الجيد للغة البسيطة والواضحة والتي تكون موجهة الى اصحاب المستويات الاولى، حاول كذالك ان تقرأ قصص الاطفال, ركز على فهم الكلمات والجمل والافكارالواردة في هذه القصص من دون الاستعانة بالقاموس الا للضرورة القصوى, ركز ايضا على متابعة البرامج مخصصة للأطفال الصغار, وحاول ان تتقمص دور طفل صغير يريد ان يتعلم، شاهد مسلسلات الكرتون واستمع لأغاني الاطفال، واعمل كذالك على متابعة بعض القنوات على اليويتوب المتخصصة في تعليم اللغة الانجليزية للاطفال, اعمل على تحسين مستواك بالتدريج, ولا تحاول تعلم أشياء أكبر من مستواك, ولا تقفز الى المستويات المتقدمة, نوع من مصادر التعلم اسمع, اقرأ, تحدث, أكتب, وفي البداية حاول التركيزعلى تعلم الانجليزية بالصوت والصورة, لان الصورة تفسرالصوت و العكس صحيح, اعمل كذالك على تحميل كتب pdf لتعلم اللغة الانجليزية,  هذه الكتب ستجد الكثير منها على الانترنيت وحاول أن تقرأ البسيط منها,والأهم من ذالك هوعدم الاستسلام, ولا تجعل كل هذه الامور تشعرك بالحرج او الخجل او الفشل, فكما يقول المثل اثنان لا يتعلمان المتكبروالمستحي.

الهدف من تحديد المستوى يجعلك تحدد قدراتك الفعلية على التعلم و مخزونك المعرفي الذي يتناسب مع الاهداف التي ترغب في تحقيقها وكذا نوع المصادر التي ستتبعها للتعلم بالتدريج، لا تحاول حرق المراحل او القفز الى مستويات اعلى من مستواك، تأكد من أن قدرتك على تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية يجعلك أقرب إلى هدفك، ان كنت ترغب فعلا في طريقة لتعلم اللغة الانجليزية بسهولة وباتقان تام فهذه الخطوة هي المفتاح.

الخطوة الرابعة: من الضروري ان تبدأ بتعلم اكبرعدد من مفردات اللغة الانجليزية

نصيحة مهمة لكل المقبلين على تعلم الانجليزية،  تجنب تماما تعلم قواعد اللغة الانجليزية في بداية رحلة تعلمك, لا تبحث أوتحاول حتى ان تسأل عنها, لاتحاول كذالك فهمها او دراستها, تجنب كل ذالك مؤقتا فقط اعطي كل طاقتك ووقتك لحفظ وفهم اكبرعدد من الكلمات و المفردات في مواضيع مختلفة، لان هذا الامر سيجعلك تتعمق اكثرواكثرفي اللغة وستزداد معارفك ويصبح لديك مخزون ورصيد لغوي كبير.

اثقانك لقواعد اللغة الانجليزية ليس دليل على معرفتك التامة و تمكنك من اللغة, اثقانك للقواعد في بداية تعلمك لن تكون له اي اهمية اذا كان رصيدك من المفردات والكلمات ضعيفا، يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان الكثير من الناطقين باللغة الإنجليزية الأصليين لا يثقنون قواعد اللغة الإنجليزية، ومع ذالك تجدهم يتحدثون بشكل تلقائي وبطلاقة, وهذا امرعادي ونفس الامر ينطبق على الناطقين باللغة العربية مثلا حيث نجد اغلبهم لا يعرفون شيأ عن النحو والاعراب وغيرها من قواعد اللغة, ولكن هذا لا يعني انهم لا يثقنون التحدث بها او قرأتها، لذالك عزيزي القارئ لا تزعج نفسك في البداية بتعلم القواعد فقد دع هذا الامر حتى يحين وقته، فانت تستطيع ان تتقن اللغة الإنجليزية برصيد ضخم من الكلمات و المفردات, وقد ترتكب بعض الأخطاء النحوية لامشكلة, لكن على العكس تماما لا يمكنك أن تتقن اللغة الانجليزية ولذيك رصيد لغوي ضعيف.

الخطوة الخامسة: احرص على التحدث وممارسة اللغة الانجليزية 

تاكد انه لا يوجد اي بديل لتعلم اللغة الانجليزية من دون التحدث بها وممارستها، فبالرغم من كون الاستماع والقراءة والكتابة من الامورالمهمة لتعلم اللغة, الا ان التحدث بها يبقى هوالاهم وهو الركيزة الاساس لتعلمها، فلو انك مثلا استغرقت سنتين في تعلم قانون السياقة وعلامات التشويرالطرقي وما الى ذالك من الدروس النظرية حول السياقة، كل ذالك لن يجعل منك سائقا محترفا اذا لم تتمرن على القيادة الفعلية للسيارة، نفس الامر ينطبق على تعلم اللغة.

 لذلك لا بد ان تخوض غمار التحدث وممارسة اللغة الانجليزية كلما اتيحت لك الفرصة، تحدث الى اصدقائك الى زملائك في الفصل او في العمل، تحدث مع نفسك اخلق حورات متنوعة مع نفسك، ابحث في الانترنيت على تطبيقات او مواقع تتيح لك التحدث مع اشخاص اجانب ناطقين باللغة الانجليزية، هناك الكثير من الاجانب الذين يرغبون كذالك في التحدث باللغة العربية، سيكون ذالك ممتعا وتكون المنفعة متبادلة، والاهم من كل هذا يجب عليك الا تخجل من لهجتك واخطائك التي ترتكبها فهذا الامر لا اهمية له, الاهم من ذالك هو ممارسة التحدث قدرالامكان لانها من الطرق الفاعلة لتعلم اللغة الانجليزية بسهولة وبسرعة.

الخطوة السادسة: تخصيص وقت لتعلم اللغة الانجليزية بشكل يومي

لابد ان تخصص جزء من وقتك كل يوم لتعلم اللغة الانجليزية, لان اي شيئ تقوم به بشكل يومي يصبح بمثابة عادة مرسخة في روتينك اليومي هذا ما يجعلك في حماس دائم ومتشوق لفعل ذالك الشيئ الذي تعودت على القيام به كل يوم, ولن تجد ادنى صعوبة ولن تحس باي نوع من الضجراوالملل في ادائ روتينك اليومي، هذا سيسرع  من وثيرة تعلمك وستربح الكثير من الوقت وتحرق المراحل لتحقق اهدافك بسرعة، عكس التعلم بشكل متقطع فلو انك تخصص مرتين في الاسبوع مثلا لتعلم اللغة فلن يكون ذالك مفيد لك باي حال من الاحوال خاصة وانت ستتسأل عن كيفية تعلم اللغة الانجليزية بسهولة وبسرعة، لن اقول لك بانك لن تتعلم اي شيئ, اكيد سوف تتعلم لكن بعد عمر طويل وستضيع الكثيرمن الوقت وسيتسبب الفارق الزمني بين الحصص في فقدان ونسيان الكثير من المعلومات وستضطر في كل مرة الى المراجعة وهذا ما سيأخد من وقتك الكثير.

حاول ان تقسم وقتك اليومي المخصص لتعلم اللغة الى اربعة حصص تخصصها للاستماع و القراة والتحدث و الكتابة مثلا اذا كنت تخصص ساعة من وقتك فاعطي لكل حصة ربع ساعة، واذا كان وقتك لا يسمح فحاول التركيزعلى التحدث و الاستماع لانهما يعتبران الاكثر اهمية.

حاول قدر المستطاع الاستعانة بالانترنيت و مشاهدة برامج تلفزيونية باللغة الانجليزية وقم باجراء محادثات باللغة الانجليزية لكي تطبق ما تعلمته، وتحاول قدرالامكان البحث عن ماهو جديد تعلم الاشياء الجديدة كل يوم ليزداد رصيدك المعرفي ولكي لا تبقى مقتصرا على تكرار ماتعلمته سابقا, فهذه احسن طريقة تعلم اللغة الانجليزية بسهولة.

الخطوة السابعة: اياك ثم اياك ان تخاف من ارتكاب الاخطاء او ان تخاف من الفشل

ضع في عقلك فكرة مهمة وتذكرها جيدا وهي انه من الخطأ نتعلم الصواب، ان كنت لا تخطئ او تخاف من ارتكاب الاخطاء اوتخاف الاحساس بالفشل احيانا فانت انسان غير طبيعي، لان الخطأ من الامورالملازمة للانسان، فان كنت ممن يخجلون او يخافون من ارتكاب الاخطاء فهنيئا لك بالفشل والاستسلام عزيزي القارئ, وكن على يقين انك لن تتعلم اي شيئ في حياتك سواء تعلم اللغة اواي شيئ اخر, وتاكد انك لن تستطيع تعلم الانجليزية و التحدث بها بطلاقة اذا كنت تخاف من ارتكاب الاخطاء في بداية تعلمك، فكلما ارتكبت اخطاء ولم تشعر باي نوع من الارتباك او الخجل او الاحساس بالهزيمة، كلما دل ذالك على انك في الطريق الصحيح، و كلما ارتكبت المزيد من الأخطاء ، كلما تم تصحيحها فانها تبقى راسخة في الدهن، وبالتالي ستتعلم بشكل سريع وفعال.

يقول احد اساتذة اللغة الانجليزية الاجانب بالحرف: لا تقلق بشأن أن تبدوغبيا بارتكابك لاخطاء او للكنة الركيكة عندما تتحدث إلى الناطقين الاصليين باللغة  الإنجليزية، فمعظم المتحدثين الاصليين باللغة الإنجليزية لا يتحدثون أي لغات أخرى. لذلك نكون نحن الناطقين الاصليين مندهشون جدًا عندما يتواصل معنا الأجانب  بلغتنا الإنجليزية ، وحتى لو ارتكبوا أخطاء.فاذا كنت تتحدث الى احدهم وارتكبت اخطاء في النحو او النطق ، سيكون المتحدثون باللغة الإنجليزية سعداء كثيرا لمساعدتك وتشجيعك, جربه وانظر! انتهى كلام الاستاذ.

اذن عزيزي القارئ المغزى من هذه القولة هو ان لا تخف ولاتخشى ارتكاب الاخطاء فهذا امر جد عادي لا تدعه يدمر حلمك في تعلم الانجليزية.

الخطوة الثامنة: لا تستسلم ابدا ومهما حصل

عزيزي القارئ مادمت قد وصلت الى هذه الخطوة وتقرأ هذه الكلمات الان ساكون في غاية السعادة لانك اظهرت على صدق رغبتك في تعلم الانجليزية وانك مهتم وجاد في رغبتك في التعلم وكن على يقين بالقليل من الصبر ستنال مرادك، هنيئا لك لانك قرات هذا المقال الطويل نوعا ما، وهذا الامر يجعلك انسان مميز نعم عزيزي القارئ انت انسان مميز لاننا امة لاتقرأ للاسف ونسبة قليلة من هذه الامة هم الذين يهتمون بالقراة ويستأنسون بالكتاب الذي هو خير رفيق، لذى اقول لك هنئا لك مرة اخرى وانصحك بعدم الاستسلام او التراجع عن تحقيق اهدافك، اذا كنت ترغب حقا في تعلم الانجليزية وبدا لك الامر صعبا وغير سهل المنال، تذكر ان هناك الملايين من الاشخاص عبر العالم من جنسيات مختلفة يتحدثون الانجليزية، وقد اثبتوا لانفسهم و لغيرهم على انهم قادرين على الوصول الى اهدافهم وغاياتهم، ولا اظن بأية حال عزيزي القارئ على ان كل هاؤلاء سيكونون افظل منك، لا ابدا انا اثق بك واثق بقدراتك واريد منك انت ايضا ان تتق بنفسك وان لا تستسلم مهما تعقدت الامور او بدت لك صعبة، اذن من الان فصاعدا لن يكون لذيك اي مبرر للتساؤل عن كيفية تعلم اللغة الانجليزية بسهولة وسرعة, كل شيئ بين يديك الان توكل على الله واسأل الله تعالى لك التوفيق والثبات وشكرا لك.
reaction:

تعليقات