تعلم تصريف الافعال الانجليزية بطريقة سهلة جدا

تصريف الافعال في اللغة الانجليزية Rules of verbs in english grammar

قواعد الافعال في اللغة الانجليزية

تصريف الافعال الانجليزية، او تصريف افعال انجليزي نجد ان الكثيرين من المتعلمين المبتدئين المقبلين على تعلم الانجليزية، يواجهون الكثير من الصعوبات عندما يتعلق الأمر تصريف الافعال في اللغة الانجليزية. لان الامور قد تبدو في البداية جد معقد يستعصي معه الفهم. لكن لا تقلق من خلال هذا الدرس سوف تتعلم جميع افعال اللغة الانجليزية وتصريفاتها بشكل سهل وبسيط.

الأمر سهل لكنه يحتاج منك الى شيئين مهمين الحفظ و التذكر لا غير, لأن العديد من الاشخاص تختلط عليهم الأمور عندما يدخلون في خضم  تصريف الافعال الانجليزية, عندما يصبحون مطالبين بتصريفها و وضعها في الازمنة المناسبة لها. وأيضا استعمالها في سياق الجملة بما يناسب الفعل, هنا يحدث الارتباك للطالب أو المتعلم ويدخل في دوامة من التيه فلا يعرف من أين ولا كيف سيتعامل مع الأمر.

يمكنك الاطلاع على هذا الدرس وتحميل كتاب تصريف الأفعال في اللغة الانجليزية, هذا الكتاب جمعنا فيه الكثير من الأفعال ومعانيها في تصريفاتها الثلاث. تحميل كتاب جدول تصريف الافعال الانجليزية pdf.

تصريف الافعال الانجليزية يحتاج فقط الى بعض التركيز,بالتالي لا تجعل هذا الامر يخيفك أو يشكل لك عائقا للتعلم, الحل بسيط للغاية لكنه يحتاج منك للقليل من الجهد لفهم طريقة التعامل مع الأفعال وتصريف الافعال الانجليزية, لهذا ركز جيدا  فيما سأقوله لك.

لتجاوزمشكلة تصريف الافعال في اللغة الانجليزية, سوف نقدم لكم أجوبة لمجموعة من الأسئلة التي تدور الان في أذهانكم وترغبون بشدة لمعرفة أجوبتها بخصوص تصريف الأفعال الإنجليزية, إذن في البداية يجب عليك أن تكون على علم  بأنواع افعال اللغة الانجليزية وهذا أمر ضروري جدا, لأنه مفتاح حل المشكلة, إذن ما هي أنواع الأفعال في اللغة الانجليزية؟

الافعال الانجليزية

افعال اللغة الانجليزية نوعين هما:
  1. الافعال النضامية او القياسية 
  2. الأفعال الشاذة
تصريف الأفعال الانجليزية مع الضمائر, عندما نرغب في استعمالها أو توضيفها من خلال جمل للتعبير عن أمور متنوعة في أزمنة مختلفة, فنحن سنكون في حاجة الى تصريف افعال انجليزي لكي تتوافق مع سياق الجملة والزمن ,وايضا لتكون سليمة خالية من الأخطاء, اذن ماهي أشكال تصريف الافعال في الانجليزية؟

قواعد تصريف الافعال في اللغة الانجليزية يكون على تلاثة أشكال من التصرف وهي:
  1. التصريف الاول 
  2. التصريف الثاني 
  3. التصريف الثالث
هل هذه التصريفات كلها تخضع لقواعد تضبطها؟
نعم تصريف الافعال باللغة الانجليزية يخضع لقواعد تضبط شكل الفعل عند التصريف وهي كالتالي:

👈 التصريف الاول :  افعال تستعمل  في المضارع Present اي شيئ تقوم به في الوقت الحاضر ويبقى الفعل في صيغة المصدر لا يتغير مثل:
 اكتب write اشرب  drink  العب Play

👈التصريف الثاني :  التصريف هنا يكون في الماضي Past وتتم اضافة  ed  في اخرالفعل مثل:
 كتب wrote  شرب  drank  لعب played باستتناء الافعال الشاذة.

👈التصريف الثالث : التصريف الثالث للافعال, هواسم المفعول Past Participle ويتخد ايضا صيغة زمن الماضي التام, يتم اضافة  ed  في اخرالفعل  كذالك مثل التصريف الثاني, باستتناء الافعال الشاذة بطبيعة الحال.

الأمور الى حدود الان واضحة لكن هناك مشكلة بسيطة, من خلال شرح تصريف أفعال بالانجليزي , لاحظنا وجود اختلاف في قواعد تصريف الأفعال الشاذة  و المنتظمة, فهل فعلا هناك قواعد خاصة بكل نوع من هذه الأفعال؟

نعم هناك اختلاف في تصريف الأفعال الانجليزية المنتظمة و الشاذة, فالمنتظمة تخضع للقواعد التي ورد ذكرها في تصريفاتها الثلاث, اما الافعال الشاذة  فليس لها أي قاعدة تحدد تصريفها.

على ما يبدو أن الأمور بدات في التعقيد, لأن عدد الأفعال في اللغة الانجليزية كثير جدا يصعب حصرها,  وتكون اما أفعال شاذة أو منتظمة,  اذن السؤال المطروح الأن هو كيف يمكنني التمييز بين الافعال الشاذة و المنتظمة؟ وكيف يمكنني معرفتها؟

هنا مربط الفرس للأسف ففي ما يخص  تصريف الافعال باللغة الانجليزية, لا توجد أي طريقة للتمييز بين الأفعال الشاذة والمنتظمة عندما تكون في صيغة المصدر أو الأصل, باستثناء طريقة واحدة ووحيدة وتتجلى و بكل بساطة في أن الأفعال الشاذة في اللغة الانجليزية عددها محدود وليست كثيرة, وبالتالي كل ما يجب عليك فعله هو أن تحفظها كلها وان تحفظ أيضا تصريفاتها.

والأهم من ذلك هو أن تتذكرها لأن هذه الطريقة هي الوسيلة الوحيدة التي سوف تمكنك من التمييز بين الأفعال, حيث تصبح قادرا على التعرف عن الفعل وتستطيع أن تميز ما إذا كان قياسيا او شاذا, لأن حفظك لجميع أفعال انجليزي الشاذة بتصريفاتها, سيمكنك وبكل بساطة من تحديد نوع هذه الأفعال وتصريفها من النظرة الأولى مباشرة.

سواء في تصريفها الاول او الثاني اوفي التصريف الثالث للأفعال, ان ذاك إذا كان الفعل شاذا فأنت ستعرف ذلك لأنك تحفظ عن ظهر قلب جميع الأفعال الشاذة وتصريفاتها, أما إذا كان الفعل نظاميا فسوف تطبق عليه مباشرة واحدة من قواعد تصريف الافعال الانجليزية التي ذكرناها لك في الاعلى, وانتهى الأمر.

يمكنك حفظ الافعال الشاذة من خلال هذا الموضوع تصريف الافعال الانجليزية الشاذة : تصريف الافعال الشاذة في اللغة الانجليزية,  الذي قمنا بجمع جميع أنواع هذه الافعال وبجميع تصريفتها, والان سوف نتمم الدرس لنفهم أكثر تصريف الافعال الانجليزية.

الافعال في اللغة الانجليزية نوعان:

1- قواعد الافعال القياسية او الغير الشادة : Regular Verbs

تصريف افعال انجليزي الافعال الغير الشاذة او الافعال المنتظمة ويكون فيه التصريف الثاني بنفس الشكل مع تصريفه الثالث ولتحويل الفعل في تصريفه الثاني والثالث تتم اضافة  ed  في اخر مثل فعل: يلعب

 التصريف الاول :  Play 
 التصريف الثاني :  Played 
 التصريف الثالث :  Played

2- قواعد الافعال الشادة : Irregular Verbs

اما تصريف الافعال الانجليزية الشاذة وكما ذكرنا مسبقا, فهي الافعال التي لا تخضع لأي قاعدة محددة, فقد يتغير شكلها في تصريفها الثاني والثالث او قد يبقى على حاله دون اي تغيير مثل :

التصريف الاول : 
 Be 
- Arise 
التصريف الثاني : Was\ Were - Arose  
التصريف الثالث : Been - Arisen

وكذالك نفس الامر مع فعل: يعطي 

التصريف الاول : Give Begin
التصريف الثاني : 
 Gave - Began 
 التصريف الثالث: Given Begun 

اما بخصوص الافعال التي لا يتغير شكلها في التصريفات الثلاث فهي مثل :  

التصريف الاول  : Beset 
Read 
التصريف الثاني  : Beset Read 
التصريف الثالث  : Beset Read 


يمكنك مراجعة درس تصريف الافعال الانجليزية الشاذة الذي اشرنا اليه من قبل.
كل فعل من افعال الأنجليزية التي يتشكل منها النسيج اللغوي الانجليزي يتم تصريفه في ثلاث فئات من الازمنة وهي: 

1- الفعل في زمن الماضي

الفعل الماضي نقصد به وصف لحدث وقع في الماضي مثل: لعب : Played  واغلب الافعال في اللغة الانجليزية عندما نرغب الى تحويلها الى الماضي فاننا نقوم باضافة حرفي ed في اخر الفعل وهذه الافعال كما سبق ان ذكرنا تسمى الافعال المنتظمة اوالغير الشاذة 

2- الفعل في زمن المضارع

الفعل المضارع وهو الذي يكون فيه الفعل في التصريف الاول الذي هو الحاضر مثل  يلعب : Play

3- الفعل في زمن المستقبل 

الفعل في المستقبل فهو قد يحكي او يصف الفعل الذي سوف نقوم به بعد قليل او يوم غد او في الشهر القادم او في السنة القادمة, اي الشيئ الذي سوف نقوم به في المستقبل.

وفيما يلي سوف نقدم لكم أمثلة لتصريف الافعال الانجليزية في جميع الازمنة,  لكن قبل ذالك وجب الاشارة الى بعض الامور المهمة, الازمنة في اللغة الانجليزية عددها 12 زمن ينقسم الى ثلاث اصناف هي الماضي و المضارع و المستقبل, لكن 9 من هذه الازمنة هي الاكثر استخداما في اللغة الانجليزية.

وهي الازمنة البسيطة و المستمرة و التامة وانصحك بحكم كونك مبتدأ ان تركز على الازمنة البسيطة في البداية وتحاول جاهدا ان تفهمها وان تعرف طريقة تركيب جملها, لاكن لا تقلق عزيزي القارئ سوف تجد هذه الازمنة بشرحها التفصيلي البسيط على مدونتنا هذه, يكفي ان تتوجه الى قسم قواعد اللغة الانجليزية وستجد جميع الازمنة مرقمة و مرتبة من 1 الى 12.

الان سوف نقدم لكم مثال تصريف الافعال الانجليزية مع  فعل play يلعب في جميع الازمنة وستلاحظون ان تصريف هذا الفعل لا يخرج عن شكله الاصلي او المصدر play او يكون في التصريف الثاني او الثالث للفعل وهما متشابهان played, او يكون تصريفه playing في الازمنة المستمرة اي اصل الفعل الذي هو play نضيف في اخره ing للتعبيرعلى ان الفعل مستمر في الزمن, وهذا كل ما في الامر. 

 مثال تصريف الافعال الانجليزية في جميع الازمنة 

مثال الفعل play وهو من الافعال المنتظمة:

 I played football yesterday

الماضي المستمر: Past Continuous
I was playing football in the park 

الماضي التام : Past Perfect
I had played football yesterday

الماضي التام المستمر: Past Perfect Continuous
I had been playing football yesterday

 تصريف الفعل في جميع ازمنة المضارع  Present Tense

 I play football everyday

المضارع المستمر:  Present Continuous
I am playing football after work

المضارع التام  :  Present Perfect
I have played football last week

المضارع التام المستمر : Present Perfect Continuous
I have been playing football for five years

تصريف الفعل في جميع أزمنة المستقبل  Future Tense

I will play football on friday

المستقبل المستمر : Future Continuous
I will be playing football 

المستقبل التام  : Future Perfect
I will have played football 

المستقبل التام المستمر: Future Perfect Continuous
I will have been playing football 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-