30 نصيحة مهمة لتعلم اللغة الانجليزية

نصائح مهمة لتعلم اللغة الانجليزية

30 نصيحة مهمة لتعلم اللغة الانجليزية

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بطريقة سليمة, نصائح مهمة فعالة ومجربة, تعتبراللغة الانجليزية من اكثراللغات تداولا واسرعها انتشارا على مستوى العالم, كما انها لغة جميلة وهناك العديد من الاسباب المتنوعة التي ستجعلك ترغب في تعلم اللغة الانجليزية, اضافة الى كثرت مصادر التعلم وتنوعها وكونها في متناول الجميع, وذالك بفضل التكنولوجيا الحديثة  بحيث اصبح بامكتنك الاعتماد عليها في جميع مراحل تعلمك كما انها افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية بسرعة, لذالك اذا كانت لذيك فكلاة مسبقة او رغبة في تعلم اللغة الانجليزية فاننا نقترح عليك في هذا الموضوع 30 نصيحة مهمة لتعلم الانجليزية, وكل هذه النصائح جاءت نتيجة لتجارب كثيرة لأشخاص تمكنوا من تعلم اللغة الانجليزية واثقانها بالشكل المطلوب, هذا اضافة الى ان العديد من خبراء تعليم اللغات ينصحون بها المتعلمون سواء كان الامر متعلق باللغة الانجليزية او غيرها من اللغات الاخرى.

1- لابد من وجود رغبة و هدف للتعلم كما يجب عليك معرفة ما الذي تريده بالضبط, وضع نصب عينيك الاهمية التي ستمثلها اللغة الانجليزية في حياتك

2- لابد من وجود حافز متجدد تضمن به الاستمرارية في رحلتك لتعلم اللغة الانجليزية

3- حدد اهداف تسعى الى الوصول اليها مع ضرورة تحديد وقت معين والالتزام به للوصول الى هذه الاهداف

4- ضع خطة او برنامج يومي او اسبوعي للتعلم و يجب عليك احترامه والالتزام به

5- حاول الحصول على دعم معنوي من عائلتك و اصدقائك وزملائك اخبرهم عن نيتك و رغبتك لتعلم الانجليزية, لرفع معنوياتك لان الحافز النفسي يلعب دورا مهما في جوانب كثيرة من حياتك وليس في التعلم فقط.

6- في البداية حدد أهدافًا بسيطة وقصيرة المدى تستطيع تحقيقها, لان البداية دائما ما تكون صعبة فاجعلها سهلة وارتقي بنفسك من الاسهل نحو الأصعب بالتدريج، وحاول ان  تكافئ نفسك كلما حققت هدفا معينا.

7- لا تخجل ابدا من ارتكاب الاخطاء ثق بنفسك واعلم ان الخطأ جزء من عملية التعلم فلن تتعلم ابدا بدون اخطاء.

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بطريقة سليمة, نصائح مهمة فعالة ومجربة

8- استخدم مسودة لتسجيل الكلمات الصعبة والجديدة بعد أن تكون قد فهمت معناها, من خلال سياق الجملة أوباستعمال قاموس, هذه المفرادات التي ومن الضروري ان تقوم فيما بعد بحفظها او الرجوع اليها وأيضا تذكرها جيدا.

9- لاتجهد ولا تضغط على نفسك كثيرا وخد دائما قسطا من الراحة كلما بدأت تشعر بالملل او عدم التركيز.

10- يجب عليك ان تختاربعناية الوقت الذي تراه مناسبا للتعلم مثلا في الصباح او في المساء، وحاول ان تجعل من فترة التعلم من الاوقات المفظلة لذيك و التي تنتظر وصولها بفارغ الصبر.

11- اخلق جوا مناسبا للتعلم واجعل نفسك محاط باللغة الانجليزية من جميع الجوانب اجعلها لغة رسمية في هاتفك شاهد برامج استمع لنشرات الاخبار مشاهدة الافلام الهادفة الاستماع الى الراديو حاول التحدث كل هذا من الضروري ان يكون باللغة الانجليزية.

12- في بداية تعلمك لا تحاول ابدا ان تتعلم قواعد اللغة الانجليزية لانه على الرغم من اهميتها الاانك في البداية لن تحتاج اليها كثيرا, بقدر ما تحتاج الى سماع اللغة مثلا, كما ان تعلمها منذ البداية قد يزيد من صعوبة عملية التعلم مما سيؤدي بك الى الشعور بالاحباط و اليأس و عدم الرغبة في المتابعة, اذن يجب عليك ان تبدأ بالأمور السهلة والبسيطة واترك القواعد حتى يحين وقتها.

13- اعتمد على ممارسة المهارات الاربع الأساسية لتعلم اللغة الانجليزية : الاستماع ،التحدث ،القراءة ثم الكتابة
وحاول قدر الامكان احترام هذا الترتيب المقترح ابدأ اولا بالاستماع.

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بطريقة سليمة, نصائح مهمة فعالة ومجربة

14- في البداية عود نفسك على الاستماع الجيد من الناطقين الاصليين باللغة الانجليزية، استمع للراديو مثلا BBC  مشاهدة برامج التلفازبالانجليزية، متابعة الاخبار، افلام ، مسلسلات، برامج وثائقية، برامج الاطفال, لكن يجب ان تكون اختياراتك في محلها في ما يخص الاغاني و الافلام و المسلسلات, حاول ان تختار الهادفة منها انا لا انصحك مثلا بالاستماع لاغاني الراب التي تحتوي على كلمات والفاظ بديئة اختر اغاني محترمة, نفس الشيئ بالنسبة للأفلام حاول الابتعاد عن الافلام الساقطة التي لن تفيدك في شيئ, حاول ان تبحث عن روايات لكتاب كبار تم تحويلها الى افلام او مسرحيات لانها ستمكنك من تعلم اللغة الحقيقية وليس لغة الشارع.

15- ابحث عن اصدقاء جدد وكون صدقات مع اشخاص اخرين تجمعكم نفس الاهداف تحدث اليهم ناقشهم, تبادل معهم المعلومات ومن الأفضل كذالك لو انك تستطيع التحدث مع اشخاص تكون لغتهم الأم هي الانجليزية, كن على يقين انك سوف تتعلم الانجليزية في اسرع وقت وبشكل جيد جدا, لان اغلب الاجانب يحبون مساعدة من يريد تعلم لغتهم, ذالك يشعرهم بالفخر فيعملون على تقديم شتى انواع المساعدة لكل الراغبين في تعلم لغتهم.

16- تعلم مفردات انجليزية جديدة كل يوم حسب قدرتك على الحفظ والتذكر وحاول تركيب جمل مفيدة باستعمال هذه المفردات التي تعلمتها حديثا لكي تتمكن من حفظها و تذكرها.

17- انصحك بالمراجعة حاول قدر الامكان ان تراجع الاشياء التي درستها خلال اليوم واحسن وقت للمراجعة هو عند النوم او في صباح اليوم الموالي.

18- حاول استخدام مفكرة تسجل فيها يومياتك وانشطتك ومواعيدك اليومية باللغة الانجليزية وابدأ دائما بكتابة كلمات وجمل بسيطة تتعلق بنشاطك.

19- تغدية العقل الباطن طريقة جد ناجعة لتعلم اللغة الانجليزية هي كالتالي: مباشرة بعد اتمامك لحصة المراجعة اذا كنت قد اخترت الفترة الليلية للمراجعة، ستستخدم هاتفك مع سماعات الاذن لكي لا تزعج احد قم بتحميل كتب مسموعة ناطقة باللغة الانجليزية ويوجد الكثير منها على اليوتيوب قم بتشغيلها على هاتفك ضع السماعات على ادنيك واغمض عينيك واستمع بعمق حتى تستسلم للنوم، هذه العملية ستجل عقلك يتعود على اللغة الانجليزية ومع تكرار العملية في كل مرة ستجد نفسك تفكر باللغة الانجليزية وسوف تتخلص بشكل تام من عملية الترجمة التي تحدث داخل عقلك كلما استمعت الى مفردات او كلمات منطوقة بالانجليزية، وسيتحسن مستواك بشكل ملفت.

20- لا تتردد في الاستعانة بمساعدة احد افراد العائلة اذا كان يثقن اللغة الانجليزية او احد الاصدقاء او زملائك في الفصل او العمل  لا تخجل من طلب المساعدة عندما يستعصي عليك امر ما خلال مراحل تعلمك.

21- طور من مهاراتك خلال عملية التعلم وركزبشكل اكثر على الطرق التي تساعدك اكثر على التعلم مثلا اذا كنت تجد راحتك في عملية الاستماع فحاول ان تعطي %75 من تركيزك لهذه العملية وتذكر انك كلما احببت شيئا تقوم به فكن على يقين انك ستبدع فيه فحبك لتعلم الانجليزية بطريقة معينة سيجعلك تتعلم بسرعة واثقان.

22- لاتحاول ان تتعلم اللغة الانجليزية من خلال كتب تعلم اللغة الانجليزية في تلاثة ايام، لا يمكنك ان تتعلم اللغة الا بالممارسة والتطبيق على ارض الواقع استمع, تحدث, اقراء, اكتب, اذا اردت استعمال قاموس اختر لك قاموس انجليزي ولا تعتمد عليه بشكل اساسي, اجعل منه مساعدا فقط للحصول على معاني بعض الكلمات الصعبة.

23- حاول من حين لاخر ان تأخد ورقة وقلم وتبدأ في الكتابة اكتب اي شيئ خطر على بالك من كلمات واسماء وجمل لا تخشى ارتكاب الاخطاء او خرق قواعد اللغة الانجليزية.

24- لا تستعجل النتائج خد وقتك واعمل بجد ولا تيأس فتستسلم، ضع كل تركيزك على المستوى الذي وصلت اليه ولا تتطلع الى المستويات الاخرى حتى تنهي جميع الصعوبات التي واجهتك في هذا المستوى، وتتاكد جيدا انك متمكن مما درسته من ثم تنتقل الى مستوى اخرمتقدم.
 تعرف على افضل 16 موقع  قاموس عربي انجليزي لتعلم الانجليزية 

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بطريقة سليمة, نصائح مهمة فعالة ومجربة

25- اذا اردت ان تبدأ في مرحلة القراءة انصحك بقرأة الكتب الموجهة للاطفال لانها تحتوي على لغة بسيطة و مفردات سهلة تستطيع فهمها كما ان هذه الخطوة ستحفزك على الاستمرار.

26- التحدث من الاساسيات الاربع لتعلم اللغة اذا وضفت هذه الخاصية بشكل جيد ومنظم وجعلتها من طقوسك اليومية ستختصرعليك الوقت لتعلم قواعد اللغة الانجليزية, حيث ستمكنك خاصية التحدث من تعلم القواعد بشكل تلقائي مما سيجعلها تترسخ في عقلك وذهنك. 

27- عندما تقرأ كتاب او مقالة او موضوع ركز على فهم السياق العام للموضوع الذي تقرأه, و حتى وان صادفتك كلمات صعبة استعن بالكلمات الاخرى الواردة في سياق الجملة لفهم الكلمة, اذا استعصى عليك الامر قم بتسجيلها في المسودة لترجع اليها لاحقا, فالتركيز على السياق العام للموضوع سيجعلك تستطيع فهم بعض هذه الكلمات كما انك تستطيع ان تخمن شرح المفردات الصعبة وهذه العملية ستساعدك في فهم وحفظ الكلمات وتذكرها.

28- عندما يبدأ مستواك في اللغة الانجليزية في التحسن حاول قدر المستطاع الابتعاد عن الترجمة من الانجليزية الى لغتك الام فكربالانجليزية، ادخل في حوارات مع نفسك، تحدث باللغة الانجليزية اكثر من لغتك الام.

29- ليكن في علمك ان تعلم اللغة الانجليزية سيحتاج منك الى وقت وجهد هذا من جهة و من جهة اخرى تأكد انك كلما زاد مستواك في اللغة كلما اصبحت عملية التعلم اسهل خلاصة القول البداية تكون دائما صعبة فاعلم انك اذا قاومت ولم تستسلم في البداية فلان تستسلم ابدا.

30- من حين لأخر حاول ان تضع تقيم لنفسك حول طريقة تعلمك تعرف على نقاط ضعفك وقوتك، وركز جيدا على الاشياء التي ترى انك تعاني فيها من بعض المشاكل حاول ترميمها وتقويتها وتحسينها ليحصل لديك توازن في كل مرحلة من مراحل تعلم اللغة الانجليزية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-