5 تقنيات لتعلم كيفية التفكير باللغة الانجليزية

تعلم كيف تفكر باللغة الإنجليزية How to think in English من خلال 5 تقنيات فعالة ومجربة

5 تقنيات لتعلم كيفية التفكير باللغة الانجليزية

درس جديد من دروس تعلم اللغة الانجليزية، حيث سأقدم لكم 5 تقنيات رائعة يمكنك الاعتماد لتصبح قادر على التفكير باللغة الإنجليزية وهي أسهل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين.

لكن هناك مجموعة من الاسئلة حتما تدور في ذهنك الآن وهي: كيف يمكنني ان افكر باللغة الإنجليزية.؟ لماذا من المهم التفكير باللغة الإنجليزية؟ وما هي اهميته لتحسين مستوى تعلم اللغة الانجليزية لدي؟.

إذن كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة وبدون مشاكل؟ حسنًا قبل ذلك لابد من الاشارة الى اهمية التفكير باللغة الانجليزية التى تتجلى في كونها ستساعدك كثيرا على التوقف عن الترجمة الكثيرة التي تحدث في رأسك، عند سماعك للغة الانجليزية, هذه الترجمة التي تقف عقبة في طريق اكتسابك لجميع مهارات تعلم اللغة الإنجليزية خصوصا مهارة  التحدث.

أما عن باقي العوامل المهمة للتفكير باللغة الانجليزية فهو يساعد كثيرا على اكتساب جميع مهارات تعلم اللغة الانجليزية من استماع وتحدث وقراءة وكتابة. هذه المهارات الاساسية التي تعتبر من أولويات تعلم اللغة الانجليزية, وبدونها لن تستطيع ان تطور مستواك في اللغة الانجليزية. اذن ستكون الأمور أسهل وأسرع في التعلم اذا اكتسبت المهارات الاربع و إذا كنت لا تترجم كثيرًا.

إذن للخروج من هذه المعضلة يجب ان تتعلم التفكير باللغة الانجليزية. وهذا لا يعني أنك يجب أن تفكر باللغة الإنجليزية بنسبة %100. لأن هذا غير واقعي وغير ممكن، خاصة وأن اللغة الانجليزية ليست لغتك الأم بل هي لغة ثانية او ربما الثالثة.لكن كلما مارست اللغة الانجليزية أكثر كلما أصبح أمر التفكير باللغة الانجليزية أسهل.

و أيضًا و على عكس الكثير من الاشخاص، انصحك باستخدام قاموس انجليزي أحادي اللغة اي اللغة الإنجليزية فقط. وابتعد عن القاموس او المعجم  الثنائي اللغة, هذا الأمر سيسهل الكثير من الأمور.

إذن في الدرس سوف اقدم لك 5 استراتيجيات مهمة ستساعدك على تعلم التفكير باللغة الانجليزية وحدف الترجمة من دماغك.


التقنية الأولى اجعل نفسك في سجن الانجليزية بتغييرلغة الأجهزة الإلكترونية والتطبيقات الخاصة بك.


في زمننا الحالي تجد معظم الناس يتوفرون على اجهزة الكترونية هذه الاجهزة التي أصبحت تتحكم في حياتهم الخاصة مثل الهواتف و اجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. حيث ان العمل على هذه الاجهزة يكون طوال اليوم, اذن  أول خطوة انصحك بالقيام بها هو تغيير لغة أجهزتك الإلكترونية مثل الهاتف التلفاز اللابتوب وغيرها , وايضا التطبيقات الخاصة بك قم بتحويل اللغة الى الانجليزية.

من خلال هذا الإجراء الذي قمت به بتغيير اللغة الخاصة بالاجهزة إلى الإنجليزية، لن تتعلم بعض المفردات والمصطلحات الجديدة فحسب, بل ستصبح مجبرا على جعل اللغة الإنجليزية جزءًا مهما من حياتك اليومية, بحكم الاستعمال اليومي للاجهزة والتطبيقات.

فكرة تغير لغة التطبيقات مهمة جدا حيث ستقوم بتغير لغة جميع التطبيقات المهمة لديك سواء كانت تطبيقات التواصل الاجتماعي Telegram او Instagram أو WhatsApp أو Facebook.او تطبيقات اخرى تعتمد عليها في تدبير أمور حياتك هي ايضا قم بتغييرها. لان هذا الاجراء مهم جدا حيث ستجد نفسك في سجن الانجليزية, وبالتالي ستكون مجبرا على فهم الكثير من المفردات والكلمات وإيجاد حلول باللغة الانجليزية لأي مشكل يواجهك.


التقنية الثانية كتابة قوائم المهام وبرامجك اليومية باللغة الانجليزية


إذا كنت ممن يعتمدون في تدبير وقتهم على البرامج اليومية و قوائم المهام، انصحك بأن تبدأ في كتابة هذه المهام باللغة الانجليزية. مثلا كتابة برنامجك اليومي باللغة الانجليزية هذا البرنامج الذي ستقوم بتطبيقه بحيث تقوم بكتابة جميع الخطوات والمهام التي ستقوم بها خلال يومك مثل وقت الاستيقاظ تناول وجبة الإفطار موعد الذهاب الى العمل. 

كتابة قائمة التسوق والمشتريات باللغة الانجليزية وهي ببساطة قائمة بجميع الأشياء التي ترغب في شرائها عندما تذهب للتسوق. وكذلك جميع المهام التي سوف تقوم بتنفيذها خلال اليوم يجب ان تتم كتابتها باللغة الانجليزية.

في البداية من المؤكد ان الامر سيكون صعب, لانك في االغالب لن تكون قادرا على كتابة المهام اليومية او الروتين اليومي الخاص بك باللغة الانجليزية. اليك الحل! ستقوم بكتابته هذه المهام وهذا الروتين اليومي باللغة العربية وتقوم بترجمتها الى اللغة الانجليزية بالاستعانة بترجمة جوجل او احدى مواقع الترجمة الاحترافية التي يمكنك ان تكتشفها من هنا 👈 5 من افضل مواقع الترجمة الاحترافية مجانا.

لكن هذه الترجمة ستكون في البداية فقط حيث بمرور الوقت و الايام سوف تكون قد تعلمت وحفظت الكثير من الكلمات والعبارات والجمل لانها تتكرركل يوم, هكذا ستجد نفسك تكتب مهامك وبرنامجك اليومي دون الحاجة الى الترجمة من العربية الى الانجليزية.


التقنية الثالثة تقوم بوصف كل ما تراه حولك باللغة الانجليزية


هذه الخطوة تحتاج منك الى التركيز حيث انها تعتمد على وصف كل ما تراه حولك باللغة الانجليزية, اي انك سوف تذكر اسماء كل ما ترى, وتصف كل ما يحدث من حولك باللغة الانجليزية. و يمكنك القيام بذلك مثلا عندما تكون جالسًا في المنزل، أو تمشي في الشارع او الحديقة، أو عندما تأخذ استراحة من العمل او راكب على متن مترو وقطار.

ستقوم بوصف كل ما حولك كأنك تحكي قصة شخص ما يجلس بجانبك, افعل ذلك بصوت مرتفع اذا كان بالامكان, ان لم تستطع يمكنك ان تصفه في عقلك فقط كأنك تذاكر او تحفظ موضوع ما.لا يهم كيف هو مستواك وقدرتك على تكوين الجمل, حتى إذا كنت مبتدئًا وكنت غيرقادر على تكون جمل صحيحة، يمكنك الاعتماد فقط فقط على كلمات منفردة.

على سبيل المثال ، سيارة, مصباح ، رجل, قطة , دراجة نارية, شجرة, أشخاص a car, a lamp, a man, a cat, a motorcycle, a tree, people.

هذا يكفي في البداية ولكن مع مرور الوقت يجب عليك ان تقوم بذلك على شكل جمل صحيحة.

على سبيل المثال: انا الان في طريقي الى العمل  I am on my way to work.

هذه سيارة جميلة وفخمة. This is a beautiful and luxurious car.

اظن ان اللون الاسود مناسب لهذه السيارة I think the black color is suitable for this car

أتساءل عما إذا كريم قد ذهب باكرا الى العمل. I wonder if Karim went to work early.

وهكذا تكوين اكبر عدد ممكن من مثل هذه الجمل والعبارات. وتكرارها لكي تترسخ في ذهنك بهذا الشكل ستساعدك هذه الاستراتيجية على اكتساب القدرة على التفكير باللغة الانجليزية شيئا فشيئا حيث ستجد نفسك تفكر باللغة الانجليزية دون ان تشعر بذلك.


التقنية الرابعة اعتمد على مخيلتك في خلق الحوارات والمحادتاث


تعتبر هذه الاستراتيجية هي الاقوى على الاطلاق التي تساعد على تعلم واكتساب القدرة على التفكير باللغة الانجليزية, وصراحة هذه الطريقة احبها كثيرة واطبقها باستمرار, أسلوب تخيل الجمل والحوار الذي سأقوم باستعماله في المحادثات.

وتنبني هذه الفكرة على خلق حوار داخلي بينك وبين نفسك كأنك تحاور شخصا ما, هو يسألك وانت تجيب وتقدم تفسيرات وتحليلات حول مواضيع مختلفة وكل هذا يدور في رأسك فقط, وانصحك ان كنت قادرا على تدوين ما تقول فقد يكون من الجيد أيضًا تدوين هذه المفردات و الجمل واعادة قرائتها ونطقها حتى تحفظها لتصبح شبه تلقائية.

حيث ستجد نفسك تتحدث بها بكل سهولة عند حدوث محادثة حقيقية مع شخص ما, لانه في الغالب قد سبق لك ان خمنت جزء كبير من هذه المحادثة, لانه وبكل بساطة اللغة هي عبارة عن تكرار للمصطلحات والمفردات والجمل, هناك مجموعة من الكلمات والجمل التي تتكرر كل مرة وهذا ما ينتج عنه ممارسة اللغة وبالتالي تعلمها.

نعم عزيزي المتعلم  هذه الطريقة رائعة وقوية وفعالة لتعلم التفكير باللغة الانجليزية, اذن حاول دائما أن تتنبأ بأنواع المحادثات التي من المحتمل انك سوف تجريها, تخيل حوار كامل مع شخص آخر, ربما قد يبدو سخيفًا أو فيه نوع من الجنون إلا أنها طريقة فعالة ومجربة.


التقنية الخامسة التفكير في صياغة ملخص لكل ما قمت به خلال يومك باللغة الانجليزية.


نعم سوف تقوم بعمل ملخص شامل لكل ماقمت به خلال يومك, وافضل وقت للقيام بهذا الأمر هو قبل أن تنام في الوقت الذي تكون فيه على فراشك، فكر في كل الأشياء التي فعلتها في ذلك اليوم ، لكن يجب ان يكون باللغة الإنجليزية.

يمكنك أيضًا كتابة هذا الملخص إذا أردت, و يمكنك كتابة جمل كاملة أو عبارات قصيرة فقط. ولكن يكفي ان تقوم بسردها على نفسك فقط عند النوم وهذا الأمر متروك لك لتحسم فيه.

تقوم بتذكر أهم المحطات التي مررت بها خلال يومك,  إذا كنت تعتقد أن ذلك سيستغرق وقتًا طويلاً فإنك تستطيع التفكيرو سرد  الأشياء المهمة التي قمت بها خلال يوم كامل خصوصا الاشياء التي جعلتك سعيدًا أو استمتعت بها, من دون الخوض في الكثير من التفاصيل.

وحاول قدر الامكان المواظبة على تقديم الملخص اليومي لنفسك كل يوم.أتمنى أن تكون قد استفدت من بعض هذه التقنيات, واتمنى كذلك ان تقوم بتطبيقها بالحرف. لانها الحل المثالي الذي سيجعلك قادر على التفكير باللغة الانجليزية والتخلي عن الترجمة الذهنية تماما كما يفعل المتحدثون الاصليون, هذه التقنيات الخمس ستساعدك كثيرا في اكتساب مهارات تعلم اللغة الانجليزية الأربع وتطويرها مهارة الاستماع و التحدث والقراءة و الكتابة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-