تعرف على 11 خطوة مهمة لتعلم اللغه الانجليزيه بسهولة وسرعة

اسرار تعلم اللغه الانجليزيه هي وجود هدف وارادة قوية و مواظبة واستمرارية 11 خطوة مهمة لتعلم الانجليزية

تعرف على 11 خطوة مهمة لتعلم اللغه الانجليزيه بسهولة وسرعة

إمكانية تعلم اللغه الانجليزيه أصبحت متاحة بشكل كبير في الوقت الراهن, واسهل بكثير من ذي قبل الآن لوجود مصادر التعلم المتنوعة, تعلم اللغة الانجليزية اصبح في متناول الجميع, وايضا لانك الان تستطيع متابعة كل جديد موقعنا بشكل يومي. سواء بزيارة موقعنا كل يوم لمتابعة الجديد, او يمكنك الاشتراك على قناة تيليجرام الخاصة بنا للحصول على الإشعارات.


إذن ما دمت ترغب في تعلم اللغه الانجليزيه وتبحث باستمرار من أجل التعلم وتحسين مستواك, انصحك بمتابعة موقعنا باستمرار للاستفادة من الدروس والنصائح والإرشادات التي نقدمها لك عن تجربة, اضافة الى انك سوف تستفيد من الكثير من الكتب المجانية و الكورسات ودورات تعلم اللغة الانجليزية مجانا.


اريد تعلم الانجليزية من الصفر لكن كيف اتعلم اللغة الانجليزية؟.


صراحة الكثيرمن الأشخاص المبتدئين الراغبين في تعلم اللغة الانجليزية يطرحون هذا السؤال, والسبب في ذلك هو عدم معرفتهم بطرق تعليم اللغة الانجليزية وهذا أمر طبيعي عند جميع المبتدئين المقبلين على تعلم الانجليزي. 


فقد يرى الكثيرين ان تعلم اللغة الانجليزية امر صعب جدا, بل هناك آخرون يرونه هدفا صعب المنال أمر شبه مستحيل الوصول اليه. وهذا عكس الاقلية القليلة التي تجزم ان تعلم الانجليزية هو أمر غاية في السهولة ليست بالأمر المستحيل إذا اتبعت الطرق الصحيحة لتعلمها. 


اذن من هنا نلاحظ ان تعلم اللغة الانجليزية هو مسالة مرتبطة بالاشخاص المتعلمين أنفسهم, وذلك حسب الكثير من الاعتبارات مثل مدى الاستعدادية والإرادة ومدى قابليته و قدرتهم على الاكتساب والفهم. تعلم اللغه الانجليزيه يقتضي إعداد برنامج تعليم اللغة الانجليزية فعال وجاد وقابل للتطبيق, هذا البرنامج يجب ان يكون بعيد المدى ويجب احترامه وتطبيقه بالشكل المطلوب.


اذن من وجهة نظري المتواضعة أخبرك عزيزي المتعلم ان  تعلم اللغة الانجليزية امر سهل للغاية. وغير معقد كما تتصورلكن يجب عليك تطبيق بعض الامور الضرورية والمهمة, حيث يجب احترم وتطبيق هذ الخطوات المهمة التي سأقدمها لك في هذا الدرس خطوة خطوة, مع الاستمرارية طبعا وعدم الاستسلام, اذن ماهو برنامج تعلم اللغة الانجليزية, وما هي هذه الخطوات التي يجب ان اتبعها؟  ومامدى تأثير هذه الخطوات على قدرتي في تعلم اللغة الانجليزية بشكل أسرع وأكثر فاعلية؟.

يمكنك الاطلاع ايضا على درس تحميل كتاب تعلم اللغة الانجليزية مترجم الى العربية حول 1000 فعل الاكثر شيوعا في اللغة الانجليزية.


1 - تعلم اللغه الانجليزيه الخطوة الاولى ضع هدفا.


ضع هدفا وغاية لتعلم اللغة الانجليزية, اذا كان لديك هدف وغاية تسعى الى تحقيقها, كن على يقين انك سوف تتعلم الانجليزي مهما كانت الضروف. اما ادا كنت تتعلم بدون هدف او غاية ودون برنامج محدد لتعلم الانجليزية, كن على يقين انك لن تتعلم ابدا ولو بعد عدة سنوات. خلاصة القول يجب ان تربط التعلم بهدف تسعى إلى الوصول إليه وتحقيقه.

10 خطوات مهمة لتعلم اللغه الانجليزيه بسهولة وسرعة

2 - تعلم اللغه الانجليزيه الخطوة الثانية الاستماع للغة.


بعد ان خططت هدفك ستبدأ الآن في تعليم اللغة الانجليزية, أليس كذلك؟ وطبعا تبدأ بالخطوة الاولى الروتينية في تعلم اللغه الانجليزيه وهي تعلم الحروف الابجدية أليس كذلك؟ لا خطأ اول شيء يجب ان تبدأ به هو الاستماع الكثيف للغة استمع ثم استمع ثم استمع الى الكلمات والمحادثات والحوارات باللغة الانجليزية, لا يهم ان كنت تفهم او تستوعب ما يقال المهم هو الاستماع.


نعم الاستماع للغة الانجليزية و ليس السماع هناك فرق السماع لن يفيدك في شيئ حتى ولو بقيت تسمع عشر ساعات في اليوم, لأن السماع وهو سماع دون استيعاب, بينما الاستماع هو التركيز والتدقيق فيما تسمعه لكي تتمكن من فهم وتعلم مخارج الحروف والكلمات ولكي تساعد العقل الباطن في حفظ وتذكر الكلمات والجمل.إذن فن الاستماع هو المفتاح السحري الاول لتعلم اللغة الانجليزية في البداية.


3 - تعلم اللغه الانجليزيه الخطوة الثالثه الإحاطة باللغة الانجليزية.


اجعل نفسك في وسط انجليزي, حاول قدر الامكان ان تجعل نفسك محيط ومحاصرة باللغة الانجليزية من جميع الجوانب, غير لغة هاتفك الى اللغة الانجليزية, ضع على مكتبك كتب وجرائد ومجلات باللغة الانجليزية, شاهد افلام وبرامج باللغة الانجليزية بدون ترجمة طبعا, استمع للراديو او الاغاني باللغة الانجليزية, تحدث وقلد المتحدثين باللغة الانجليزية كرر ما يقولون دون التركيز على فهم ما تقوله المهم كرر كما يقال مثل الببغاء.


4 - تعلم اللغه الانجليزيه الخطوة الرابعة ابتعد عن الترجمة.


في البداية وهذا مهم جدا تعلم اللغة الانجليزية باللغة الانجليزية, نعم لا تحاول اللجوء الى الترجمة مهما كان الامر ومهما كانت الكلمة صعبة, احفظ الكلمة وانتظر حتى تحين فرصة فهم الكلمة من خلال سياق الجملة او تخمين معناها او بطرق اخرى,  لان هذه العملية ومع مرور الوقت ستسهل تعلم و طلاقتك في اللغة الانجليزية,  وستكون حاجزا قويا دون ثلعتك  أثناء التحدث باللغة الانجليزية.


المهم لا تستعين ابدا بالترجمة لأنها ستعلمك الكسل, لانك اذا بدات الاعتماد عليها لن تعطي لدماغك الفرصة في بدل مجهود للبحث عن المعنى باللغة الاصلية, بل بمجرد ان تواجهك اي كلمة صعبة سوف تبحث مباشرة عن ترجمة المعنى وهذا الأمر لن تتمكن ابدا من تعلم اللغة الانجليزية بسببه.


 5 - تعلم اللغه الانجليزيه الخطوة الخامسة الانضباط والاستمرارية.


شيئ رائع ان وصلت الى هذه المرحلة هنيئا لك أنت في الطريق الصحيح, وانت حقا ترغب في تعلم اللغة الانجليزية. لكن دعني أسألك سؤال مهم جدا؟ هل أنت مواظب على تعليم اللغة الانجليزية بشكل يومي؟ كم من الوقت تخصصه لتعلم الانجليزي كل يوم؟.


من المهم جدا ان تخصص وقتا محددا لتعلم اللغة الانجليزية بشكل يومي, حدد المدة الزمنية المناسبة لك وحدد جزءا محددا من كل يوم تخصصه للتعلم. التزم بهذا الوقت ولا تتجاوزه مهما حدث اجعل فترة تعلم الانجليزية وقتا مقدسا تمارس فيه طقوس التعلم والاكتساب, لا تتنازل عن هذا الوقت مهما حدث, لأن الانضباط والاستمرارية من أسرار تعلم اللغة الانجليزية.

لعلك تريد التعرف على أفضل 4 كتب للمبتدئين في الانجليزية PDF يمكنك تحميلها مجانا.


 6 - تعلم اللغة الانجليزية الخطوة السادسة لا تخجل من الأخطاء.


من الوارد جدا انك ترتكب الكثير من الأخطاء عندما تتعلم وتتحدث اللغة الانجليزية أليس كذلك؟ نعم هذا امر مؤكد لانك لازلت مبتدأ والمبتدأ حتما يرتكب الاخطاء, في البداية قد تكون الأمور صعبة ولكن مع الممارسة سوف يصبح كل شيء سهل, لا تجعل هذا الأمر يزعجك تحدث كيفما تشاء لا تخجل من التحدث باللغة الانجليزية, ارتكب الأخطاء كما تشاء حاول وكرر المحاولة, هذا الأمر صحي بالنسبة لغتك الانجليزية وكن على يقين انك سوف تتعلم بسرعة.


7 - تعلم اللغه الانجليزيه الخطوة السابعة اجعل تعلم الانجليزي هوايتك المفضلة.


في بعض الأحيان سوف تحس بالملل والضجر, لا تجعل هذا الأمر يؤثر على مسيرتك لتعلم اللغة الانجليزية لهذا حاول قدر الامكان ان تجعل من تعلم اللغة الانجليزية, بالاضافة الى انها مصدرا للتعلم اجعلها كذلك مصدرا للتسلية و الترفية.


لا تجعلها شيئا مفروضا اجباريا يعيق حريتك ويجعلك عبدا للتعلم, بل على العكس يجب ان تشعر بالمتعة وأنت تتعلم, حاول التنويع في مصادر وطرق التعلم اقرأ استمع اكتب تحدث شاهد الافلام والمسلسلات العب استمع الى الاغاني وغيرها.هذا هو الحل المناسب لتجاوز الضجر والملل, اجعل التعلم مصدرا للمتعة هذا هو السبيل الوحيد لضمان الاستمرارية.


8 - تعلم اللغه الانجليزيه الخطوة الثامنة احفظ الجمل وليس الكلمات.


هناك من ينصح كثيرا بتعلم المصطلحات والمفردات لوحدها, مثلا تخصص عشرة او عشرون كلمة كل يوم تقوم بحفظها وتنذكر معانيها, واعتقد ان هذا التصرف خاطئ الكلمات حتى ولو حفظت الف في اليوم كن على يقين سوف تنساها ولن تتذكرها مع مرور الوقت.


اذن الطريقة الصحيحة هي حفظ الكلمات في سياق الجمل اي انك سوف انك سوف تقوم بوضع الكلمة في جملة وتقوم بحفظ وتذكر الجملة باكملها مع الكلمة المنشودة, هذه الطريقة ستكون أكثر فاعلية لك عند تعلم اللغة الانجليزية, جربها وستلاحظ الفرق.


9 - تعلم اللغة الانجليزية الخطوة التاسعة تعلم بالخوف


نصيحة مهمة جدا عند تعلم اللغة الانجليزية احرص على تعلم الكلمات و الجمل وجميع الامور التي لها علاقة بك, بمعنى يجب ان تهتم بتعلم الكلمات الشائعة الأكثر استعمالا والتي سوف تحتاجها في حوارك او محادثته او في دراستك, لا تتعلم ابدا الكلمات والجمل التي لست في حاجة إليها لانك وحسب التجربة حتما سوف تنساها في اقرب وقت.


وهذا النوع من التعلم يسمى التعلم بالخوف او قريب جدا من هذا للتعلم بالخوف, سأعطيك مثال على ذلك لتفهم أكثر لنفترض انك تقوم بنزهة في مكان ما وعرو تزوره لأول مرة وقمت بالمرور من مكان ضيق وعال يحتاج منك المرور منه الى اتخاذ الحيطة والحذر لكي تتفادى السقوط فوجدت لا فتة مكتوب عليها انتبه Risk of Falling خطر السقوط.


ستجد هذه اللافتة مكتوبة باللغة الانجليزية وتحاول فهم معناها وما الذي تريد هذه اللافتة قوله, بعد ان تفهم معناها كن على يقين انك سوف تعرف المعنى ولن تنساه أبدا لماذا؟ الدماغ سيتذكر هذه الجملة لان لها علاقة بحياتك اي انك يجب ان تتذكرها لأن عدم تذكرها قد يعرض حياتك للخطر, وهذا ما جعل دماغك يستوعب ويتذكر هذه الجملة بسرعة ولا ينساها ابدا.اذن حاول ان تستغل هذه الاستراتيجية لحفظ وتذكر أعداد كبيرة من الكلمات و المفردات و الجمل التي لها علاقة مباشرة بحياتك وروتينك اليومي و المعلومات التي سوف تحتاجها في دراستك او عملك او سفرك وغيرها كل هذه المعلومات تستطيع حفظها وتذكرها بسهولة.


10 - تعلم اللغة الانجليزية الخطوة التاسعة متى تتعلم القواعد؟


شكل القواعد للكثير من المتعلمين المبتدئين الذي يرغبون في تعلم اللغة الانجليزية,  الهاجس الأكبر و العقبة الكبير اماهم في عملية التعلم, الكثيرين يشتكون من صعوبة ضبط قواعد اللغة الانجليزية بسبب كثرتها وتشعبها. نعم يمكن ان اتفق معك في هذا الامر واقول ان قواعد اللغة الانجليزية صعبة نعم تكون صعبة اذا بدأت بها رحلة تعلمك, لهذا تجدنا ننصح دائما بعدم الاهتمام بالقواعد في البداية.


وحتى من خلال هذا الدرس إذا اطلعت على خطوات تعلم اللغة الانجليزية لن تجد ابدا القواعد في بداية التعلم, لأن تعلمها في البداية يشعرك بالاحباط والفشل لعدم قدرتك على فهم واستيعاب هذه القواعد, لهذا السبب انصحك بتركها الى حين وصول وقتها حيث مع تطور مستواك ستظهر الحاجة الى فهم بعض القواعد ويجب دراسة وتعلم ما انت بحاجة اليه فقط دون الاهتمام بالباقي. هكذا تستطيع ان تتعلم قواعد اللغة الانجليزية دون ان تحس بذلك.


مثلا تستطيع ان تدرس ضمائر اللغة الانجليزية وتعرف انواعها, يمكنك ايضا تعلم ازمنة اللغة الانجليزية الضرورية التي سوف تكون في حاجة ماسة إليها مثل الماضي البسيط والمضارع البسيط و المستقبل البسيط, هذه الازمنة يكفي تعلمها في البداية, بعد ذلك تنتقل الى الى الازمنة المستمرة والتامة لكن ليس دفعة واحدة لكن اجعلها خطوة خطوة.


يمكنك مشاهدة هذا الفيديو ستجد فيه الشرح الكامل لجميع ازمنة اللغة الانجليزية, حيث تم شرحها بكل بساطة وانصحك ان تتعلم في البداية الأزمنة التي ذكرتها لك, Learn all the Tenses in English: Complete Course👇



يمكنك أيضا تحميل ملخص شامل لقواعد اللغة الانجليزية تم شرحها بشكل بسيط جدا وقابل للفهم خصوصا عند المبتدئين.

 أفضل كتاب 20 ورقة تلخيص مذهل لكل قواعد اللغة الانجليزية بملف pdf جاهز للتحميل

11 - تعلم اللغة الانجليزية الخطوة العاشرة  تعلم الانجليزية من المتحدثين الأصليين.


بفضل التكنولوجيا والانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي اصبح العالم الان مثل قرية صغيرة, حيث يمكنك ان تتعرف على أشخاص من جنسيات مختلفة بكل سهولة. اذن لماذا لا تستغل هذه الفرصة وتتعرف على أشخاص أمريكيين او انجليزي او كنديين وغيرهم من الأجناس الذين تعتبر اللغة الإنجليزية هي لغتهم الأم, ثم تبدأ التحدث والدردشة معهم.


هذه الطريقة تعتبر من أهم الاستراتيجيات التي سوف تمكنك من تعلم الانجليزي بسرعة وفاعلية, لانك ستكون مجبر على التركيز أكثر لتعلم مخارج الحروف وطريقة نطق الكلمات وضبط أسلوب التحدث. كل هذه الأمور ستجعلك تتعلم اللغة الانجليزية بشكل أسرع, لكن لا تقل لي كيف يمكنني التواصل مع الاجانب لان هذا الامر بسيط ويكفي ان تخبرهم انك ترغب في تحسين مستواك في اللغة الانجليزية يعجبهم هذا الأمر كثيرا ويتعاونون معك.


تعلم اللغة الانجليزية ليس بالامر الصعب كما تظن او كما يروج له اصحاب الكورسات المدفوعة, بل على العكس تماما الامر غاية في السهولة اذا اقترن بهدف وارادة  قوية مع والمواظبة والاستمرارية, هذه العوامل تلعب دورا مهما في التسريع من عملية التعلم عكس الانقطاع والاستسلام وعدم المواظبة الذي يؤدي الى الفشل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-