القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الدروس[LastPost]

كيف اتعلم اللغة الانجليزية

كيفية تعلم اللغة الانجليزية

كيف اتعلم اللغة الانجليزية

كيف اتعلم اللغة الانجليزية ؟ غالبا ما يطرح الراغبين في تعلم الانجليزية مثل هذا السؤال أوغيره من الأسئلة الأخرى المتعلقة بأفاق وإمكانية تعلم هذه اللغة وكذالك حول الطرق و الأساليب المناسبة لتعلمها، وايضاهل سأجد صعوبة في تعلمها، والمزيد المزيد من الأسئلة التي تشغل بال المبتدئين المهتمين بتعلم الانجليزي، لذلك ارتأينا أن نضع بين أيديكم هذه المقالة التي نتمنى أن تكون فيها الإجابات الكافية و الشافية لكل تساؤلاتكم وإستفساراتكم حول موضوع تعلم اللغة الإنجليزية.
في البداية سنحاول اعطاء نبدة بسيطة عن اللغة الانجليزية, ولماذا هي مهمة الى هذه الدرجة ؟ نعم اللغة الإنجليزية من اللغات الأكثر شهرة والأكثر شيوعاً وتعلما  تداولا في كل بقاع العالم، وكذالك من اللغات الاساسية و المعتمدة في الكثير من المجلات،كالعلم ,التكنولوجيا, الطب, الهندسة, الرياضيات,علوم البرمجة, التاريخ, الادب.... وغيرها من العلوم و المعارف العامة, لذى فهي اللغة الأكثر طلبا للتعلم مقارنة مع باقي اللغات الأخرى، لذلك فان تعلم اللغة الانجليزية أصبح من الأمور المهمة و الضرورية في وقتنا المعاصر، لانه بتعلمك وإتقانك لهذه اللغة ستشكل لك قيمة مضافة في رصيدك اللغوي و كذا المعرفي سوف تنقلك إلى عالم جديد مليء  بالفرص الإيجابية و المنافع المتعددة، فاللغة الإنجليزية لوحدها قد تغير حياتك و تقلبها رأسا على عقب، كما ستمكنك من الاستفادة من شتى أنواع العلوم المختلفة التي تعتمد اللغة الانجليزية اللغة الرسمية لها، كما ستتمكن من ومشاهدة أفلامك المفضلة و بلغتها الأصلية و بدون الحاجة الى أي نوع من الترجمات، وكذا الأفلام الوثائقيات المفضلة اضافة الى قدرتك على قراءة أي شيء تريد عبر الانترنت وغيرها من الأمور المفيدة, و كل ماذكرناه هو القليل من الكثير من المزايا الاخرى.


هل تعلم اللغة الانجليزية صعب؟


لا اظن ذالك عزيزي القارئ فبوجود ارادة ورغبة قوية تهون كل المعوقات والصعوبات، فتعلم اللغة الإنجليزية أواية لغة اخرى كانت ليس بالامر الصعب كما يعتقد البعض، بل على العكس من ذلك فمسالة تعليم اللغات في الوقت الراهن, اصبح من الأمورالبسيطة و السهلة و في متناول الجميع، لكن مع ذالك تصنف ضمن ما يسمى بالسهل الممتنع, بمعنى ان هذا الامرسهل نعم لكن يحتاج الى عزم, وصبر,وجهد, وطووووول النفس, المهم اصبح تعلم اللغات مع هذا التقدم التكنولوجي الذي نعيشه والذي عرفته البشرية خصوصا في العقود الثلاثة الأخيرة، وفي ظل الثورة الرقمية والإنتشارالواسع لاستخدام الشبكة العنكبوتية أوالأنترنيت في كل مناطق العالم، الشيئ الذي جعل العالم يبذو كقرية صغيرة, مكشوفة للعيان تستطيع ان تصل الى كل زاوية فيها في وقت وجيز, فكل هذه الاموركان لها دور كبير في جعل مسألة تعليم اللغة الإنجليزية اواي لغة اخرى شيء سهل جدا، يحتاج منك الى القليل من التركيز وحسن اختيار المناهج المناسبة, حيث ان هناك كم هائل من المعلومات والاساليب والتقنيات والمعارف التي يسهل الوصول إليه وبكبسة زر واحدة, ولا يتطلب الامرمنك الأمرسوى البحث الجيد عن الاسلوب التعلمي المناسب و الذي قد يكون إما على شكل كورس انجليزى شامل أو سلسلة دروس على شكل كتب الكترونية, او محاضرة أو منهج منسق وشامل لجميع المحاور الأساسية التي تحتاجها في رحلتك الممتعة, اذن ماذا تنتظر عليك بالبحث الان... انتظر ليس الان اكمل القرأة اولا ياعزيزي.

ماهي الشروط الواجب توفرها لتعلم اللغة الإنجليزية ؟


هناك العديد من الطرق والاساليب المبتكرة والسهلة التي من شأنها ان تساعدك بكل تاكيد في تعليم اللغة الانجليزية بسهولة، ولكن القاسم المشترك لذى كل هذه الاساليب هو أنك عزيزي القارى في حاجة ماسة إلى أربعة شروط أساسية لابد أن تتوفر فيك لكي تتمكن فعلا من بدأ رحلتك لتعليم انجليزي وليس هذا فقط بل يجب ان تكون مصمم على مواصلة الرحلة حتى النهاية و عدم التوقف، هذه العوامل الاربعة تشكل ضرورة قصوى, ليس فقط لتعلم اللغة بل هي مهة ايضا لك في حياتك الشخصية و العملية, وتعتبر بمثابة مفاتيح النجاح في الحياة, و فيما يلي ساقدم لك هذه العوامل الأربعة بالترتيب حسب الأهمية.
1- من العوامل الأساسية التي يجب توفرها في شخصكم عزيزي القارى الإرادة و الثقة النفس، و يجب أن تضع نصب عينيك بان لاشي مستحيل.
2- ثانيا يجب عليك أن تتحلى بالصبر، نعم يجب عليك أن تجلس مع نفسك و أن تحاول قدرالإمكان إقناع عقلك بأنك مقدم على الخوض في أمر صعب، و أن هذا الأمر يحتاج إلى الكثير من الصبر, كمحاولة منك لتنبيه العقل و الذماغ للعمل و تحمل المشاق, لانه وبدون هذه الميزة لن تتمكن أبدا من تعليم اللغة الإنجليزية فكن صبورا مع نفسك.
3- العامل الثالث الذي يجب أن يكون متوفرا فيك هو المواظبة، لابد عزيزي القارى أن تكون مواظبا، ويجب عليك إحترام مواعيد دراسة اللغة التي وبكل تأكيد ستكون قد حددت و رسمت خطتها من قبل، لابد أن تكون منضبطا و أن تحس بمسؤولية حقيقية تجاه مواعيدك الدراسية, تماما مثل احساسك بمذى اهمية عملك او شيء اخر مهم في حياتك, و يجب ألا تخلف هذه المواعيد مهما كلفك الأمر.
4- العامل الرابع هوعدم التسرع للحصول على نتائج سريعة، لان هذا الأمر سيجعلك تحس بالملل والإحباط ومن تم اليأس و في الاخيرالاستسلام و التنازل.
لابد أن تلتزم بهذه الشروط إذا كنت حقا ترغب في تعلم اللغة الإنجليزية، والإلمام بها و التمكن من قواعدها بالشكل المطلوب, صراحة لن تحتاج الكثير من الوقت إذا إلتزمت بهذه الشروط  مع مرور الوقت ستجد نفسك قد قطعت أشواط كبيرة في رحلتك ليتعلم الإنجليزية من دون أن تحس بمرور الوقت.

هل هناك تطبيقات أو برنامج تعليم اللغة الانجليزية؟


نعم بكل تأكيد عزيزي القارى هناك العديد من التطبيقات والبرامج المختلفة, والتي صنعها او برمجها اصحابها لتمكينك من تعليم انجليزي، لقد أصبحت شبكة الأنترنيت في وقتنا الحاضرتعج بالبرامج والتطبيقات المتخصصة في هذا الموضوع، وتختلف هذه البرامج حسب انواع الاجهزة التي يتم تتبيتها فيها, وذالك حسب رغبة مصنعها فهناك برامج خاصة يتم تتبيتها على أجهزة الكمبيوتروالتي توافق برامج التشغيل كالويندوز أو ألماك، وهناك تطبيقات خاصة يتم تتبيتها على الموبايل والتي توافق أيضا برامج تشغيل الهواتف الذكية ويمكن تحملها من جوجل بلاي أو أبسطور، وذلك حسب نظام التشغيل المتبت في هاتفك,اما بخصوص كيفية الحصول عليها فانك عزيزي القارئ هناك صنف تسطيع الحصول عليه بالمجان، كما يمكنك أن تجد تطبيقات و برامج أخرى مدفوعة بمقابل مادي,ويبقى الاختيار في انتقاء الأفضل و الأنسب لك، و كذلك التي تستجيب لطلبات مستواك في تعلم الانجليزية, او حسب التقييمات التي يحصل عليها البرنامج او التطبيق من طرف بعض الاشخاص الذين استعملوا التطبيق من قبل.

هل أستطيع تعلم اللغة الانجليزية مجانا؟

نعم عزيزي القارى بامكانك تعلم اللغة الإنجليزية بالمجان، من أي مكان تريد و في أي وقت تريد و بأي طريقة تريد، إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في تعلم الإنجليزية عبر الأنترنيت فكن على يقين عزيزي القارى بأنك سوف تجد ألاف المواقع التي تعطي دروس اللغة الإنجليزية بالمجان، و ليس ذلك فقط بل هناك عشرات القنوات على منصة اليوتيوب تعطي سلاسل من الدروس الشاملة في جميع النقاط المهمة التي ستساعدك في التعلم، و يمكنك أن تجد قنوات تعطي دروس باللغة الإنجليزية أو باللغة العربية، أنت ستختار الأنسب لك أو حسب مستواك في هذه اللغة، نفس الشيء ينطبق على المواقع و التطبيقات، في دروس قادمة إنشاء الله سوف نقوم بادراج ترتيب لأحسن المواقع ، القنوات و التطبيقات المتخصصة في تعلم اللغة الانجليزية بالعربي.
هذا في حالة ما كنت ترغب في تعلم هذه اللغة من خلال الأنترنيت، أما إذا كنت تريد أو ترغب في تعلمها بالطرق التقليدية فما عليك سوى البحت  مقررات دراسية قديمة خاصة بالمستويات الأولى ليتعلم الإنجليزية، من ثم تبدأ في الدراسة و التحصيل مستعينا بذلك ببعض الكتب و الجرائد القديمة، و كذلك الإستعانة بقاموس أو منجد خاص باللغة الإنجليزية، كل هذه اللوازم تستطيع أن تحصل عليها بأثمنة جد رخيصة خاصة في وطننا العربي الذي و بكل أسف لا تعطى فيه للكتاب القيمة التي يستحقها، وهكذا عزيزي القارى سيصبح بامكانك البدأ في تعلم اللغة الإنجليزية بالمجان.

هل هناك طرق معينة لتعليم اللغة الإنجليزية ؟


مما لاشك فيه عزيزي القارئ ان هناك طرق كثيرة و متنوعة  لتعلم الانجليزية من الصفر, ولكثرتها و تنوعها سوف نقتصر في موضوعنا هذا عن الطرق الاكثر تداولا و الاكثر فاعلية, لكن دعني اسئلك سؤلا مهما عزيزي القارئ هل تحب الانجليزية كلغة ؟
سؤال مهم يجب ان تجيب عليه وان تكون متيقنا من جوابك, ربما ستتسال لماذا سالتك هذا السؤال الجواب بسيط جدا وهو يجب ان تعلم عزيزي ان حب الشيء يولد العشق و العشق يولد الشغف و الشغف يولد الادمان والادمان هو قمة الحب نحن هنا لا نتحدث عن الادمان بمفهومه المرتبط بالمخدرات او الكحوليات او شيء اخر, نحن هنا نتحدث عن الادمان الناتج عن الحب فمثلا نجد لاعب كرة قدم محترف مدمن على لعب الكرة بحيث تبقى هي شغله الشاغل طيلة اليوم و مع ذالك لا يمل منها و نفس الشيء ينطبق على الرسام و الممثل و الموسيقي و غيرها وهذا ما اثمنى ان يحدث معك في علاقتك باللغة الانجليزية.
حاول ان تجعل اللغة الانجليزية هي شغفك وادمانك خاصة في المراحل الاولى لبداية تعلمك لهذه اللغة حاول ان تخلق محيطا خاصا بك مليء بكل ما له علاقة اللغة بالانجليزية حاول ان ترى وتسمع وتقرا وتكتب وتتنفس الانجليزية.

كيف اتعلم الانجليزي بنفسي؟


تريد ان تتعلم اللغة الانجليزية بفسك!! ولذيك رغبة فعلية للتعلم اكيد تستطيع ذالك, لانك لست الاول او الاخير الذي فعل ذالك, وهناك مجموعة من التجارب الفردية لاشخاص نجحو في ذالك, وتمكنوا وبنجاح من تعلم اللغة الانجليزية بانفسهم, لكن قبل ذالك هناك مجموعة من الخطوات الاولية يجب عليك القيام بها و تطبيقها فهل انت على استعداد لذالك؟ 
👍 ابدا بهاتفك الخاص ادخل الى الاعدادات واجعل اللغة الرئيسة لجوالك هي الانجليزية.
👍 لاشك انك تضيع الكثير من الوقت في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي  اليس كذالك؟ لماذا لا تستغل هذه المواقع لصالحك؟ كيف ذالك؟ افعل كما فعلت انا لقد قمت بالانظمام الى بعض المجموعات الفيسبوكية التي تهتم باللغة الانجليزية, وقمت بمتابعة عدة صفحات تهتم بنفس الغرض, وكذالك استعمل مواقع التواصل الاجتماعي للتحدث مع اشخاص يثقنون الانجليزي. 
👍 قم بتثبيث تطبيقات لتعلم اللغة الانجليزية على هاتفك الذكي لكي تتصفحها عنما تكون خارج البيت او في المقهي او في مكان عمومي اوعندما تكون منفصل عن النت. 
👍 اذا كنت من هوات الاستماع الى الراديو فهذه مسالة جد اجابية لانني اعرف الكثير من الاشخاص الذين تعلموا اللغة الانجليزية عبر المدياع فقط, اذن حاول ضبط الموجات على احدى الفنوات الاداعية الانجليزية انصحك بقناة البيبيسي BBC لانها تبث برامج لتعلم الانجليزية.
👍 حاول ان تعود نفسك على متابعة البرامج الوثائقية الهادفة الناطقة باللغة الانجليزية.
👍 شاهد المساسلات والافلام الهادفة الناطقة باللغة الانجليزية.
👍 استمع الى الاغاني الانجليزية.
👍 اقرأ الكتب و تصفح المجلات و الجرائد المكتوبة باللغة الانجليزية.
👍 حاول ان تتحدث بالانجليزي مع نفسك او مع احد الاصدقاء او احد افراض العائلة ولا يهم ان كنت ترتكب الاخطاء.
حاول قدر الامكان ان تطبق هذه الخطوات بحدافرها, ولا يهم اطلاقا ان كنت تفهم ما تقرؤه او تسمعه في بداية تعلمك ولكن الاهم من كل هذا ان تعود ادناك وعيناك وعقلك ودمغاك على اللغة الانجليزية نريد ان نجعل منك مدمن انجليزي فهذا سيساعدك بكل تاكيد من تسلق سلم التعلم و سيسرع من وثيرة تعليم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف لذيك في وقت وجيز.

اذن عزيزي القارئ تاكد انك اذا قمت بكل هذه الخطوات التي ذكرنها مسبقا كن على يقين عزيزي القارئ ان حبك و شغفك لللغة سيزيد وكلما زاد حبك للشيئ او الامر الذي ترغب في تعلمه, سيسهل عليك الامر الى ابعد الحدود لان الملل و عدم الرغبة في المواصلة هو العدو الذوذ للمتعلم, اذن حبك لهذه اللغة هي احسن طريقة لتعلمها, فاحساسك بالعطش يدفعك بكالى البحث عن الماء في اي مكان و باي طريقة حتى تجده, نفس الشيء بالنسبة للغة الانجليزية عطشك لتعلمها سيدفع بك الى الاجتهاد في البحث و التعلم و التركيز و المذاكرة و الاستماع و القراءة حتى تصل الي مبتغاك و هدفك.

بماذا تنصحني لتعلم اللغة الانجليزية؟

حروف اللغة الانجليزية

هذا ما انصح به كل مبتدأ و كل شخص مقبل على تعلم اللغة الانجليزية, يجب ان تعلم ان البداية دائما تكون صعبة وتحتاج منك الى القليل من الصبر, في البداية حاول ان تضع اهداف بسيطة, ابحث عن الامور السهلة وتعلمها, مثلا ستبدا بالاهتمام بتعليم الحروف الانجليزية,لانها تعتبرمن اساسيات اللغة الانجليزية حيث ستقوم بالتعرف عليها عن قرب و عن كيف تكتب وطريقة نطقا بالشكل الصحيح سواء كانت منفردة او في كلمة معينة او في سياق جملة باكملها, كل يوم اختر مجموعة معينة حتى تكملها, وستجد عزيزي القارئ سلسلة من الدروس في مدونتنا تعلمك بالتفصيل وبطريقة سهلة و بسيطة طريقة نطق الحروف الانجليزية بالشكل الصحيح و السليم و يمكنك البدأ من هنا من الدرس الاول في السلسلة.

مفردات اللغة الانجليزية


بعد هذه المرحلة التي تعرفت فيها على الحروف وطريقة نطق الحروف الانجليزية  ستبدأ عزيزي القارئ في تعلم الكلمات المعروفة و الشائعة  Vocabularies  و التي تكون كثيرة التداول في الحوارات اليومية, لان الكلمات و المفردات تعتبر هي ايضا من من اساسيات اللغة الانجليزية و الغاية من تعلم الكلمات السهلة والشائعة هو ان سهولة هذه الكلمات وسرعة استعابها سيزرع في نفسك حب التعلم و الاستمرارية حاول دائما البدأ بالامور السهلة و ترك المعقدة للمراحل القادمة لانك اذا بدات بالامور الصعبة والمعقدة فكن على يقين انك سوف تستسلم في الجولة الاولى وهذا ليس في صالحك عزيزي القارئ, بالتالي ستقوم بجمع مجموعة من المفردات وستحاول سماعها و من ثم تكتبها وتقوم بقراءتها ثم  تبحت عن معنها إذا تعسرعليك فهمها من البداية، بعد ذلك ستقوم بتهجأتها حتى تتمكن من نطقها بالشكل السليم, و مع مرور الوقت سيصبح مخزونك من المفردات والكلمات ضخم جدا, لذالك سوف تجد في مدونتنا قسم مخصص للكلمات و للمفردات الانجليزية يحتوي على دروس تمت صياغتها بشكل سهل و بسيط ستكون مفتاحا مهما لتعليم اللغة الانجليزية بسهولة ويسر كل هذه الدروس ستجدها من هنا.

بعد هذه المرحلة من تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين كونك لازلت مبتدأ اصارحك ان هذه المرحلة التي نحن بصددها ليست صعبة كما يعتقد البعض لاننا سوف نتحدث عن قواعد اللغة الانجليزية هذه القواعد التي يخاف من جل المتعلمين الجدد لللغة ظنا منهم أنها صعبة و معقدة و يستعصي فهمها، و هي في الحقيقة سهلة جدا خاصة قواعد الانجليزي مقارنة مع لغات أخرى أكتر تعقيد و تشابك، فهي تحتاج فقط إلى شيء من التركيز و التذكر فأما بالنسبة للتذكر تستطيع التغلب عليه بالمراجعة، في حين يجب أن لا تكون مشتت الذهن و أنت بصدد دراستها و إن لم تستطع التركيز أتركها و إرجع إليها في وقت لاحق.


قواعد اللغة الانجليزية

شرح قواعد اللغة الانجليزية: القواعد تعتبرأيضا من اساسيات اللغة الانجليزية هي مجموعة من القوانين والشروط التي تنظم اللغة بأكملها من حروف و كلمات و جمل و أزمنة و غيرها من الركائز التي تتكون منها اللغة، لدى واجب الإلمام بها و معرفتها حق المعرفه، فكما أنت بحاجة إلى رخصة القيادة لقيادة السيارة بل و ليس القيادة فحسب بل يجب عليك تطبيق قانون السير كما هو لكي لا ترتكب مخالفة، كذلك الأمر بالنسبة للقواعد، يجب أن تكون ملما بالقواعد التي تنظم طريقة نطق الحروف، وكذا الازمنة في قواعد الانجليزي وطريقة اسخدامها الصحيحة، و كدا الجمل و أنواعها، إضافة إلى معرفة الكلمات و المفردات التي يجب إستعمالها داخل الجملة حسب السياق العام وغيرها من قواعد الانجليزي الاساسية، لذلك عزيزي القارئ خصصنا قسم دخل مدونة تعلم اللغة الإنجليزية للقواعد كاملة و شاملة ستجدها من هنا.

تعلم اللغة الانجليزية محادثة

اهتم جيدا بقواعد اللغة وكن علي انك اذا تحكمت بها جيدا سوف تكون قد قطعت اشواطا كبيرة في رحلتك لتعلم هذه اللغة الجميلة، ستجد أيضا على  مدونتنا المتواضعه قسم خاص بسلسلة من دروس محادثات انجليزية للمبتدئين، حيث ستتعلم منها طريقة عمل حوارات وكذا اسلوب التفاعل مع الاخرين إلى جانب ذلك فهذه الدروس ستمدك بمخزون مهم من المفردات و الكلمات التي ستغني رصيدك اللغوي، كما ان لهذه الدروس دور كبير في تطبيق القواعد التي درستها من قبل حيث ستقف على امثلة حية على طريقة تركيب بنية الكلمات و الجمل حينما تكون خاضعة لقاعدة معينة أو لزمن معين حيث ستقف عن قرب على التغيرات التي تطرأ على الكلمات والجمل عند تطبيق القواعد عليها، كماستتعلم من هذه الدروس اساليب الحوار و المحادثة كل هذه الدروس ستجدها من هنا.

ممارسة اللغة الانجليزية


نأتي الان إلى اهم مرحلة في رحلتك لتعلم الإنجليزية، هذه المرحلة مهمة جدا لأنها تصنع الفارق بين ماتعلمته نضريا عن طريق الدروس المختلفة و المتنوعة و بين طريقتك لتطبيق ما تعلمته على ارض الواقع، بحيث أنك في هذه المرحلة سوف تبدأ في ممارسة اللغة الانجليزية على ارض المواقع، حيث ستحاول الإعتماد على مااكتسبته وما ستكتسبه مستقبلا ثم تبدأ في كتابة كلمات ثم تقوم بتركيبها في جمل بالإنجليزية، وتبدأ في التكلم بها و وبدون خجل مع اصدقائك او أحد من أفراد عائلتك، ويمكن أن تتحدث بها لوحدك ولذلك بخلق حوار ثنائي مع نفسك، لكن من الأفضل أن تبحث عن شخص أجنبي تكون لغته الأم هي الإنجليزية، وتبدأ في الدردشة معه من حين إلى آخر، أو الإنضمام إلى مجموعات خاصة في الفيسبوك لتعليم اللغة الانجليزية، كما ستعود نفسك على متابعة الاخبار و مشاهدة البرامج الهادفة باللغة الانجليزية وما اكثرها, كما ستبحث عن جرائد او مجلات ورقية تقوم بقرائتها جزء منها كل, ومع مرور الوقت سوف تجد نفسك قد أصبحت تتقن هذه اللغة.

عزيزي القارئ من خلال كل النقاط التي ذكرناها في هذا المقال المطول، يجب أن تعلم بأن نجاحك أو فشلك في تعلم اللغة الإنجليزية متوقف عليك، نعم أنت المسؤول الأول و الأخير عن نجاحك أو إخفاقك، لابد أن تكون لذيك إرادة حقيقية، و يجب أن تعلم جيدا ماذا تريد و إلى ماذا تهدف فلا مكان للعشواىيات في حياتك، إدا استعصى عليك الأمرأو لم تفهم شيئًا ما حاول الحصول على ألمساعدة، اطلب المساعدة من شخص تعرفه يثقن الإنجليزية أو من أحد الأصدقاء أو استاذك أو زملائك في الدراسة, و لا تخجل فكل هذه الأمور التي ناقشناها معا في هذا الموضوع ستكون عديمة الفائدة إذا لم تدخل حيز التنفيذ لابد من تطبيقها على حذافرها، لابد من رسم أو وضع أهداف مع الإلتزام بتطبيقها و تنفيذها في وقتها المحدد الذي سطرته من قبل، لابد أن تكون درجة إلتزامك بتعلم الإنجليزية كبيرة جدا و أن تكون مقيدا بها مثل ما أنت مقيد بعملك أو بدراستك أو بشيء له أهمية قصوى فحياتك، لهذا عزيزي القارى مفاتيح نجاحك بين يديك فقط يجب عليك تعرف متى و كيف تستعملها ليس في موضوع التعلم فقط، ولكن في كل أمور حياتك. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع